«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



22 عاماً على غياب عبدالحليم حافظ ... لكنه ما زال حاضراً - كان يؤدي أدواره بحب وبإحساس شاعري
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 1999

قدم عبدالحليم حافظ 16 فيلماً طوال 14 عاماً 1955 - 1969.
أجيال عاشت وما زالت تعيش مع صوته وشجونه، وتوحدت مع شخصياته على الشاشة، بأحزانها وآفراحها، وظلت افلامه تضم اليها جماهير من اجيال مختلفة. وافلام عبدالحليم حافظ تقوم على فكرة الحب العاطفي شديد الرومانسية سواء في موضوع الفيلم أو من خلال اغنية. وطبعت هذه الافلام الناس بحالة عامة من الرومانسية، فالعاشق هنا شخص ضعيف لا حول له ولا قوة يستمد أسباب بقائه دائما من حبه للطرف الآخر.
ويقول السينارسيت مصطفى محرم ان الحبيبة في افلام عدة من أفلامه مريضة تحتاج الى ان يشفق عليها الرجل ويشعر بها كحبيبة، ومن أشهر هذه الافلام، "موعد غرام" لبركات و"أيامنا الحلوة" لحلمي حليم. ففي هذين الفيلمين رأينا فاتن حمامة مريضة مرضاً مميتاً، في احدهما يقبل عليها ثلاثة اصدقاء حميمين، ومع هذا فإنها لا تهنأ بهذا الحب، وفي فيلم "موعد غرام" تصاب بحالة شلل، وتحاول ابعاد حبيبها عنها بأي ثمن حتى لا تخدعه، أو لا تكون عقبة عاطفية في طريقه، فتصور له انها على علاقة بشخص آخر، ويظل "سمير" في حالة عدم معرفة بحقيقة الموقف الا انه يكتشف هذه الحقيقة فيقرر السفر معها في رحلة العلاج - أي ان هناك حاجزاً صحياً بين العاشقين.
في الفيلم الاول تموت الحبيبة تحت سمع وبصر الاصدقاء الثلاثة وفي الفيلم الثاني هناك أمل مؤكد في علاجها.
وفي بقية افلام عبدالحليم حافظ هناك نبل ملحوظ في سلوك العاشق، هذا النبل يقربه من الجمهور باعتبار ان العاشق يتحامل على نفسه ويتألم حتى لا يؤذي الطرف الآخر، وبدا هذا واضحاً في "بنات اليوم" و"شارع الحب" و"يوم من عمري" و"معبودة الجماهير". ففي "بنات اليوم" صدم خالد بالفتاة التي خطبها وفهمت الحرية بشكل خاطئ، وفي الوقت نفسه فإن اختها سلوى كانت تحمل مشاعر فياضة نحوه من دون ان تبوح بمكنونها فكتب لها كلمات اغنية "أهواك" التي اعتبرت بمثابة اتصال بينهما.
وارتبطت صورة عبدالحليم حافظ بأنه العاشق المظلوم الذي لا يجيد الدفاع عن نفسه، فحتى اغنيته التي صنعت منه نجما ظلموه. وتجيء مشكلة هذا الفيلم ان المتنافسين على حب خالد هما شقيقتان يتيمتان فتعتبر سلوى بالنسبة إلى اختها بمثابة الأم البديلة.
وقدم ثلاثيته إلى المخرج الراحل هنري بركات "بنات اليوم" "موعد غرام" و"ايام وليالي"، وكان اداؤه يتطور كممثل يؤدي بحساسية شديدة سواء في تعبيرات الوجه او الحركة، وليس بالكلمة فقط، وكان يشعر بالجملة الحوارية وتخرج منه بلون ومذاق خاص، ما جعل الجمهور يستقبله كممثل. وكانت مواضيع افلام عبدالحليم حافظ مليئة بحنين خاص وتشعر به في مشاهد الحب والعواطف، وأيضاً مشاهد المأساة التي كان يتعاطف معها الجمهور وتعلق بها طويلاً، ومن هذه المشاهد خرجت الجماهير لتقلد فاتن حمامة وعبدالحليم حافظ في فيلم "موعد غرام" يقلدون ملابسهما وطريقة تحدثهما ويكررون في حياتهم الواقعية مشاهد كاملة مما شاهدوه وحفظوه من الافلام.
أفلام عبدالحليم اختلفت عن الافلام التي قدمها نظراؤه المطربون مثل فريد الاطرش ومحمد فوزي وتميزت في نوعية الادوار ومراحلها السنية .
ويقول المخرج حسام الدين مصطفى إن أفلام عبدالحليم حافظ كانت شديدة الأهمية، لأنه كان نجم الغناء في وقته وكان له ملايين العشاق كما كان في ذلك الوقت لا يكتفي بالغناء لكن كان يجب ان يكون مصحوباً بالدراما السينمائية كما تعودنا في افلام عبدالوهاب. إلى جانب الاستمتاع بالأغاني وبصوت عبدالحليم كانت الرومانسية في قصص أفلامه تحرك وجدان الجمهور.
ويضيف: ان الرومانسية عموماً يعبر عنها بالحوار، اما عبدالحليم فكان يعبر عنها بالاغاني من اجل هذا كانت اكثر تسرباً إلى الجماهير.
ويعتبر المخرج علي عبدالخالق ان سينما عبدالحليم تمثل الرصيد الاكبر للسينما الرومانسية على الشاشة العربية، ولا تزال لها جماهيرها العريضة. وفارس الحب في أفلام عبدالحليم حافظ متمرد على كل عناصر الشر، فهو مثلاً في فيلم "شارع الحب" تجده يمثل شخصية عبدالمنعم صبري، الشاب الفقير اليتيم صاحب الصوت الآسر شديد الثراء بذاته وكبريائيه، وهو أيضاً الفنان الذي يفهم قيمة الدراسة ومعنى الحفاظ على الموهبة، وقيمة الحب ومعنى التجرد من الانانية.
ويقول المخرج حسين كمال إن افلام عبدالحليم حافظ مليئة بالامل والواقع والخيال أيضاً. والاحساس فيها لا يشيب ابداً، وكان فيها جزء من حياة عبدالحليم نفسه، ولهذا كان هذا التعاظم في الاداء والروح، وأدرك عبدالحليم قيمة السينما في حياة المطرب وانها ستكون أكثر تأثيراً في جماهيره في ما بعد، كما ان جاذبيته - كنجم - طغت على الواقع بكل آلامه.
وفي شريط سينما عبدالحليم مجموعة من قصص الحب شديدة الجرأة التي يشعر بها أي انسان في أي وقت، وأتذكر منها فيلم "ابي فوق الشجرة" الذي تحول الى ظاهرة وسار وراءه الشباب يقلدونه في تسريحته وملابسه وطريقة نطقه، ويحفظون جملاً كاملة من حواراته، الكل يهمس بها في اذن محبوبته.
بسيط وتلقائي
وعن رأيه في حليم كفنان يقول كمال أرى ان عبدالحليم كان ممثلاً بارعاً، فكان يمتاز بصدق الاحساس والقدرة على توصيل الكلمة واللحن والموقف إلى المتفرج، بل كان يمتلك العبقرية التي تجعل كل متفرج يشعر ان عبدالحليم يغني له وحده، وصدقه في الوصول إلى وجدان المستمع كان صدقه نفسه للوصول إلى وجدان المتفرج، فقد كان مفرداً في توصيل الاحساس بقوة شديدة.
ويضيف: كان حليم يقتنع بالتعليمات بسهولة لأنه فنان يحترم فنه، وعلى رغم انه اختارني لإخراج "ابي فوق الشجرة"، إلا أنه لم يحاول التدخل بأي شكل من الاشكال، عكس ما قد يعتقده البعض، كان مثله مثل أي فنان مبتدئ ولم اشعر معه انني اتعامل مع اكثر الفنانين شهرة في مصر آنذاك، بل شعرت أني اتعامل مع اكثر الفنانين احتراماً وحباً لفنهم.
ويقول المخرج عاطف سالم تعاملت مع الكثير من المطربين مثل فريد الاطرش ومحمد فوزي، لكن حليم كان اكثرهم استعداداً للتمثيل لأنه طبيعي وتلقائي وهذا هو اصدق انواع التمثيل، بل انني لم اشعر بفرق بين عبدالحليم امام الكاميرا وبعيداً عنها، فكان مقنعاً إلى درجة كبيرة في التمثيل والغناء، فعندما غنى عن الحب كنا نشعر بالصدق والدفء في عينيه وكأن كل كلمة تمر على قلبه قبل ان تصل إلى فمه، حتى عندما غنى "وطني" ألهب الحماس والوطنية في النفوس.
واذكر في فيلم "يوم من عمري" كان يستجيب تماما لتعليماتي، ويحاول باستمرار ان يتعلم ويستفيد من كل العاملين، لم أبذل أي مجهود معه، حتى عندما قدمنا اغنية "بأمر الحب" التي اعتمدت فيها على تقديم مشهد تمثيلي به حركة وديكور، اعطاني ما اريده تماما بمجرد ان اخبرته ماذا يفعل.
ويقول المخرج كمال الشيخ: عبدالحليم كان موهوباً بطبعه، بدأ التمثيل وهو معروف الى حد ما كمغنٍ فأحبه الناس ممثلاً أيضاً، لأن اداءه يتسم بالإخلاص وتقمص الشخصية، وكان يترجم المطلوب منه بدقة فيخدم موضوع الفيلم، لذا أرى انه وصل إلى درجة معقولة كممثل، وكان من الممكن ان يقدم الافضل لكن مرضه ووفاته المبكرة لم تساعده في ذلك.
ويقول مجدي العمروسي رئيس مجلس إدارة "صوت الفن" إن عبدالحليم كان سابقاً لعصره في أسلوب تمثيله وادائه للأغنية امام الكاميرا.
عندما بدأ عبدالحليم وجد هذا الجو الثري المليء بالقديم فظل يرقب ويختار وأصر على ان يقدم الجديد منذ البداية، يريد الحديث في الكلمة واللحن والسيناريوهات وحوار الافلام التي يقوم ببطولتها، بل وفي طريقة الإخراج، خصوصاً بالنسبة إلى الأغاني، وفي طريقة ادائه امام الكاميرا بمنتهى الطبيعية من دون الالتزام بالاسلوب الذي كان موجوداً، والدليل على ذلك ان عبدالحليم حافظ كان يصور أغنية في أفلامه وكان مفروضاً أن يؤديها بطريقة "البلاي باك" لكنني فوجئت بأن عبدالحليم يغني فعلاً باندماج تام ويهز رأسه يميناً ويساراً طبقاً لكلمات الاغنية، فلما نبهته إلى ذلك وانه لا ضرورة لإجهاد نفسه بالغناء الفعلي، قال: أنا يا مجدي أمام الكاميرا لا أمثل، لكنني أتصرف بطبيعتي، تماماً مثلما أفعل في الحياة.
وأكدت السينما العالمية الآن صدق إحساس عبدالحليم وأصبحت الكاميرا تدور وتصور الحياة على طبيعتها تماماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.