هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترفض تقوقع الممثلة في أدوار الإغراء . منال عفيفي: "أتعامل مع الفن بمنطق الحب ... وسأكسب كثيراً"
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 1999

كثير من الممثلين والممثلات يتعامل في ظل أزمة السينما المصرية بمنطق اختيار أفضل السيئ من أجل الوجود في الساحة، ومن النادر أن نجد من يملك قوة الرفض أمام العمل السيئ ويفضل الجلوس في بيته عن المشاركة في عمل يساعد في تسطيح فكر المشاهد ورغم ذلك يستطيع أن يحقق الوجود في الساحة.
منال عفيفي ممثلة من تلك النوعية النادرة تنتظر من دورها الجميل في "عرق البلح" فيلماً على مستواه. "الحياة" التقتها وأجرت معها حواراً حول فيلم "عرق البلح" وحول مشوارها الفني وآرائها في السينما والفن عموماً.
لأن عدداً من أدوارك السينمائية اتسم بطابع الإغراء تكوّنت في مخيلة المشاهد فكرة إنك ممثلة إغراء.. فما ردك؟
- لابد أن نتحدث أولاً عن ماهية كلمة إغراء، فهل الإغراء يعني ممثلة ترتدي المايوه فقط ليظهر جزء من جسدها لإثارة المشاهد دون مبرر؟ هذا ما أرفضه وما لم ولن أقدمه. أما الإغراء نفسه فهو الفن الذي أجادته تماماً هند رستم دون أن تعري جسدها. فأنا لم أقدم الإغراء حتى الآن وإنما جسدت أدواراً تتطلب أن تتمتع الممثلة بمقومات أنثوية عالية.
عُرض لك في دور العرض أخيراً فيلم من أروع أفلام السينما المصرية هو "عرق البلح" ماذا عن هذه التجربة؟
- تجربة "عرق البلح" من أفضل التجارب خصوصاً وأن موضوعه يحمل العمق الدرامي صاحب النصيب الأكبر في التأثير على نفسية المشاهد، فالفيلم يتناول قضية مهمة ومطروحة، وهي الهجرة التي حتى الآن لم يتمكن مخرج من معالجتها مثلما تناولها المخرج رضوان الكاشف، فالهجرة ليست هجرة الأرض بقدر ما هي هجرة النفوس ولحظة الانكسار التي تنتج عن الهجرة، وهذا ما حدث مع الشخصية التي جسدتها في الفيلم، فهي أجمل سيدات القرية، تحمل بداخلها طموحات وأحلاماً مختلفة، تريد أن تعيش حياة مختلفة فتحب وتتزوج لكن زوجها يتركها وهي عروس ويسافر بحثاً عن الرزق. انه يهاجر من الأرض ومن داخل زوجته، في وقت كانت في أشد الحاجة إليه فتتعرض الى حالة الانكسار وتنهار لافتقادها الرجل في حياتها وتسقط دون عمد ليس بحثاً وراء شهوة، لكنها سقطت لتدفع حياتها ثمناً لذلك السقوط في لحظة الانكسار.
مشكلة الذوبان
في أعمالك السينمائية التي عرضت حتى الآن "الطيب والشرس والجميلة" و"عفاريت الأسفلت" و"عفريت النهار" و"عرق البلح" نلاحظ ذوبانك في الشخصية التي تجسدينها، فكيف تصل الممثلة الى هذه الحالة مع الشخصية؟
- لا أقدم إلا الشخصية التي أشعر بها وبالتالي أذوب معها، وتلك هي مشكلتي في السينما حيث اعتذرت عن عدم المشاركة في أعمال كثيرة عرضت عليّ.
هل هذا مبرر لقلة أعمالك؟
- الممثلة لا يمكن أن تصل إلى حالة التشبع من الفن، فكلما قدمت عملاً تريد المزيد والمزيد لكن السينما حالياً لا يوجد فيها أعمال مرتفعة المستوى، فالموجود مسطح ويخاطب الغرائز، ليس فناً. والتبرير هو أن "الجمهور عاوز كده"، فالجمهور سيشاهد العمل الجيد إذا وجده، وحتى إذا قُدم العمل الجيد نجد أن الدعاية له غير كافية مثلما حدث مع فيلم "عرق البلح"، وأنا لا استطيع أن اقدم سوى العمل الجيد ولن أخرج من بيتي للمشاركة في عمل يساعد على تسطيح فكر المشاهد.
هل شرطك الإحساس بالشخصية لتجسيدها من الممكن أن نفسره بقرب الشخصية منك؟
- الإحساس بالشخصية لا يعني بالضرورة قربها من شخصيتي لأنني ممثلة استطيع أن أجسد الشخصيات كلها سواء كانت قريبة مني أم لا، بدليل أنني جسدت شخصية امرأة متسلقة تفعل أي شيء من أجل الوصول الى القمة، وأنا في الواقع اختلف تماماً مع هذه النوعية من الشخصيات لكنني شعرت بالشخصية فجسدتها.
العمل والصبر
نترك هذه النقطة ونعود الى الحديث عن قلة أعمالك، فرغم حاجتك في هذه الفترة للانتشار واعتذارك عن اعمال كثيرة إلا أنك تحتفظين بوجودك الفني الجيد على الساحة.. كيف تحقق ذلك؟
- أؤكد لك أنني لو قبلت الأعمال التي عرضت عليّ كلها لأصبح عندى الآن فيلا وأموالاً كثيرة وسيارة على أحدث طراز، وما شعرت لحظة واحدة بالفراغ. لكنني أتعامل مع الفن بمنطق الحب فأقدم ما أريده ولا أتنازل عن أي شرط من شروطي، هناك من يتعامل مع الفن على كونه مصدراً للكسب المادي وهذا غير صحيح لأن من يريد الصعود عليه أن يعمل ويصبر ثم سيكسب كثيراً بعد ذلك، وأنا أشعر بالتفاؤل بالنسبة الى المستقبل.
في ظل أزمة السينما يتعامل البعض بمنطق تقديم أفضل السيئ من أجل الوجود، فما قولك؟
- أرفض هذا المنطق تماماً، أرفض أن أخرج من بيتي لأقدم عملاً سيئاً لا يتذكره أحد، إذا كان الوجود على حساب المستوى الفني فإنني أرفضه، أنا أملك قوة الرفض، وأحب أن أؤكد أن الفيصل هنا هو الموهبة، فالممثلة الموهوبة هي التي تمتلك قوة الرفض للأعمال السيئة.
وما هي مواصفات الفيلم الجيد؟
- يحتوي على عناصر عدة: نص جيد، يعالج قضية مهمة مطروحة يقدمه الى الجمهور فنانون موهوبون ويخرجه في صورته النهائية مخرج مؤمن بقيمة رسالة الفن، فكل فيلم صادق يخرج من القلب لاپبد أن يصل الى القلب ويستقبله الجمهور بحب شديد.
فيما يتعلق بالوجوه الجديدة، هل من وجهة نظرك أن ما يقال صحيح عن مسؤولية النجوم الكبار عن عدم إتاحة الفرص الكافية للوجوه الجديدة؟
- النجوم الكبار أفنوا عمرهم في العمل السينمائي وما داموا قادرين على العطاء، فلماذا نمنعهم؟ والجمهور في النهاية هو الفيصل وهو الذي يقر بمدى استمراريتهم وشباك التذاكر خير شاهد على مدى إقبال الجماهير على أعمالهم، ورغم ذلك فسنة الحياة تقول إن الجديد سيحل محل القديم.
كيف تستطيع الممثلة أن تصل إلى مرحلة النجومية؟
- أن تتمتع بالموهبة الحقيقية وتصقلها بالدراسة والثقافة العامة وأن تتحلى بالصبر والإصرار على مواصلة المشوار.
إذن ما رأيك في نجوم ونجمات دون مؤهلات دراسية؟
- هناك نجوم تستمر لأن خلفهم من يساعدهم ويوجههم ويرشدهم، فمع التوجيه والممارسة العملية يصقل الفنان موهبته وتزداد خبرته، لكننا ينبغي هنا أن أؤكد أن هؤلاء ليسوا من جيلنا، فالآن أصبحت الدراسة مهمة جداً الى جانب الموهبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.