قرية القصيم هي احد اكبر المباني الشعبية في مقر الجنادرية، مساحتها 34200 متر مربع، ويعلو القرية مرقب الشنانة الذي يبلغ ارتفاعه 45 متراً مربعاً، والشنانة احدى مدن القصيم. سمي المرقب باسمها اشارة الى المعركة التي خاضها فيها الملك عبدالعزيز. وتتكون قرية القصيم من قصر الحكم وهو نموذج عن قصر الحكم الذي سكنه الملك عبدالعزيز في القصيم. والبيت الشعبي، والسوق الشعبي، والساحة، والقرية كذلك صممت جميعها على شكل المباني الشعبية في نجد أي مثل البيوت القديمة التي مازال يسكنها بعض أهل القصيم حتى الآن. ويتكون البيت الشعبي من شبابيك تسمى المصاريع مصبوغة بألوان متعددة ومن غرف عدة في مقدمتها غرفة تسمى "الوجار" وهي مكان توقد فيه النار لتجهيز القهوة والشاي وتقديمها للضيوف على مرأى منهم. وفي الجدار المقابل للوجار نافذة صغيرة يتسرب منها الدخان المتصاعد من الفحم وهي للتهوية كذلك. والغرفة الأخرى تسمى مجلس الرجال وتستعمل عادة مائدة غداء أو عشاء للضيوف. ويوضع فيها بعض تراث المنطقة من أسلحة وأوان وكل أثاث استعمل قديماً في البيت القصيمي. وفي غرفة أخرى من غرف البيت الشعبي يوجد المتحف الزراعي وهو عبارة عن الأدوات الزراعية القديمة التي كان المزارعون في المنطقة يستخدمونها. والمتحف الزراعي يضم صوراً تعبر عن النهضة الزراعية حديثاً، والآلات الزراعية القديمة مثل الدلو والمحالة التي تستعمل لاستخراج الماء، والجارة لحرث الأراضي والمسحاة المسننة والمقلاعة. وخصّص مكان آخر من البيت الشعبي خصصت للكتب والاصدارات التي وضعها مؤلفون من القصيم. يهدف المركز ايضاً الى التعريف ببعض الجمعيات الخيرية النسائية التي لها أنشطة تراثية وحرفية مثل جمعيتي الملك عبدالعزيز وابن صالح، ويتبع جمعية ابن صالح مركز احياء التراث السعودي الذي يهتم باحياء الحرف اليدوية التي كانت تزاولها المرأة السعودية قديماً مثل حرفة السدو والنقش والتطريز، والصباغة و00 الخ. وتعمل في المركز فتيات سعوديات يتعلمن الحرفة على أيدي وخبيرات مسنات يزاولن الحرفة، وفي الطابق الثاني من القرية غرفة علقت على جدرانها لوحات فنية ومجسمات لفنانات القصيم وركن للأزياء القديمة التي ترتديها المرأة هناك نسجت باليد. ويحتوي ركن جمعية الملك عبدالعزيز على منتجات مصنع"ايتان"، التابع للجمعية، وتعمل فيه فتيات سعوديات يصغن من الفضة والايتان لوحات وتحفاً وأواني. وفي البيت الشعبي مجسم لغرفة العروس التي تسمى الروشن، وتحتوي على مرآتين قديمتين متوسطتي الحجم علقتا على جدارين. والسجاد القديم المنسوج من خيوط الصوف بالإضافة الى نماذج لذهبها وأدوات زينتها. وللبيت الشعبي بابان واحد للرجال وآخر للنساء. ويختلف تصميم مقدمة باب الرجال عن تصميم مقدمة باب النساء. فباب الرجال يتقدمه دهليز طويل يسمى"مجبب". ثم تكون"القهوة" الى اليسار وفي الجهة اليمنى يقع المجلس ويختلف عنه مجلس النساء بأنه يطل على البيت من الداخل. وللقرية سوق شعبي يحتوي على مجموعة من الحرف اليدوية التي اشتهر بها أهل المنطقة وعلى جميع الحرف الرجالية مثل صناعة الأبواب وصباغتها، ودق عذوق النخيل يدقها الحرفي بالمطرقة لتحويلها الى ألياف تفتل منها الحبال وحرفة الندافة لصنع المطارح والمساند، وغيرها. ويحتوي السوق الشعبي أيضاً على معروضات شعبية وأكلات شعبية قصيمية مثل: الكليجا، المرقوق، الجريش، خبز التنور. وهناك حرفيات يطحنّ الدقيق بأداة مصنوعة من الحجر تسمى "الرحى" تصاحب طحنهن الآهازيج وهي يتسلين بترديدها. والى جانبه نسوة يعجنّ، ويخبزن الخبز أو ما يسمى ب "المراصيع" في لهجة نجد. وتنضم الى قرية القصيم مزرعة كاملة تعرف مهنة الفلاحة واستخراج المياه وكل ما يتعلق بالمزارع. وفي أثناء فعاليات الجنادرية حضرت فرقة من نسوة القصيم اللاتي يضربن على الدفوف ورقصن على نغمات عدة بحسب الالحان التي تفرضها الرقصات الشعبية النسائيةالمعروفة في المنطقة ومنها: الناقوز والسامري والحوطي وزفة العروس. وهكذا تتنوع الرقصات بتنوع الفلكلور. وراحت سيدة فرنسية ترقص تشاركها بعض القصيميات المسنات وبعض الفتيات، وعند انتهائها من رقصة النقازي قالت السيدة كوليت اليوتو عن وقع تلك الرقصات الشعبية ذات النغمات الفولكلورية عليها:"أحب الرقص، وقد دعتني القصيميات اليه فشاركتهن بحماسة مع أنني لا أتقن الرقص الشعبي السعودي". وانطلاقاً من القيمة التراثية لهذه القرية في االحفاظ على روح الحرفة والتعريف بالموروث الشعبي تقول الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير القصيم: "التراث يدخل ضمن الجوانب الثقافية، ولأننا وجدنا أن هذه المواريث، لم توثق، خشينا عليها من الضياع والاندثار ووجدنا أن من واجبنا توثيقها واحياءها وان كان ذلك من خلال هذه القرية. ونطمح الى ماهو أكثر من ذلك في ما يتعلق بابراز التراث السعودي على وجه العموم".