تصادف فتح الاندلس في شهر رمضان المبارك وهو الشهر الذي شهد فيه الاسلام الكثير من المنعطفات الحادة في تاريخه آخرها كانت حرب رمضان اكتوبر 1973. غير ان مشكلة الدولة الاسلامية في الاندلس لم تقتصر على الفتح بل في التطورات اللاحقة التي انتهت بتفكك الدولة وخروج المسلمين من اسبانيا على فترات زمنية امتدت اكثر من 800 سنة. وهناك تفسيرات مختلفة تشرح دخول الاسلام اسبانيا وخروجه منها تركزت على مسألتين: تقول الاولى ان الفتح حصل في لحظة تخثّر الحكم السياسي في اسبانيا زمن القبائل القوطية بسبب انقسامه الداخلي وانشغاله في حروب أهلية استفاد منها المسلمون لتحقيق اهدافهم الاستراتيجية بدفع الحدود الى اقصى الشمال. وذهبت الثانية الى القول ان الحضارة الاسلامية كانت قادرة على استيعاب وتجاوز الثقافات الادنى منها تطوراً بينما كانت عاجزة عن السيطرة على الثقافات القوية والمتقدمة. وهذا ما ذهب اليه هيغل مثلاً حين فسّر اسباب توقف الفتوحات على الحدود الفرنسية في وقت نجحت في التمدد جنوباً في افريقيا وشرقاً الى حدود الصين. إلى هاتين المسألتين العموميتين هناك تفسيرات تفصيلية لا تقل أهمية خصوصاً في حال درسنا المسألة من الناحيتين الجغرافية - السكانية والسياسية - الثقافية لأن المعطيات التاريخية تشير الى تفوق المسلمين آنذاك على الثقافات السائدة ليس في افريقيا وآسيا فقط بل في اوروبا ايضاً. في قراءة مضادة للتفسيرات العمومية يمكن ان نلحظ خصوصيات كثيرة ساهمت في توقف الفتوحات وتراجعها ثم تفكك الدولة واضمحلالها، يتكثف ابرزها في النقاط الآتية: أولاً، اختلال التوازن السكاني. فالهجوم قامت به اقلية عسكرية فتحت الابواب لهجرات عربية - بربرية كثيفة للسكن في الاراضي الجديدة الا انها لم تكن كافية لتحقيق التوازن السكاني في وقت كان العمق البشري للمجموعات الاسبانية مفتوحاً نحو الشمال. ثانياً، الجغرافيا القبلية. أدى تمركز الهجرات المسلمة في نقاط استراتيجية في الداخل وعلى الثغور لتنظيم الحمايات العسكرية لخطوط المواصلات والتجارة الى اختصار الولاء السياسي على تلبية حاجات الدولة التنظيمية والاقتصادية وهو امر عطّل من امكانات الدمج البشري مع السكان الاصليين على رغم سرعة تعريب البلاد وأسلمتها. فالتعريب والأسلمة اقتصرا على سطح المجتمع ولم يتحولا مع الزمن الى حركة تاريخية تخرق نسيج التركيب الاجتماعي وتعيد صوغه في اطار سكاني منسجم مع العقيدة وسلوكها اليومي. ثالثاً، تموضع القبائل العربية والبربرية المسلمة في جغرافيات مختلفة. فالتوزع القبلي على بيئات المناطق لعب دوره في تشكيل هيئات خاصة ضمن الشخصية العامة للدولة وتشجيعها على التمرد والاستقلال. فالتمركز الجغرافي للقبائل اليمنية والمضرية والبربرية على مناطق مختلفة لاسباب استراتيجية - عسكرية ساهم في تقليل الاختلاط بين المجموعات العربية والبربرية ورفع من نسبة المصاهرة والزواج من اهل البلاد وسكانها في ظروف غير مستقرة حالت دون ادماجهم بالكامل في اطار روحي مشترك يرفع معدل الولاء للدولة، ويعزز الانتماء الى الدين لتقوية التناصر العضوي في مواجهة المخاطر الخارجية. رابعاً، عدم السيطرة على ظاهرة "المولدين". فالظاهرة برزت بداية كنتاج للمصاهرة والزواج قبل ان تأخذ مداها الطبيعي لاحقاً الامر الذي فتح باب التنافس بين ابناء العم وابناء الخال في ظل خلل اصلي في التوازن السكاني. فالظاهرة تضخمت وازداد نفوذها في الجيل الخامس حين بدأت الاضطرابات تعم اطراف الدولة. خامساً، أسس انتشار القبائل العربية - البربرية وتوزعها العسكري - الجغرافي لأسباب دفاعية خنادق سياسية داخلية في فترات ضعف الدولة المركزية. فالجغرافيا ساعدت القبائل على التحصن في مواقعها خصوصاً في المناطق الطرفية فاستغلت طول المسافات لتكوين حكومات محلية طامحة، تتعاون احياناً مع الفرنجة للاستقواء على المركز، واحياناً تصطنع تقليدهم والتقرّب اليهم لكسب ودهم لمواجهة الخصوم - الاهل. سادساً، تدهور العصبية العربية المروانية - الاموية بسبب تآكل قواها بفعل الزمن وانهيار اتصالها بالعمق البشري العربي بعد سقوط الدولة الاموية في دمشق ودخولها في تنافس سياسي - تجاري مع الدولة العباسية في بغداد وهو امر انعكس سلباً على صمود الاندلس في المغرب في فترات اندلاع حروب الفرنجة في المشرق. وفرض الضعف المذكور في التكوين التاريخي السكاني على الامراء الاكثار من الخدم والحشم والعسكر المأجورين الصقالبة فأضاف مشكلة جديدة على الخلل الاصلي. عموماً اجتمعت كل هذه العوامل واضعفت تدريجاً شوكة الدولة الاموية في الاندلس وصولاً الى انهيارها الشامل. فالدول كما يقول ابن خلدون، تكون اقوى في حال كانت عصبياتها اقل وتكون اضعف في حال كانت عصبياتها اكثر. والحال الاخيرة تنطبق على تكوين الدولة الاموية الاندلسية. الى ذلك، لعب مزاج السلطة الانقلابي ضد رجال الدولة وقضاتها وجباتها دوراً في تعطيل المرافق ومصادر الرزق خصوصاً في فترة تراجع العصبية وهبوطها. فالتماسك الاجتماعي السابق الذي صاغته العقيدة في فترة الفتوحات وحّد العصبيات واضاف على شوكاتها قوة معنوية وحين تراجع الدور القيادي للعقيدة تفككت وحدة الهدف وانقسمت العصبيات على بعضها وتخندقت القبائل في مناطقها الجغرافية - السياسية وأنهت بخلافاتها دولة الامويين لتنهض مكانها دويلات الطوائف. * كاتب من أسرة "الحياة"