تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإقتراع في 20 آب ... وتسوية إشكال آل كرامي . بري يربط إقرار قانون الإنتخاب بمصير مفاوضات واشنطن
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 1999

رجح مصدر وزاري ل"الحياة" ان تجري الانتخابات النيابية في الصيف المقبل، على خمس مراحل.
وقالت المصادر ان اقرار مشروع قانون الانتخاب الذي حوّله مجلس الوزراء الى المجلس النيابي يفرض بعض السرعة، متوقعة ان تلتئم لجنة الادارة والعدل النيابية من اجل البحث فيه واقراره قبل نهاية العام الحالي. وقد تدخل اللجنة تعديلات طفيفة عليه، تمهيداً لإحالته الى الهيئة العامة للمجلس النيابي في الشهر الاول من العام المقبل، من اجل المصادقة عليه، قبل بدئها في درس مشروع موازنة العام ألفين واقرارها، والتي مهلة بحثها الدستورية آخر شهر كانون الثاني يناير المقبل.
وقالت المصادر الوزارية ان ما نقل عن لسان رئيس المجلس النيابي نبيه بري بأنه لن يستعجل درس القانون، القصد منه عدم التسرع في ذلك من اجل دراسة نصه بدقة. وهذا ممكن في الفترة الفاصلة مع منتصف الشهر المقبل. ورجحت المصادر ان تتم دعوة الهيئات الناخبة، اواخر الربيع من العام المقبل الى عمليات الاقتراع على خمس مراحل كالآتي: جبل لبنان الأحد في 20 آب أغسطس، والشمال في 27 منه، وبيروت في 3 أيلول سبتمبر، والبقاع في10 منه، والجنوب في 17 منه.
وأوضحت مصادر نيابية موقف الرئيس بري مشيرة الى انه "سيتعاطى بروية وليس بتسرع مع موضوع مشروع قانون الانتخاب"، ولفتت الى ان "الظروف الاقليمية التي تهيأت واستجدت وأملت بالتالي الاستعجال الرسمي في انجاز العديد من الملفات المفتوحة امام اهل الحكم تنسحب ايضاً وفي الاساس على مشروع قانون الانتخابات النيابية الذي يبقى شمولي الطابع ووطني التوجه وعنواناً سياسياً عريضاً بالنسبة الى الجميع في الداخل ما يفرض بالتالي درسه بعمق وروية لتحديد كيفية التعاطي معه".
وأشارت الى ان بري وفور ورود المشروع على دوائر رئاسة المجلس سيحيله على اللجان المختصة. ولفتت الى ان "هناك نية لانتظار الجلسة الاولى من المفاوضات المرتقبة في واشنطن التي من المتوقع ان تنبئ عن المسار التفاوضي المقبل، وفي ضوء ما يستجد وينتج من معطيات عن الجولة الاولى من اللقاءات السورية - الاسرائيلية في واشنطن يتحدد بشكل كبير مصير مشروع قانون الانتخاب في المجلس من زاوية اقراره كما ورد من الحكومة او اجراء التعديلات التجميلية التي تفترضها المعطيات الاقليمية"، مؤكدة ان "هذه التعديلات لا تمس جوهر المشروع ككل بمعنى ان الدوائر ال14 محسومة من حيث التوزيع وانما التعديل في حال وجوب ادخاله على المشروع لن يتناول الا بضعة تفاصيل صغيرة قد تكون ضرورية ومتطلبات المرحلة".
من جهة ثانية، نجحت الاتصالات السياسية التي استمرت حتى الساعات الاولى من صباح امس في تطويق الاشكال الذي حصل بين أنصار رئيس الحكومة السابق النائب عمر كرامي وبين مؤيدين للنائب أحمد كرامي لخلاف على رفع صورهما في مكان يقع فيه مكتب الأول الى جانب منزل النائب كرامي في طرابلس.
وبنتيجة الاتصالات التي شارك فيها كبار المسؤولين الرسميين وقادة الاجهزة الامنية في الشمال ومسؤول الامن في القوات السورية، وبناء لطلب نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية ميشال المر رأس محافظ الشمال بالوكالة نزيه شمعون اجتماعاً لمجلس الامن الفرعي عقد في الثانية من فجر امس وانتهى الى تسوية الاشكال من خلال الاتفاق على رفع صورة لرئيس الحكومة الراحل رشيد كرامي ونزع الصور الاخرى.
وأشرفت وحدات من قوى الامن الداخلي في طرابلس على اعادة رفع صورة كرامي، ما ادى الى انهاء حدة التوتر وعودة الوضع الى مجراه الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.