البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لحود يقوم الأوضاع مع بري والحص ... وصفير وقباني يشددان على وحدة الصف . لبنان : الحريري سيتعاون مع الجميع في الإنتخابات وجنبلاط يطالب بماروني رئيساً للوفد المفاوض
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 1999

} شهد يوم امس تحرّكات ومواقف لافتة كان محورها قصر بعبدا والبطريركية المارونية ووزارة الداخلية، تركزت على موضوعين أساسيين: مفاوضات السلام في الشرق الاوسط والانتخابات النيابية المقبلة في لبنان.
عرض رئيس الجمهورية أميل لحود امس في قصر بعبدا مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري التطورات العامة داخلياً وخارجياً، ومع رئيس الحكومة سليم الحص جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي تعقد اليوم، وهي الاخيرة هذه السنة.
وفي بكركي، دعا البطريرك الماروني الكاردينال نصرالله صفير، أمام زواره امس، الى "رصّ الصفوف لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة"، آملاً "بأن تسفر الجهود المبذولة اقليمياً عن سلام عادل وشامل". وأشار الى ان لبنان هو "الساحة الوحيدة المفتوحة وجنوبه يتعرّض يومياً للقصف الذي يسبب خسائر في الارواح والممتلكات".
واستقبل صفير امس رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري يرافقه الوزير السابق فؤاد السنيورة، وقد زارا لاحقاً متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، ثم النائب وليد جنبلاط يرافقه النائب وديع عقل وعضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي غازي العريضي، فالنائب طلال ارسلان.
وقال الحريري الذي عقد خلوة مع صفير استمرت نحو 45 دقيقة، "ان سيدنا حرص، ونحن نشاركه الرأي، على ان يستعيد لبنان كل أرضه المحتلة، والا يكون تفريط بالمياه أو بأي أمر آخر".
ورفض سؤالاً عن تطمين صفير الى عدم تهميش دور المسيحيين في انتخابات بيروت. وقال "ان جميع اللبنانيين سيشاركون في الانتخابات، ونحن سنتعاون مع الجميع على قدم المساواة، ونفتح المجال لهم للمشاركة معنا".
واضاف انه سيرشح لوائح في دوائر بيروت الثلاث عن كل المذاهب، معلناً ان الدائرة التي سيترشح هو عنها "لن تعرف الا في نصف الساعة الاخير". ونفى قيامه بأي دور في عملية السلام أو مشاركته في الوفد اللبناني الذي سيفاوض الاسرائىليين.
وقال الحريري، بعد لقاء عودة، "ان الدلائل تشير الى ان المفاوضات ستبدأ على المسار اللبناني بعد تسمية اعضاء الوفد الاسرائىلي المفاوض مع لبنان، والامور مرهونة بتقدم المسار السوري - الاسرائىلي"، متوقعاً "ان يدعى لبنان الى استئناف المفاوضات مع اسرائيل خلال الاسابيع المقبلة".
أما جنبلاط فأوضح ان هدف الزيارة التي استمرت نحو ثلث ساعة وتخللها تبادل هدايا بينه وبين صفير، "التهنئة بالأعياد". وأبدى "تفاؤلاً بالسنوات المقبلة، وبأن تكون أفضل في ما يتعلق بالانسحاب الاسرائىلي والملفات الداخلية، خصوصاً عودة المهجرين التي نعمل من اجلها على نار خفيفة، وبعيداً من الاعلام، ونأمل بان تترجم قريباً خطوات ومصالحات كبيرة".
وأشار الى "اننا بحثنا أموراً أساسية في سرعة ودقة"، معتبراً ان وجوده في بكركي يلغي الكلام على ان اسباباً تبعده منها.
وأعرب عن اعتقاده ان الاسرائىليين "لا بد من ان يخرجوا من لبنان وفي تصوري ان المعادلة ترتسم على هذا الشكل في المنطقة، وهناك مؤشرات ايجابية، والمهم طبعاً ان يكون لدينا وفد له صفة تمثيلية سياسية وحتى طائفية كي يحضن الموقف اللبناني الرسمي". وسئل: هل صحيح انك تطالب بترؤس ماروني الوفد المفاوض؟ أجاب "صحيح سيترأس الوفد ماروني وهو الرئيس اميل لحود، ولكن في الوقت نفسه هذا الماروني الذي اتهم في مرحلة معينة اثناء الحرب، ولاسباب معروفة وغير معروفة، ليس من الضروري ذكرها، بانه "خان" لا بد من ان يوقع الصلح المشرف مع اسرائيل، ونحن جاهزون للمساعدة".
وسئل: "هل تفاؤلك بالمفاوضات يوازيه تفاؤل بالانتخابات النيابية؟ أجاب "هذا شأن داخلي معقد اكثر من المفاوضات". ودوّن جنبلاط كلمة على سجل بكركي على الصفحة نفسها التي سبقه الى التدوين عليها الحريري، وقال عنها مازحاً "هذه الصفحة غالية جداً". فكتب "على أمل اللقاء الدائم من اجل السلم والعدالة والوفاق".
وطالب النائب ارسلان "بالتركيز أكثر على عودة المهجرين لانها من أهم الملفات التي ينبغي للعهد الجديد ان يتصدّى لها". واضاف انه بحث مع صفير "في ضرورة مشاركة المسيحيين في الانتخابات المقبلة لتثبيت مشاركتهم داخل النظام اللبناني عبر المجلس النيابي الجديد". واعتبر "ان من الممكن ان نفيد من قانون الانتخابات الجديد الذي قوبل بانتقادات عدة، اذا أحسسنا اللعبة الانتخابية جدياً". وشدد على "وحدة الموقف الداخلي لمواجهة مرحلة السلام"، متوقعاً ان "حرباً باردة ستبدأ مع اسرائيل بعد حلولها".
وعن إمكان تحالفه مع جنبلاط في الانتخابات، قال "كل شيء في وقته حلو".
الى ذلك، اتّصل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني بالرئيس لحود مهنئاً اياه بالأعياد ومتمنياً له التوفيق "في مهامه الوطنية لتحقيق آمال اللبنانيين". واتصل ايضاً بالرئيس الحص وبالبطريرك صفير مؤكداً "تعزيز التضامن الشامل بين اللبنانيين لدرء الفتن التي يحاول العدو ايقاع اللبنانيين فيها، لكنهم بوعيهم سيحبطون أي محاولة للمسّ بوحدتهم وعيشهم المشترك".
وفي وزارة الداخلية، ترأس الوزير ميشال المر الذي كان التقى الرئيس الحص اجتماعاً لرؤساء الاجهزة الادارية المختصة تناول المرحلة التحضيرية الاولى للانتخابات النيابية. وتركز على: اعداد لوائح الشطب على ان ينتهي في 5 كانون الثاني يناير المقبل لترسل الى المخاتير والبلديات بدءاً من 10 شباط فبراير المقبل، وعلى البطاقة الانتخابية والزاميتها، وضرورة إنجاز الطلبات في مهلة 30 يوماً بين تقديمها والحصول عليها، وعلى تشكيل لجان القيد برئاسة قضاة".
وفي المواقف، نبّه المكتب السياسي ل"حركة أمل" في بيان بعد اجتماع برئاسة النائب محمد عبدالحميد بيضون، الى المناورات الاسرائىلية في المفاوضات "لابتزاز الموقف السوري وبالتالي العربي"، معتبراً ان فكرة الانسحاب المبكر المزعوم من الجنوب "هدفها الضغط على سورية للقبول في الجولة المقبلة باعلان اتفاق - اطار، هو تجاوز لمرجعية عملية السلام أو استبدال لها". ودعا الى "عدم الهرولة"، مشدداً على الثوابت اللبنانية. واعتبر ان قانون الانتخاب على رغم الانتقادات الموجهة اليه "يبقى حاملاً همّ الوفاق وجمع القوى السياسية والفئات الاجتماعية في اطار العملية الديموقراطية والمؤسسات الدستورية". ودعا الى خفض سن الانتخاب الى 18 سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.