المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصور عادية لعائلة تميزت بالتواضع
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 1999

أمضى الملك حسين في الحكم 47 سنة وعايش حكاماً اثرياء الا انه حافظ على نمط معيشة طبيعي يتناسب مع موقعه.
"باب السلام" آخر قصر سكن فيه العاهل الأردني يتكوّن من ست غرف وصالة تتسع الى 12 شخصاً. انتقل اليه قبل عامين عندما تبرع بقصر الهاشمية للاطفال الايتام قبل عامين.
يقع القصر غرب عمان على طريق قرية الفحيص، وعلى رغم وجود كتيبة للحرس الملكي الخاص الا ان المواطنين الاردنيين كثيراً ما يتنزهون قرب القصر في أيام العطل من دون ان يتعرضوا للمساءلة او المنع.
وكان الملك حسين ابتاع القصر من الأميرة فريال التي كانت زوجة لشقيقه الأمير محمد واستقر فيه مع زوجته الملكة نور 48 سنة وأولادها الأمراء حمزة وهاشم وإيمان وراية. وهم اصغر ابناء الملك على التوالي. وله ثمانية ابناء من زيجات سابقة وهم: عالية، وعبدالله، وزين، وعائشة، وهيا، وعلي. وبنت متبناة اسمها عبير.
اضيفت الى "المحمدية" الاسم السابق "باب السلام" مرافق للحرس ومكاتب لاستخدام الملك وحاشيته. وكان يمضي فيه معظم الوقت في السنتين الماضيتين.
وللملك قصران ورثهما عن جده الملك عبدالله "رغدان" و"بسمان" وهما عبارة عن مكاتب للديوان الملكي وكوادره من مستشارين وموظفين وعسكريين. وعلى مدار ساعات الدوام الرسمي يراجع المواطنون على بوابة القصرين مطالبهم الانسانية والمعيشية. ويعمل الموظفون بجدية كاملة معها ويعملون على تنفيذ الممكن منها، خصوصاً ما يتعلق بالعلاج. الى ذلك كثيراً ما يتابع الملك برنامج البث المباشر الاذاعي ويتصل منتقداً اداء مسؤولين او آمراً بتحقيق مطالب المواطنين.
ولزوجة الملك الثانية الأميرة منى التي انجب منها اكبر ابنائه ولي العهد عبدالله قصر الحمر. وكان تزوجها في مطلع الستينات وهي بريطانية الاصل بعد انفصاله عن زوجته الأولى الأميرة دينا وهي من اشراف مصر وأم ابنته الكبرى عالية.
اما قصر الهاشمية فكان لزوجته الملكة عليا وهي من اصل فلسطيني توفيت في حادث طائرة مروحية سنة 1976 وأنجب منها الأمير علي والأميرة هيا.
وكان للملك حسين قصران في لندن باع الكبير منهما بثمانية ملايين دولار في سنة 1993 لترميم مسجد قبة الصخرة وفرش المسجد الاقصى بالسجاد. واعتبر ذلك الاعمار الهاشمي الثالث للمسجد الاقصى بعد الاعمار الأول 1922 الى 1927 والثاني 1952 - 1964 والاعمار الطارئ بعد احراق الاقصى في 1969.
واحتفظ الملك ببيت صغير في لندن، وهو الذي تحدث منه في الخطاب الذي سبق عودته في 19 كانون الثاني يناير الماضي. كما ان للملك بيتاً في ميرلاند قرب العاصمة الاميركية واشنطن.
وللملك قصر المشتى في مدينة العقبة منفذ الأردن الوحيد على البحر، وكان الملك اشار الى لقاءاته برئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين في ذلك القصر عقب التوقيع على معاهدة السلام.
يقول احد الذين عملوا مع الملك عن قصوره "هي بيوت ومكاتب عادية وكثير من مكاتب وقصور سكان عمان اكثر رقياً وترفاً منها، ولا استطيع ان اصفها بالقصور".
ويعيش ابناء الملك وبناته نمط حياة قريب منه ولا يحظون بحراسة مشددة وكثيراً ما يشاهدون مع عائلاتهم في الاماكن العامة. وتستطيع عامة الناس مصافحتهم ومحادثتهم من دون تدخل من الحراس المحدودين.
وفي زياراته الكثيرة للقرى والبوادي والمدن الاردنية يقلب الملك حسين القواعد الامنية لحراسته عندما يصعد على ظهر السيارة المصفحة ويمد يده محيياً ومصافحاً آلاف مستقبليه، بينما يجهد حراسه في صد الامواج البشرية التي تكاد تخنقهم.
وللملك حسين ثلاثة اشقاء اكبرهم الامير محمد الممثل الشخصي للملك حسين الذي كان ولياً للعهد قبل ولادة الامير عبدالله في 1962 والأمير حسن الذي ظل ولياً للعهد 34 عاماً والأميرة بسمة.
والدة الملك هي الملكة زين الشرف 1916 - 1994 وكان لها دور اساسي عندما تولى الملك سلطاته الدستورية ببلوغه 18 سنة قمرية في العام 1953. وساهمت في صياغة دستور 1952 الذي اقر في عهد زوجها الملك طلال. ومنح ذلك الدستور المرأة حقوقاً كاملة. وانشأت في العام 1944 اول اتحاد للمرأة الاردنية. وكان لها دور حاسم ايضاً عندما اغتيل الملك عبدالله في 1951 وكان زوجها الملك طلال يتلقى العلاج خارج البلاد.
الأمير حمزة 19 سنة هو أكبر ابناء الملكة نور وقد أشاد به الملك حسين بعد عودته من رحلة العلاج الثانية، وقال: "حمزة خاصة، الذي هو غير موجود بيننا اليوم لأنه في الكلية العسكرية في ساندهيرست". وفي أثناء استشفاء الملك حسين في "مايو كلينيك" رافقه الأمير حمزة باستمرار وحضر لقاءاته المهمة سواء مع رؤساء السلطات التشريعية والقضائية ومع مدير المخابرات العامة، ومع المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين.
وكان الملك حسين خاطب نجله حمزة سنة 1997 عندما بلغ 18 سنة قمرية بقوله: "سأذكر واسرتك جميعاً يوم ميلادك عام 1400 للهجرة، كما أذكر ان مشيئته تعالى قد قضت باستلامي سلطاتي الدستورية في خدمة الوطن المفدى وأنا في مثل سنك".
ويشار الى ان الدستور الأردني لا يشير الى "الملكة" ويقتصر الملك في "الذكور من أبناء الظهور" الا انه يعطي حق منح الألقاب ومنها "الملكة"، وبتتويج الملك عبدالله خلفاً لوالده ويتوقع ان يمنح لقب ملكة للاميرة رانيا الياسين 28 سنة وهي من أصول فلسطينية تنشط في العمل الانساني والاجتماعي وسبق لها ان عملت في مجال الحسابات الالكترونية قبل زواجها. وحتى وفاة الملك زين الشرف في 1994 كان في الأردن ملكتان: زين ونور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.