أمير تبوك يؤكد أهمية التخصصات الجامعية النوعية    مستقبل الفضاء    50 ملياراً فرص استثمارية بتبوك    منطقة مكة المكرمة.. الأعلى نمواً سجلات تجارية    "التعاون الإسلامي" تدين استمرار سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي    العَمْري    ميزتان جديدتان ب «واتساب» لأندرويد وآيفون    ولي العهد يبارك استكمال ملف استضافة كأس العالم    الاتحاد يعاود تدريباته بمعسكر البرتغال    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزادا لبيع 324 عقاراً    عالم أحياء يعيش مع الثعابين السامة    سكن العمالة وسط الأحياء    أمير القصيم يزور قصر "مشرف" بروض الجواء    الطرب الحجازي ختاماً لليالي صيفية بالطائف    إرث فني وطني    سيكلوجية الانتقاد    نموذج لأكثر الشوارع حيوية وزخماً.. «شبرا الطائف».. ملتقى الثقافات    كشف أسباب الصداع خلال الحر الشديد    كوريا الجنوبية تفوز بذهبية القوس والسهم    الياباني هوريجومي يحافظ على لقبه الأولمبي    أمير حائل: حققنا قفزات نوعية خلال 7 سنوات    جودة الحياة    نائب أمير نجران يستقبل مدير جوازات المنطقة الجديد ويكرم السابق    أمير تبوك: جذب الاستثمارات المحلية والعالمية يعزز التنوع الاقتصادي    «العدل»: 60 ألف زيارة يومياً للبورصة العقارية    400 سلة غذائية للنازحين في ولاية البحر الأحمر بالسودان    أسرة السواط تحتفل بزواج «مهند»    إعفاء قيادات ومحاسبة مقصرين في انقطاع «التيار» عن شرورة    مئات الأسياخ من مشاوي لحوم الكلاب في بالي    المملكة ومحاولات التهدئة    وفد من 10 جهات حكومية و55 قيادياً في سيئول.. القصبي يبحث تعزيز الشراكة التجارية مع كوريا    بدء جولة مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وتركيا    سفارة المملكة في إيرلندا تكرّم رائدات سعوديات بارزات في مجالات متعددة    بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة عربية ودولية.. انطلاق معرض المدينة للكتاب    ديوكوفيتش يطيح بنادال    الهواتف الذكية.. كارثة نفسية على المراهقين والنساء خصوصاً    5 أطعمة تنظم حركة الأمعاء وتخفف الإمساك    مقدمات «الجلطة».. تجاهلها يقلل فرص النجاة    إستراتيجيات تمويل الإنتاج المسرحي    بن مشيط يدشن الحافلة التوعوية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    الديموقراطيتان الأمريكيتان داخل الكونغرس وخارجه    أعطوا الأهلي مثل الاتحاد    هل يستقيل المهيدب!؟    لماذا المستهلك خاسر في حروب خفض الأسعار ؟!    القبض على أربعة مروجين وسبعة مهربين للمخدرات    نزوح جماعي من غزة    المفتي العام يثني على جمعيتي البر وتحفيظ القرآن بالمحاني    أمطار غزيرة على منطقة جازان    بعد هجوم مجدل شمس.. (إسرائيل) تتوعد وإيران تحذر    فهد بن سلطان يستعرض مع الفالح الفرص الاستثمارية في تبوك    سعود بن بندر يطلع على أعمال أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران    دراسة: اكتشاف دور حيوي لبروتين في تطوّر الأجنة خلال المراحل المبكرة    محمية الإمام تركي تعيد توطين الحيوانات والطيور    السعودية وتعزيز الوسطية    أمير منطقة القصيم يدشن فعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفايروسي    ثلاثة مهددات    اطلع على برامج" الهيئة".. محافظ جدة يحضر حفل القنصلية المصرية    عقبات الحياة يجب أن تحيينا لا تنهينا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار "إعلامي" غير مباشر بين أطراف الملف . المعارضة المصرية تنقل "الإصلاح السياسي" إلى البرلمان
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 1999

نقلت أحزاب المعارضة الجدل في شأن "الإصلاح السياسي" الى البرلمان، حيث يقدم رئيس حزب التجمع اليساري السيد خالد محيي الدين مشروع قانون للحقوق السياسية، يتضمن بنوداً تعتبرها قوى المعارضة، ضماناً لانتخابات عامة نزيهة.
وقال أمين اللجنة السياسية في التجمع السيد حسين عبدالرازق ل"الحياة": إن "أحزاب المعارضة وافقت على تأييد المشروع وستقوم بالتوقيع عليه، وذلك في إطار التحرك المشترك، قبل الانتخابات التشريعية المقررة في نهاية العام المقبل".
ومن المقرر أن يعقد محيي الدين مؤتمراً صحافياً داخل مقر كتلة الحزب في البرلمان الاثنين المقبل، ويحضره ممثلو الكتل البرلمانية المعارضة، وبعض النواب المستقلين، لإعلان تفاصيل المشروع الجديد.
وتأتي الخطوة الجديدة في إطار اتفاق تم الاثنين الماضي، بين ممثلي المعارضة في اجتماع عُقد خصيصاً للبحث في التحرك المشترك لجهة توسيع النشاط الجماهيري، ونقل التحرك ببرنامج الاصلاح السياسي والدستوري، من دائرة النخبة الى الناخبين في المحافظات.
وقال عبدالرازق إن "ممثلي الأحزاب قرروا تبني شعار نحو انتخابات حرة ونزيهة، خلال المرحلة المقبلة"، ولفت الى أن "الخطوة الأولى تتمثل في مشروع قانون الحقوق السياسية، وستتوازى معها تحركات دعائية وجماهيرية للمطالبة بتوفير المناخ الملائم للانتخابات، بالمطالبة بإلغاء حال الطوارئ، ورفع القيود عن النشاط الجماهيري للأحزاب، وإتاحة الفرصة كاملة لها، للاشتراك في البرامج الحوارية والإخبارية في الإذاعة والتلفزيون".
الى ذلك قررت "اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاصلاح السياسي والدستوري" عقد مؤتمرات شعبية، مع مطلع العام الجديد، تعرض لضمانات الانتخابات البرلمانية، والمطالبة بإلغاء حال الطوارئ، وتعديل قوانين الجمعيات الاهلية والنقابات المهنية، واصلاح الدستور بما يتوافق مع تأسيس جمهورية برلمانية.
وتشكلت اللجنة التحضيرية، في صيف العام الماضي، وتضم شخصيات عامة من كل الاتجاهات السياسية والنقابية والحقوقية، وتدعو الى إنشاء نظام جمهوري برلماني في مصر. وهي قررت أخيراً عقد فعاليات جماهيرية في المحافظات، للدعاية لأفكارها السياسية.
وبدا أن الفعاليات السياسية المصرية تتحرك في الأسابيع الأخيرة، في إطار ظاهرة "حوار إعلامي غير رسمي"، إذ وجه ممثل التجمع في مجلس الشورى الدكتور رفعت السعيد دعوة غير رسمية للحزب الحاكم لإدارة حوار في شأن الانتخابات البرلمانية. وجاء الرد سريعاً من وزير شؤون البرلمان في خصوص التعديلات القانونية المنتظرة، وشاركت بقية الأحزاب من خلال إثارة القضية عبر صحفها، ما يشير الى أن الأسابيع المقبلة ربما تشهد المزيد من التفاعلات والنتائج، غير الواضحة حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.