التميمي يُشارك في فعالية "الفضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"    مقتل 51 شخصا في انفجار منجم للفحم في شرق إيران    إشادة عالمية بفوز الهلال على الاتحاد في الكلاسيكو السعودي    الأمم المتحدة تحذر من "كارثة وشيكة" في الشرق الأوسط    شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    القيادة تهنئ رئيس الفترة الانتقالية رئيس الدولة في جمهورية مالي بذكرى استقلال بلاده    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    مسيرة أمجاد التاريخ    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمينة العلوي تستعيد الموسيقى الأندلسية
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 1999

لم أسمع موسيقاها من قبل، ولم يكن هناك حنين للموسيقى الأندلسية ايضاً. لكن، انتظر: فعندما توصلت باسطوانتين من اعداد وأداء امينة العلوي شعرت بالعودة الى الجذور… ويا لها من تجربة في الخيال. الموسيقى الاندلسية تراث وتجربة معاً. ولا تتصور ان الاثنين يفترقان. صوت امينة ينقلك الى جلسات غرناطية، وأداؤها يوحي بأن هناك روحاً جديدة في هذا الطرب.
لا يخفى ان الموسيقى واكبت التطور الحضاري في الاندلس، وجمعت عدداً كبيراً من الثقافات فيها… العربية والبربرية الى جانب الاسبانية. ولعبت كل من غرناطة وقرطبة دوراً في تأسيس اسلوبين متمايزين انتقلا بعد انتهاء الحكم الاسلامي الى مدينة تلمسان في الجزائر والى مدينة فاس في المغرب.
امينة تنتمي الى عائلة موسيقية من مدينة فاس. لكن الموسيقى الاندلسية لم تكن اختيارها الاول… فقد درست الموسيقى الكلاسيكية في معهد الكونسرفاتوار، وبعدها انطلقت تدرس الأدب. ويكاد يكون انجذابها الى الاندلسية تجربة روحية تمت اثناء رحلة الى غرناطة، حيث استولى عليها شعور بأن تبحر في رموز مجد آخر، ليس ذلك المنقوش على الاحجار والقصور والمساجد، ولكن المنسوج في الصوت، في النغم والكلمات.
سرعان ما يتضح شغفها بالتراث الاندلسي نغماً وأشعاراً: "الموسيقى الاندلسية هي شعر قبل كل شيء"، وصوتها يذوب في الكلمات محاولاً ان ينحت تعبيراً وحنيناً. الغناء كما تمارسه امينة يتجه نحو اقحام النفس في اجواء من التأمل. الموسيقى هنا وسيلة لاكتشاف عهد زاهر ومتسامح. وهو ما تتحدث عنه هذه المغنية كأنها لا تصدق اننا نعود الى الوراء في عصر تقدم كثيراً الى الامام.
في غنائها محاولة ليست لاحياء تراث ولكن لتجديده ايضاً. وقد نجد ان اسلوب الانشاد الموسيقي الذي يشغل الشباب العالمي له جذور في هذه الموسيقى ايضاًَ. الا ان المغنية تظل وفية للفترة الغرناطية: "الغناء في ذلك الوقت كان بأداء شخص واحد وعازف لا اكثر… الأداء فيه اشادة بقضية… اما الصوت فهو دائما في خدمة الموضوع". في اسطوانتها "القنطرة" نوع من الأسفار، هذه المرة على اجنحة المخيلة… انها تأخذ المستمع الى جلسات كأنها في قصر الحمراء، ثم تعيده الى الحاضر في ألحان اكثر حيوية وزهواً. "القنطرة" انغام جسر بين الماضي والحاضر. ومع ذلك تترك لنا المغنية فسحة الاختيار ان نستمع او نمرر مقطوعات الاسطوانة في سرعة ب"الرموت كنترول".
هذا النوع من الأداء الاندلسي يرفض ان يكون مجرد استماع في الخلفية، لأن فيه شحنة من الأحاسيس الراقية… فلا ضحيح، ولا ايقاع خارج عن النشأة الاصيلة للنغم. من يدري اننا امام موسيقى للعبور فكرياً وطربياً، في وقت تتهافت الاصوات على التقاليع.
في نظرة امينة ان الموسيقى يجب ان تطرح تساؤلات وتوصل بين الانسان وبين شيء في الحياة. وعندما اختارت الموسيقى الاندلسية لتصب فيها معرفتها الكلاسيكية، كان الهدف يتجاوز التجديد في محاولة للوصول الى صيغة للتكامل الفني. وهذه كما ترى امينة غالباً ما تؤدي الى التسامح الاجتماعي. انها تغني بالاسبانية ايضاً، وتختار مقطوعات من العصر الذي سادت فيه الموسيقى الاندلسية وسيلة للخطاب وأداة للتوصيل.
يحق للمرء ان يتساءل ايضاً اين هي التجربة الشخصية في هذه الموسيقى؟ أليست الألحان جاهزة كما كانت تعزف في القرن الثالث عشر او الرابع عشر. تقول امينة ان الاصالة جزء واحد من كيان اللحن، لكنها تبتكر فيه بأسلوبها الخاص، ثم تجعله اقرب الى الاذن الشابة متيحة الفرصة امام المتطلع الى الموسيقى الاندلسية ان يجول في ربوع النغم من دون ان يشعر بملل او غرابة.
الموسيقى الاندلسية كما قدمها الوكيلي وشقارة من الجيل الماضي كانت بمثابة اشعار سيمفونية ان صح التعبير. وكان المستمع الشاب ينتظر بفارغ الصبر تلك المقاطع الخفيفة في المقامات التي يستغرق اداؤها فترة طويلة. هذه الموسيقى في حاجة اليوم الى ترجمة اخرى يتجاوب معها الجيل الجديد. امينة العلوي التي ستحيي حفلة في لندن الجمعة 15 الجاري تحاول في هذا الاتجاه في جدية ويقين. وتتحدث عن مشاريع لتضع الموسيقى الأندلسية بين مجموعة الاسطوانات عند اغلبية الشباب.
AMIAN ALAOUI
GUEEN ELIZABETH HALL
0171-960 4242


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.