رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تكسية الرسوم المجسمة وانارتها . تحريك الصور في برنامج "انفني دي"
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 1999

عرضت "الحياة" بتاريخ 19 كانون الاول ديسمبر الماضي طريقة عمل برنامج "انفني دي" للرسم المجسم وتطوير عملية الانارة وتكسية الاشكال، ونعرض هنا جانباً مهماً من الجوانب التي تُعنى بها برامج الرسم المجسم هو عملية التحريك.
تستند كل هذه البرامج الى قاعدة واحدة في عملية التحريك هي حساب العلاقة بين هيئة الاشكال وموقعها على الشاشة والزمن الذي تستغرقه عملية تغيير هذه الهيئة او الموقع. وتتشابه ايضاً في كل البرامج ادوات العمل، وتكاد تصل كلها الى النتائج ذاتها، ولا يتعدى الاختلاف حدود الفروقات البسيطة التي تسهّل العمل في هذا البرنامج وتعقّده قليلاً في ذاك.
في هذا العمل تم تحضير اسم "الحياة" في برنامج "الستريتر" وخارطة العالم في برنامج "فوتوشوب"، وحفظت الاولى بنظام EPS والثانية بنظام PICT شكل 1-2.
نبدأ العمل في برنامج "انفني دي" باختيار شكل كروي من الاشكال الجاهزة ثم يغلف بصورة خارطة العالم ويضاعف للحصول على كرة اخرى شكل 3.
نعرض لوح التحريك ولوحة التحكم على سطح البرنامج ونلاحظ في اللوح مسطرة الوقت المقفلة التي تعني اننا لم نستخدم الوقت بعد في عملنا. بفتح هذه المسطرة على المدى المطلوب نحدد الوقت الذي يستغرقه العمل علماً اننا نستطيع تغيير هذا الوقت في اي مرحلة لاحقة شكل 4.
من نافذة الادوات نختار اداة الكتابة لكتابة كلمة "ALHAYAT" وقبل نقلها الى نوافذ العمل نختار الحجم المناسب وشكل حاشية الحروف شكل 5.
ونلاحظ ان كل برامج الرسم المجسم لا تتيح للمستخدم امكان استخدام الحروف العربية لذلك يلجأ عادة الى الكتابة العربية باستخدام برامج اخرى وحفظها بنظام EPS، وهو النظام الذي يشكل اساساً اولياً لبناء الاشكال المجسمة في هذه البرامج.
في النوافذ الاربع للبرنامج نحدد موقع كلمة "ALHAYAT" بين الكرتين شكل 6، ويفضل قبل البدء في التحريك اختيار النافذة المناسبة، كما يفضل عادة استخدام نافذة "الكاميرا" اذ يتوافر فيها امكان استخدام الصور او الرسوم المتحركة للخلفية، كما يمكن تحريك الكاميرا فيها شكل 7.
وسائل التحريك
ولفهم عملية التحريك تنبغي ملاحظة وسائله فالشكل قابل للتغيير، واي وقت نختاره بين هيئة ما واخرى للشكل يحصل خلال الوقت الذي نحدده على مسطرة الوقت بين نقطة زمنية واخرى شكل 8، وفيه نلاحظ مسطرة الوقت الدائرة الصغيرة ومؤشر الوقت الحالي الدائرة الكبيرة.
وتحسب الحركة بعدد الصور التي تظهر على الشاشة خلال ثانية واحدة حسب النظم التي يحفظ بها العمل النهائي وهو عادة إما ان يكون نظام الرسوم المتحركة 24 صورة في الثانية او نظام الفيديو 30 صورة/ ثانية.
وبعد تنفيذ عمليات التغيير والتحريك المطلوبة وما تتطلبه من تحديد نقاط التغيير على مسطرة الزمن بتحريك مؤشر الوقت من موقع الى آخر نصل الى الوقت الذي تختفي فيه كلمة "ALHAYAT".
يتم هذا بالنقر مرتين على النقطة الاخيرة التي يحددها مؤشر الوقت لفتح نافذة القيم الخاصة بها. وباختيار قيمة "انهاء" تختفي الكلمة شكل 9، وبعد ذلك نختار شكلاً اسطوانياً ليحل محلها. وبالنقر مرتين على هذا الشكل ننتقل الى ورشة العمل لاجراء التغيير المطلوب عليه شكل 10 - 11.
الضوء المناسب
في هذا الوقت، ولتوقيت ظهور الضوء مع ظهور الاشكال الجديدة، نضيف الضوء المناسب من نافذة الاضاءة التي توفر للمستخدم ثلاثة انواع منها، ونختار هنا "نقطة ضوء" شكل 12، ومن النافذة الخاصة بالضوء نحدد مواصفاته ومواصفات الهالة التي تحيط به شكل 13 اذ نستطيع التحكم بحجمها ونوعها ونوع الشعاع الصادر عنها.
ننتقل الى موقع آخر على مسطرة الزمن ثم نحرك الضوء الى موقع جديد ونلف الشكل الاسطواني الى جهة اخرى مع اضافة شكل اسطواني آخر شكل 14.
وعندما ننتهي من اجراء كل اعمال التحريك المطلوبة ننتقل الى عملية التصوير النهائي باختيار صيغة Render النهائية. وفي هذه النافذة نختار اولاً نافذة "الكاميرا"، كما نحدد مواصفات الصيغة النهائية من درجة تركيز ونعومة الحاشية والمؤشرات الاخرى من انعكاس وشفافية وضوء شكل 15، ثم ننتقل الى النافذة الاخرى التي تعرض المواصفات المتعلقة بحجم الصيغة النهائية وكثافة اللون مع حرية اختيار القناة Alpha او اغفالها. ولهذه القناة استخدام خاص اذ تفصل فيها الخلفية عن الاشكال الاخرى شكل 16.
وفي النافذة الثالثة من نوافذ الصيغة النهائية نختار القيم المتعلقة بالتحريك، اذ نجد فيها عدّاداً للوقت الذي يحد وقت العمل من البوابة الى النهاية وسرعة الحركة وعدد الصور المعروضة خلال ثانية واحدة شكل 17. وعند الانتهاء من تحديد كل المواصفات المطلوبة ينتقل البرنامج تلقائياً لاختيار مواصفات الفيلم Quck Time Movie، شكل 18، وفيه يحدد المستخدم نوع الفيلم حسب وسيلة عرضه، وهذه تتوزع بين الاقراص المدمجة والفيديو والرسوم المتحركة وغيرها.
في الشكل 20 نموذج مبسط للحركة التي تم تسجيلها وقد اختيرت صورة واحدة من بين كل 24 صورة لتوضيح مراحل الحركة منذ بدايتها الى النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.