محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فرق تسد" في فلسطين
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 1999

انزعجتُ أشد الانزعاج للأخبار التي عمت العالم - في عصر القرية الصغيرة وسرعة انتشار المعلومات - حول الفتنة التي يمكن أن تشق مدينة الناصرة، بسبب قرار اسرائيلي منح ترخيصاً ببناء جامع شهاب الدين على أرض متاخمة لكاتدرائية الناصرة التي تُعد ثالث أهم مزار مسيحي في أرض فلسطينية، بعد كنيسة القيامة في القدس حيث القبر الخالي للسيد المسيح، وكنيسة بيت لحم، حيث ولد المسيح، له المجد.
وما دفعني الى كتابة رسالة عاجلة لكل القوى الوطنية على الساحة الفلسطينية، هو ما لاحظته من أن التصريحات تُركت تماماً لرجال الدين، في حين أن القضية سياسية في المقام الاول، ومن ثم تنبغي معالجتها سياسياً وبسرعة، حتى لا تنتقل الشرارة من الناصرة الى "عموم" الوطن الفلسطيني. فالمعروف والمؤكد هو أن قوى "الشر" - وعبر التاريخ - ومن خلال كل أنواع الاستعمار العسكري والاقتصادي والاستيطاني والثقافي والفكري - كلها تستخدم النهج ذاته: "فرّق تسد". ولن يكون الرد - وببساطة - إلا من خلال التماسك وتجاوز الأزمة، بوضعها في إطارها الصحيح، وهو أن الهدف - في هذه المرحلة الحاسمة من مفاوضات المرحلة النهائية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية - هو خلق بلبلة، تجعل المفاوض الفلسطيني في موقف ضعف، فيقبل بمزيد من التنازلات.
وفي هذا الاطار، فان التحرك السياسي السريع لألوان الطيف كافة في الحركة الوطنية الفلسطينية سيكون هو البلسم الشافي، وسبيلنا لإطفاء الفتنة من خلال تحرك قيادي يعقبه تحرك جماهيري تتقدمه رموز القيادات السياسية، واضعين يدهم في يد القيادات الدينية، فيعود التماسك الوطني - المتجاوز للانتماء الديني - خصوصاً أن رجال الدين - في كل انتماءاتهم - أدركوا "الخدعة" وقدموا حلولاً معقولة لتسهيل مهمة السياسيين بكل فصائلهم، وأتصور أن هذه التظاهرات ستجد تأييداً من كل العقلاء في اسرائيل والراغبين في "العيش" في سلام. وأنا أرى أنه ليس من سبيل أمام كل فصائل الحركة الوطنية الفلسطينية - حتى وإن كان بين بعضها البعض خلافات - سوى أن تتجمع، بما فيها حركة "حماس" المناضلة، لمواجهة سر الفتنة، فهي أشد من القتل، قتل البشر، والأهم هو قتل تماسك الوحدة النضالية الوطنية.
ولا أود أن أسترجع تاريخاً قديماً مرت به الحركة الوطنية المصرية العام 1921، عندما تم تعيين يوسف باشا سليمان رئيساً لوزراء مصر، لكي يحتج المسلمون على هذا التعيين لقبطي، ليكرروا ما تم العام 1910 عندما اغتيل بطرس باشا غالي، ما أدى الى "فتنة" استمرت الى قيام الحرب العالمية العام 1914، وكان أن وعى كل من المسلمين والاقباط الدرس وتصرفوا بحكمة، فكان أن اجتمع الاقباط والمسلمون في الكنيسة الكبرى في شارع كلوت بك في وسط القاهرة وناشدوا رئيس الوزراء أن يرفض العرض، وهو ما كان، فتم تجاوز الأزمة.
وعندما رفع شعب مصر كله شعار "الدين لله والوطن للجميع" ثم شعار "عاش الهلال مع الصليب"، لم يكن أمام المستعمر إلا أن يصدر تصريح 28 شباط فبراير 1922 باعلان استقلال مصر، وهو الأمر الذي دفع الزعيم الاعظم المهاتما غاندي "رمز التسامح" الى أن يكتب وقتها الى سعد زغلول - قائد الحركة الوطنية المصرية - مشيداً بموقف الشعب المصري الذي صهرته الوحدة الوطنية وجعل الانتماء الوطني يتقدم على الانتماء الديني.
وعلينا في عالمنا العربي - اعتزازاً بتاريخنا وتراثنا الفريد في التسامح الديني- أن نجدد إبراز المواقف العملية التي تؤكد للعالم كله أن الشعوب العربية قادرة على تجاوز الخلافات الدينية وأن تعبر الفتن بالتماسك بالوحدة النضالية.
من هنا كانت أهمية أن أوجه ندائي الى حركة "حماس" أيضاً، لتتجاوز جروحها الداخلية، فهذا سيكسبها شعبية واسعة لموقفها الذي سيكون تاريخياً.
نتمنى أن تتحول "أزمة الناصرة" من "فتنة مرّة" الى "حركة وطنية متماسكة" خصوصاً في هذه اللحظات التاريخية حيث المفاوضات في مرحلة دقيقة، ولنثبت للعالم أننا قادرون، بفضل تراثنا العريق على تجاوز الأزمات، بل الاستفادة منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.