محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكنولوجيا المعلومات والفضاء تجدد شباب الاذاعات العربية . الراديو الفضائي نجم المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 1999

أصبح للراديو جهازه الفضائي الخاص به. هذه هي مفاجأة المهرجان العربي التاسع للاذاعة والتلفزيون الذي اختتم أعماله في العاصمة التونسية يوم السبت. مفاجأة سارة بعثت في الذاكرة اسم "جهاز المسرة"، الذي أطلقه على الراديو المجمع اللغوي المصري أيام زمان. واختير المهرجان الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية لتدشين أول أجهزة راديو ترانزستور فضائية في العالم. الأجهزة من صنع الشركات اليابانية "جي في سي" و"باناسونيك" و"هيتاشي" و"سانيو". نقل الراديو الفضائي في المهرجان بث محطات الاذاعة العربية والعالمية من الأقمار الاصطناعية مباشرة، أو "الساتلايت"، وفق تعبير مهندسي الاتصالات العرب. تضاهي قوة النقل الإذاعي الفضائي محطات "إف إم" المحلية. ويصعب تصديق أن هذا الارسال الصافي تبثه عبر قمر أفريقي إذاعات محلية من القاهرة وبيروت وطنجة ونيروبي وأكرا وجوهانسبورغ.
وبدا واضحاً في مهرجان تونس أن لقب "الفضائيات" لن يقتصر بعد اليوم على محطات التلفزيون العربية التي تبث عبر الأقمار. ولن ينهي التلفزيون الفضائي محطات الاذاعة العتيدة. أكثر المبتهجين بالحدث التاريخي هم الاذاعيون، الذين يعانون من طغيان فضائيات التلفزيون. فالبث الفضائي سيجدد شباب الاذاعة التي يبلغ عمرها نحو 100 عام. ويعتقد الدكتور رضا النجار مدير المركز الأفريقي لتدريب الاتصاليين أن الاذاعة "العجوز سوف تمر بعملية تشبيب تتعدى المظاهر الجمالية لتشمل المحتويات والخدمات والأنماط وأساليب الكتابة والتعبير".
وقمر "أفريستار" الذي دشّن أول راديو فضائي في العالم واحد من ثلاثة أقمار خاصة بالاذاعة تستخدم نظام "وورلد سبيس" الرقمي. يضاعف النظام عدد القنوات عشرات المرات ويتيح للاذاعيين قوة بث تراوح ما بين 16 كيلوبت و96 كيلوبت، ويقدم لهم فرصة مضاهات بث الاستريو"إف إم"، بل حتى منافسة أقراص الاستريو المدمجة CD في قوة الصوت ووضوحه. ويوفر النظام للاذاعات القدرة على تنويع بثها بتخصيص قوة 96 كيلوبت لبث استريو للموسيقى والانتقال الى بث أقل قوة للأخبار والبرامج التربوية والترفيهيه في لغات عدة. وذكرت الدكتوره صفية صفوت نائب الرئيس في شركة "وورلد سبيس"، التي أشرفت على انتاج النظام الاذاعي الفضائي أنه يخدم البلدان النامية بشكل خاص. وقالت الدكتورة صفوت، وهي محامية سودانية مارست سابقاً المحاماة وتدريس القانون في بريطانيا أن تغطية البث الاذاعي من القارات النامية الثلاث يتم بواسطة أقمار "إفريستار" و"آسيا ستار" و"أمريستار". يوجه كل قمر ثلاث حزمات، تملك كل واحدة منها 50 قناة. وتتيح التقنية الرقمية استخدام كل قناة لبرامج متعددة. ويحقق البث الفضائي للمحطات الاذاعية استقلالية كبيرة واقتصاداً كبيراً في النفقات، فهو يوفر للاذاعات بث ارسالها الى الأقمار عبر محطات مركزية أرضية، أو عبر محطات صغيرة في الاذاعة نفسها، أو على مقربة منها.
وتقف وراء "وورلدسبيس" مجموعة من أكبر مؤسسات صناعات الاتصالات والمعلومات في العالم. حيث عُهد ببناء منظومة الأقمار الى شركة "ألكاتيل سبيس"، وهي الذراع الفضائية لعملاق صناعة الاتصالات الفرنسية "ألكاتيل"، فيما قامت باطلاق القمر الأول "إفريستار" شركة الفضاء الأوروبية "إريان سبيس" وساهمت في تصميم وبناء القمر الاصطناعي شركة "ماترا ماركوني سبيس". ووضع تصميم الراديو معهد "فراونهوفر" الألماني. وصممت الشركة الايطالية "انترميتال" شريحة الجهاز "ستارمان" التي تنظم عمله الرقمي. وساهمت 4 من أكبر شركات الصناعة الألكترونية اليابانية في صنع جهاز الراديو نفسه، أو "جهاز الاستقبال الفردي"، حسب تعبير المهندسين العرب. ومع أن الأجهزة كلها مصنوعة وفق مواصفات رئيسية حددتها "وورلد سبيس" فان كل جهاز يتميز عن الآخر في الحجم والشكل والأداء. وزن جهاز "هيتاشي" يبلغ كيلوغراماً واحداً و400 غرام، ويحتوي على ساعة، في حين يماثل جهاز "جي في سي" في الحجم والشكل راديو ترانزستور ستيريو كبيراً ويبلغ وزنه 4 كلغم وتتسع ذاكرته لنحو 20 معلومة. ويبلغ وزن جهاز "باناسونيك" الفضائي 3 كلغم، وتتسع ذاكرته لعشر معلومات، فيما يماثل راديو "سانيو" جهاز الراديو المنزلي ذي الساعة ويبلغ وزنه كيلوغرام ونصف وتتسع ذاكرته لنحو 36 معلومة.
والراديو الفضائي أكثر من راديو. فهو جهاز استقبال للمعلومات يمكن ربطه بأي كومبيوتر لعرض النصوص والمعطيات والبريد الألكتروني وصفحات الصحف التي تبث عبر الأقمار. وأهم المواصفات الرئيسية المشتركة بين أجهزة الراديو الفضائي الأربعة هي التقنية الرقمية ووجود شاشة صغيرة تتيح استخدامه لاستقبال رسائل المناداة وعرض المعلومات الخاصة باسم المحطات التي يلتقطها ونوعية البرنامج المبثوث. ويتضمن كل جهاز لوح أرقام يتيح استدعاء المحطات أوتوماتيكياً. وتشترك الأجهزة بقابليتها على العمل بالبطاريات الكهربائية أو عبر التيار الرئيسي. ويلتقط الراديو البث بمجرد توجيهه باتجاه القمر الاصطناعي الذي يغطي القارة.
ويرد الراديو الفضائي الاعتبار للاذاعات التي ظلت محرومة فترة طويلة من منجزات عصر الفضاء والمعلومات. أشار الى ذلك السيد محمد مرعي، مستشار رئيس الاذاعة المصرية ورئيس اللجنة الدائمة للاذاعة في اتحاد اذاعات الدول العربية. وقدم السيد مرعي الصورة العاطفية التالية لوضع الاذاعات العربية: "لا بد من الاعتراف بأننا نحن الاذاعيين أهل الراديو قد أصابنا كثير من الغيظ لتجاهل تكنولوجيا البث الفضائي لنا وللوسيلة التي عشقنا وأحببنا طيلة هذه السنوات". يعود سبب ذلك في رأي المستشار المصري الى أن "فكر وفلسفة مبدعي تكنولوجيا السواتل كان منصباً في الأساس على الاهتمام بتطوير البث التلفزيوني ظناً منهم أنه الأكثر أهمية وتأثيراً لدى الجمهور، وان بعض الظن إثم"!
ويظهر الحماس للتقنية الفضائية في تعاقد عدد كبير من شبكات الاذاعة للبث على أقمار "وورلد سبيس". يزيد هذا العدد حالياً على 200 محطة، بينها اتحاد الاذاعة المصرية وشبكة الاذاعة والتلفزيون الدولية "سي إن أن"، ومؤسسة الخدمات الاعلامية المالية "بلومبرغ"، التي استأجرت 50 قناة من "وورلد سبيس". ويتوقع أن يتضاعف عدد المشتركين عند اطلاق القمرين الخاصين بآسيا وأميركا الجنوبية. وذكر السيد محمد سعيد مدير العلاقات والاعلام في مقر "وورلد سبيس" في واشنطن أن التوجه الأساسي للراديو الفضائي الذي يغطي جنوب الكرة الأرضية تقديم خدمات الاذاعة لنحو بليوني انسان محرومين منها في الوقت الحالي. وقال السيد سعيد، وهو خبير سوداني في الاتصالات ل"الحياة" أن الهدف الحقيقي للمشروع تربوي وتعليمي وترفيهي. وتوضع الخطط حالياً لاستخدامه في التعليم من بعيد والجامعات المفتوحة والخدمات الاجتماعية والثقافية للمناطق الريفية في القارات النامية أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية. وسيتيح الراديو لشركات الطيران تقديم خدمات البث الاذاعي للمسافرين.
وذكر السيد طارق عبدالنبي مدير تخطيط البرامج المستقبلية في "وورلد سبيس" أن جميع خدمات الارسال الفضائي تقدم للاذاعات مجاناً، وكل ما تتحمله الهيئات الاذاعية هو تكلفة المحطات والتجهيزات الخاصة بها. وقال السيد عبدالنبي ل"الحياة" أن السعرالأولي لأجهزة الاستقبال الفردية يبلغ نحو 130 دولاراً. وقد يزيد السعر النهائي للمستهلكين عن 200 دولار. لكن المهندس المصري يتوقع أن يؤدي انتشار الراديو الفضائي الى خفض سعره كثيراً.
ويعتقد السيد رؤوف الباسطي المدير العام السابق لاتحاد اذاعات الدول العربية أن الكلفة العالية نسبياً لجهاز الراديو الفضائي لن تحول دون انتشاره، حيث "يتوقع كل الخبراء للبث الرقمي الاذاعي مستقبلاً زاهراً مشرقاً وتطوراً سريعاً". وذكر السيد الباسطي في ندوة "مستقبل الاذاعة في عصر البث الفضائي والمعلومات" أن التكاثر السريع في سعة البث سيفسح مجالاً أوسع للتعددية الاعلامية والفكرية المنشودة ضمن مجتماتنا ولمزيد من التوسع في البرامج المقترحة وسيسمح بالزيادة في عدد القنوات المتخصصة التي تستهدف أصنافاً محددة من المستمعين وسيشحذ الهمم لابداع الأصناف الراقية من البرامج ولتعميق تجارب الاعلام المحلي اللصيق بخلايا المجتمع والذي يعتمد القرب من المستمع ومن مشاغله اليومية أساساً لاسلوبه".
موقع "وورلد سبيس" على الشبكة العالمية:
www.worldspace.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.