محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موراتينوس أكد استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة الأطراف في تحقيق اتفاق . فرنسا وبريطانيا مرتاحتان لقرار استئناف مفاوضات المسار السوري
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 1999

رحبت فرنسا وبريطانيا بحرارة بقرار استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية واعتبرت لندن النبأ "طيباً للغاية ويمثل تقدماً مهماً"، فيما اكدت باريس استعدادها للمساهمة في انجاح المحادثات.
وأشاد وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين أمس الخميس "بالجهود التي بذلتها الولايات المتحدة" للسماح بمعاودة مفاوضات السلام الاسرائيلية - السورية.
وأوضح فيدرين في تصريح صحافي تعليقاً على اعلان الرئيس بيل كلينتون أن المفاوضات ستستأنف بين سورية واسرائيل الأسبوع المقبل "انا مسرور باعلان معاودة المفاوضات الاسبوع المقبل وأحيي الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة لجعل ذلك ممكناً".
وشدد على ان فرنسا "تبقى مستعدة للمساهمة في ابرام اتفاقات وتطبيقها لانجاز عملية السلام". وتمنى فيديرين ان "تفضي هذه المفاوضات سريعاً الى اتفاق سلام عادل ودائم"، وقال: "اظن ان ذلك ممكن. وسيسمح ذلك بتقدم مماثل على المسار اللبناني. وآمل ان يحصل الشيء ذاته في المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين". وأشار الى ان فرنسا دعت خلال الزيارة التي قام بها للمنطقة في 13 تشرين الثاني نوفمبر الى "معاودة المفاوضات بين سورية واسرائيل".
بريطانيا
ورحب وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيتر هين امس بقرار استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية. وقال هين المختص بشؤون الشرق الأوسط في مؤتمر صحافي نظمته رابطة الصحافيين الاجانب في لندن ان الرئيس السوري حافظ الأسد ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك كليهما أظهرا شجاعة وبعد نظر كبيرين باتخاذ هذا القرار.
وأشار الوزير الى ان بريطانيا شجعت سورية واسرائيل على اتخاذ مثل هذه الخطوة المهمة لاستئناف المفاوضات من حيث توقفت. وقال ان اللورد ليفي مبعوث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير زار دمشق الاسبوع الماضي على نفقته الخاصة وقد أوضح اهمية استئناف المسار السوري - الاسرائيلي من المفاوضات التي توقفت في العام 1996.
وأكد هين ان الهدف الرئيسي هو ان يجلس الطرفان حول طاولة المفاوضات "وبعدها فان هناك اتفاقاً يمكن التوصل اليه". وتحدث الوزير ايضاً عن توافر الأسس اللازمة لتحقيق النجاح "ومن المهم تحقيق ذلك الأمر الذي يمثل تقدماً بالغاً في تسوية النزاع العربي - الاسرائيلي ويدعم الاستقرار في المنطقة ويساهم في التوصل الى اتفاق ايضاً بين الفلسطينيين والاسرائيليين في مفاوضات المرحلة النهائية الشائكة والصعبة".
وأوضح ان هناك رغبة شاملة في تحقيق تقدم في عملية السلام وعودة قوة الدفع الى المسار السوري مع اسرائيل والذي يرتبط بشكل كبير مع المسار اللبناني. ووصف استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية في الاسبوع المقبل بأنه يمثل مؤشراً مهماً الى تحقيق الاستقرار في المنطقة.
وشدد هين في رد على سؤال على اهمية وقف بناء المستوطنات الاسرائيلية لأن التوسع يساهم في زعزعة الاستقرار ويعرض المفاوضات للخطر ويهدد عنصر الثقة مع الفلسطينيين. ورحب بقرار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك تجميد بناء المستوطنات لمدة ثلاثة اشهر. ورفض بشدة القول بأن المفاوضات السورية - الاسرائيلية ستؤدي الى عرقلة مفاوضات المرحلة النهائية مع الفلسطينيين.
وعن العراق قال هين انه "ليس هناك قرار نهائي حتى الآن في شأن عرض مشروع القرار الجديد حول السياسة تجاه العراق على مجلس الأمن هذا الاسبوع" لكن الوزير شدد على ضرورة عرض المشروع قريباً لأنه "لا يمكن الاستمرار في المشاورات الجارية في شأنه الى الأبد وبعد ثمانية اشهر من المفاوضات".
موراتينوس
وفي القدس المحتلة، أشاد مبعوث الاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط ميغيل انخيل موراتينوس الأربعاء بنبأ استئناف محادثات السلام بين اسرائيل وسورية وقال ان الاتحاد مستعد لمساعدة الاطراف في سعيها للتوصل الى اتفاق.
وقال موراتينوس لوكالة "رويترز" في اتصال من قبرص: "لدينا بعض القضايا التي تمثل تحدياً على مائدة التفاوض لكنني متفائل". وأضاف: "ونحن مستعدون لأن نقدم المساعدة للأطراف متى لزم ذلك". وكان موراتينوس بين ديبلوماسيين ومبعوثين من عدة دول سافروا بين سورية واسرائيل في الأشهر الاخيرة في اطار جهود بقيادة الولايات المتحدة لجمع اسرائيل وسورية حول مائدة المفاوضات بعد قطيعة دامت نحو اربع سنوات.
وقال موراتينوس ان ايجاد صيغة لاستئناف المحادثات كان من اصعب نواحي الجهود الديبلوماسية، وهنأ باراك والرئيس السوري حافظ الأسد وكلينتون "على العمل الذي بذل لجمع الاطراف في نهاية المطاف حول طاولة التفاوض".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.