«السياحة»: %656 نمو بأعداد السياح الوافدين إلى السعودية    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    لبنان ينتصر ببناء الدولة    رأي «جون ميرشايمر» في أحداث غزة.. !    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    الهلال يواصل معزوفة الانتصارات    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    أوساسونا يلحق الخسارة الأولى ببرشلونة ويقدم هدية لريال مدريد    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    من دمَّر الأهلي ؟    ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الخلود    «مؤسسة الرياض غير الربحية» تعزز التنمية المستدامة في لؤلؤة الوطن    مبادرة سعودية دولية    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    لبنان.. فرصة التغيير والتعاطف مع المقاومة !    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    سلمان الخير    وزير الخارجية يعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    المملكة وجهة سياحية عالمية    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    «التجارة»: ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة ومصادرة 2.5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX" تكسب الطلاب مهارات سوق العمل    شهادة دولية لمطار الملك فهد بالدمام    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    الرياض تقرأ    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    بلديتا محافظة أحد رفيدة والواديين تعتذران عن فعالية الألعاب النارية    Dupixent يعالج التهاب الشعب الهوائية    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    كلية التقنية للبنات بجازان تحتفل باليوم الوطني ال94    ايجابيات اليوم الوطني    وطني.. مجد ونماء    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اوجلان يواجه "العقوبة القصوى" واضطرابات في كردستان الايرانية
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 1999

أعربت القيادات الكردية أمس عن مخاوفها من قرار تركيا توجيه تهمة "الخيانة العظمى" لزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان ورفضها طلب الاتحاد الأوروبي السماح لمراقبين اجانب بحضور محاكمته. واعتبرت هذين القرارين مقدمة لانزال "اقصى عقوبة" بأوجلان.
ورد حزب العمال الكردستاني على هذه الخطوة بالتعهد بتصعيد عملياته داخل تركيا وطمأن الأوروبيين الى انه لن ينقل الحرب الى بلادهم. راجع ص7
وجاء ذلك في وقت بلغ التوتر بين انقرة وأثينا ذروته بسبب اتهام الأتراك اليونان بتقديم دعم عسكري الى مقاتلي حزب العمال الكردستاني، في وقت ابلغت مصادر كردية رفيعة المستوى في ايران "الحياة" امس ان التوتر بلغ ذروته في كردستان الايرانية حيث تحولت تظاهرات الاحتجاج على اعتقال اوجلان الى "شبه انتفاضة" ضد السلطات التي تدخلت لمنع التظاهر و"أطلقت النار على المتظاهرين".
اما على الصعيد السوري - التركي فواصل التوتر الانحسار بشكل ملحوظ مع انعقاد اجتماع ثالث للجنة الامنية بين البلدين والتي رأسها عن الجانب السوري، اللواء عدنان بدر حسن فيما رأسها عن الجانب التركي الجنرال يالمان ايطاش قائد الجيش الثاني.
وأكدت دمشق ان الحوار مع انقرة لا يعني تسليمها عناصر من حزب العمال الكردستاني معتقلين في سورية حيث يحظر نشاط الحزب ايضاً. وأبلغ مصدر مسؤول "الحياة" ان "المعتقلين سوريون ولا يمكن تسليمهم الى بلد آخر بل سيحاكمون حسب القوانين في بلادهم".
كما جدد المصدر تأكيده ان آلية تنفيذ اتفاق اضنة الذي انهى التوتر بين البلدين بسبب اتهام انقرة دمشق بإيواء عناصر من الكردستاني "لا تتضمن قيام مفتشين اتراك بزيارة الأراضي السورية للتأكد من اغلاق معسكرات حزب العمال، لأن ذلك يتعارض مع السيادة الوطنية".
ايران
وشنت قوات الامن الايرانية حملات دهم وتفتيش لمنازل المشتبه في مشاركتهم في تظاهرات في كردستان الايرانية حيث اكدت مصادر كردية ان التوتر استمر امس خصوصاً في مدينة سننداج التي فرض عليها حصار "بعدما تحولت التظاهرات فيها الى شبه انتفاضة تطالب بالديموقراطية وحقوق الانسان".
واضافت المصادر ان التظاهرات بدأت قبل ايام عدة واخذت تتحول الى العنف منذ اول من امس وشملت اضافة الى سننداج، مهاباد وارومية وسقز وكاميران.
وأكد ملاّ عبدالله الامين العام للحزب الديموقراطي الكردستاني في ايران لپ"الحياة" ان خمسة اشخاص قتلوا في سننداج وجرح عشرات آخرون عندما اطلقت قوى الامن الايرانية النار بغزارة على المتظاهرين. واضاف ان الحشود تحولت من الهتاف لدعم اوجلان الى المطالبة بحرية التعبير السياسي كما هتفت باسمي الدكتور عبدالرحمن قاسملو وشرف كندي الزعيمين الكرديين اللذين اغتيلا في النمسا والمانيا خلال الاعوام الماضية.
وقال ملاّ عبدالله ان محافظ سننداج عبدالله رمضان اعترف باعطاء الاوامر باطلاق النار على المتظاهرين الذين اتهمهم بپ"العمالة للصهيونية والقوى الاجنبية".
وقالت مصادر كردية اخرى ان شخصين قتلا في ارومية واصيب عشرة بجروح في مهاباد وسقط قتيلان في كاميران. واضافت ان التوتر مستمر في هذه المدن وان قوى الامن تخوفت من اعتداءات على مواطنين اتراك وان هذا هو السبب الذي حدا بتركيا الى اغلاق حدودها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.