تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة أندية التعاون الخليجي . الإتحاد السعودي وعمان العماني في مباراة الافتتاح اليوم
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 1999

تفتتح اليوم في جدة بطولة أندية التعاون الخليجي أبطال الدوري بمشاركة أندية الإتحاد السعودي صاحب الضيافة والسالمية الكويتي والعربي القطري والشارقة الإماراتي وعمان العماني والرفاع البحريني.
وتحظى بطولة أندية الخليج بمتابعة كبيرة من جماهير كرة القدم في الدول الخليجية الست، وتأتي مرادفة في أهميتها لبطولة المنتخبات التي تقام كل عامين بطريقة التجمع.
ويأمل فريق الإتحاد السعودي المستضيف رد اعتبار الكرة السعودية على المستوى الخليجي بعدما فقد المنتخب الأخضر كأس الخليج في البحرين أخيراً، ويسعى السالمية الكويتي الى إثبات جدارة الكرة الكويتية وتزعمها للكرة الخليجية، ويطمح فريق الشارقة الإماراتي والعربي القطري الى تحقيق انجاز يمحو العروض الباهتة التي غلبت على أداء لاعبي الإمارات وقطر في كأس الخليج.
وتصب الترشيحات في مصلحة الإتحاد والسالمية للفوز بكأس البطولة كونها الأبرز، ويفتقد الإتحاد الى نجومه المغربي أحمد بهجا والإنكليزي داليان لأن نظام البطولة لا يسمح بمشاركة اللاعين الأجانب، ويعاني السالمية من فقدان أبرز لاعبيه بشار عبدالله وجاسم الهويدي اثر إنتقالهما للعب في السعودية والإمارات.
سيطرة سعودية
حصلت الأندية السعودية على كأس البطولة تسع مرات مقابل ثلاث لأندية الكويت ومرة واحدة لأندية قطر وعمان والإمارات، بينما فشلت الأندية البحرينية في احراز اللقب.
وانطلقت البطولة للمرة الأولى في عام 1983، وتمكن العربي الكويتي من الفوز بلقبها، مؤكداً سيطرة الكويتيين في ذلك الوقت على البطولات الخليجية، وفي العام 1984 قاد المدرب خليل الزياني الإتفاق السعودي الى الفوز بلقب البطولة بعد تغلبه على العربي الكويتي 1-صفر محرزاً أول بطولة للكرة السعودية، وقاد البرازيلي تيلي سانتانا الأهلي السعودي للفوز باللقب في العام 1985 بعدما تغلب على العربي الكويتي 2-صفر، وفاز الهلال باللقب العام 1986، ثم استعاد كاظمة الكويتي اللقب للكويت العام 1987. واستطاع الإتفاق أن يكون أول فريق يتوج مرتين باحرازه اللقب عام 1988، وحقق فنجاء العُماني مفاجأة كبرى بفوزه بالبطولة العام 1989، وحقق السد أول بطولة للأندية القطرية العام 1990، وسار على الخطى نفسها الشباب الإماراتي عندما حقق أول بطولة للأندية الإماراتية العام 1991، وسيطرت الأندية السعودية منذ العام 1992 وحتى آخر بطولة، اذ فاز الشباب السعودي باللقب في العامين1992 و 1993، ثم كاظمة الكويتي 1994، ثم النصر السعودي 1995 و 1996، وتمكن الهلال من الفوز باللقب الأخير العام 1997.
ويحمل سجل البطولة أسماء لامعة كالقطري منصور مفتاح هداف البطولة الأولى والسعودي ماجد عبدالله الذي حصل على لقب الهداف مرتين 1995 و 1996، وفهد المهلل لاعب الشباب السعودي وسامي الجابر هداف البطولة الأخيرة.
غياب الأبطال
ولن يتمكن أبطال الكأس السابقون من المشاركة في هذه البطولة حيث لم يفز أي منهم ببطولة الدوري في بلاده، إذ يغيب الهلال والإتفاق والشباب والنصر السعودية، وكاظمة الكويت، وهم أصحاب الرقم القياسي في مرات الفوز بالبطولة اذ فاز كل منهم بالبطولة مرتين.
استعدادات مكثفة
ويؤكد توفيق رحيمي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن جميع الترتيبات استكملت، وأن البطولة ستبدأ في أجواء تنظيمية مريحة، وكانت الفرق المشاركة وصلت الى جدة أول من أمس وأدت تدريباتها على الملاعب المخصصة لها، ووفرت اللجنة المنظمة ستة ملاعب لتدريبات الفرق، إضافة الى تأمين المواصلات والسكن.
الإتحاد وعُمان في الإفتتاح
ويلتقي الإتحاد السعودي صاحب الضيافة وعمان العماني في إفتتاح البطولة اليوم، ويتعين على الإتحاد تحقيق نتيجة إيجابية اذا ما أراد بداية قوية في مسيرته نحو المنافسة على اللقب.
ويؤكد مدرب الإتحاد البلجيكي ديمتري دافيدوفيتش أن فريقه على أتم استعداد، ويقول: "استعد فريقي جيداً لهذه البطولة ، ونتطلع الى بداية قوية تعطينا دفعة معنوية الى الأمام، ولن نتأثر بغياب اللاعبين الأجانب لأن لدينا مجموعة شابة يمكنها تحقيق طموحات الفريق".
ويعول ديمتري كثيراً على لاعبه الجديد سليمان الحديثي المنتقل حديثاً الى صفوف الاتحاد من فريق النجمة، ويمتلك الفريق مجموعة من اللاعبين البارزين اصحاب الخبرة، ويتوقع ان لا تخرج تشكيلة الاتحاد عن الحارس حسين الصادق واحمد جميل ومحمد الخليوي واحمد خريش وفهد الخطيب ومحمد الصحفي وخميس الزهراني وخالد الشمراني ومحمد نور وعلي هادي وسليمان الحديثي، ويعتمد الاتحاد على طريقة 5/3/2 التي يحركها لاعب الوسط خميس الزهراني.
وسيواجه عمان صعوبة كبيرة لمجاراة اصحاب الضيافة، خصوصاً ان جل لاعبيه من الشباب، ويتوقع ان يعمد العمانيون الى الطريقة الدفاعية للحد من خطورة الاتحاد والاعتماد على الكرات المرتدة طمعاً في الخروج من المباراة بنقطة.
من جهة أخرى، اطلق مدرب الرفاع البحريني السويدي نيلسون تحديه للفرق المشاركة وقال عند وصوله: "قدمنا من اجل المنافسة والعودة بالكأس، لا اعرف شيئاً عن الفرق المشاركة لكن فريقي سيسعى الى الفوز بجميع المباريات، لأن فريقي يمر بمرحلة استقرار فني تؤهله للمنافسة والفوز بالكأس". ويعتمد نيلسون على عدد من اللاعبين أصحاب الخبرة كمرجان عيد وخميس عيد وراشد جمال.
من جهة أخرى، يفتقد العربي القطري الى خدمات حارسه الدولي احمد خليل الذي لن يشارك في البطولة بسبب الاصابة، وبرغم غياب خليل الا ان قائمة الفريق تضم اسماء بارزة في مقدمهم المهاجم الدولي مبارك مصطفى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.