(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلن إجراء إتصالات لمنع أي عدوان إسرائيلي ... وشكل لجنة لمتابعة الوضع الإقتصادي واطلع على التشكيلات الديبلوماسية لبنان : مجلس الوزراء يؤكد استمرار الإصلاح ويملأ شواغر ويضع 4 موظفين كبار في التصرف
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 1999

تابع مجلس الوزراء اللبناني أمس إجراءاته الإدارية، فوضع أربعة مديرين عامين جدد في تصرّف رئاسة الحكومة، وعيّن عدداً من المديرين ورؤساء المجالس في بعض المناصب الشاغرة، على أن يستكمل مسيرته الإصلاحية، كما وصفها، خطوة خطوة. وأكد أن الإتصالات مستمرة مع جميع المعنيين بالوضع في جنوب لبنان لردع إسرائيل وثنيها عن تنفيذ عدوان.
وكان المجلس عقد جلسة قي قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية إميل لحود وحضور رئيس الحكومة سليم الحص، استمرت اربع ساعات، وأذاع وزير الاعلام أنور الخليل على الاثر المعلومات الرسمية وفيها ان لحود استهلها مؤكداً ان "القرارات الحكومية الاخيرة المتعلقة ببعض القيادات الادارية خطوة اولى ومهمة في مسار الاصلاح الاداري الشامل، وانها ارتكزت الى القوانين والانظمة والصلاحيات الدستورية المعطاة للحكومة والمؤسسات التابعة له". وأضاف لحود "اننا مقتنعون بأننا سنكمل مسيرة الاصلاح، فالمهم ان نقوم بما يمليه علينا ضميرنا في اتجاه ما اراده وما يريده المواطنون، وهذا هو المسار الذي يطالب به الناس، اي التغيير والاصلاح المستمر". وهنأ لحود اللبنانيين والعرب والمسلمين بعيد الفطر السعيد، متمنياً لهم سنة خير وعطاء.
وقال الحص "سمعنا البعض تكلم على الغبن في القرارات، ونقول ان من يشعر بالغبن فليراجع مجلس شورى الدولة، وعندها للحكومة ان تطرح امامه الملفات التي تبرر قراراتها، وهي لا تجد اي غضاضة في ذلك". كذلك وجه التهانئ بالعيد. وأشار الى ان "اسرائيل ما زالت تصعد اعتداءاتها غير آبهة بالقرارات الدولية، وهذا ما يظهر نياتها العدوانية ويؤكد انتهاكاتها التي طاولت مناطق عدة في لبنان". وتحدث عن "اتصالات حثيثة مع المعنيين للضغط على اسرائيل لمنعها من مواصلة الاعتداءات، بما فيها ابعاد عائلات من شبعا"، مندّداً "بالعدوان الهادف إلى تفريغ المنطقة المحتلة من اهلها الصامدين".
ثم تقدم وزير الدولة لشؤون الاصلاح الاداري حسن شلق بتقرير في شأن الاجراءات الادارية. وقال الخليل ان مجلس الوزراء "اتبع المنهجية نفسها التي اتبعها في الجلسة السابقة، وناقش الاسماء التي وردت من الهيئات الرقابية، ووافق على وضع الموظفين الآتية اسماؤهم في تصرف رئيس الحكومة وهم: مهيب عيتاني رئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت، منير أبو عسلي رئيس المركز التربوي للبحوث والانماء، محمد عبيد المدير العام لوزارة الاعلام، كميل الاسمر المدير العام للآثار. ووافق ايضاً على التعيينات الادارية الآتية: يعقوب الصراف نجل النائب رياض الصراف محافظاً لبيروت، محمود جوهر مديراً عاماً للاحوال الشخصية، فيصل مكداشي مديراً عاماً للطيران المدني، صلاح أبو الخدود رئيساً لمجلس ادارة كهرباء لبنان وجورج معوض مديراً عاماً لها، عبداللطيف قطيش مديراً عاماً للتعليم المهني والتقني، خالد عبدالصمد مديراً عاماً لشؤون المهجرين، ناجي أندراوس المدير العام لإنشاء الاتصالات السلكية واللاسلكية وتجهيزها، بورغ هاتيجيان مديراً عاماً للبيئة، سميح الريس مديراً عاماً للنفط، خليل ماجد مديراً عاماً للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، جوزف عبدالاحد مديراً عاماً للتنظيم المدني، عصام بكداش رئيساً لمجلس ادارة مرفأ بيروت، فاروق قبلان مديراً عاماً رئيساً لفرع الشؤون الادارية والقانونية في المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، محمود عثمان رئيساً لمجلس الانماء والاعمار وجورج سماحة اميناً عاماً له".
وقرر مجلس الوزراء ان يكون الاعضاء غير متفرغين في مجلس الانماء والاعمار وهم علي دندش وكمال حايك ومكرديش بولدوقيان وعماد شاتيلا ويحيى السنكري عديل الرئىس عمر كرامي وماضي ماضي وعبدالله عطية وسامي عبدالباقي، مع ابقاء العضوين الباقيين وهما ياسر بري وهو نائب رئىس المجلس وشقيق الرئىس نبيه بري وبطرس لبكي.
ووافق المجلس على التشكيلات الديبلوماسية، من دون ان يذيعها تمشياً مع الاصول الديبلوماسية الدولية التي تستوجب الحصول على موافقة الدول المعنية قبل اعلانها رسمياً. واطلع ايضاً على جهوزية مقر مجلس الوزراء الجديد على ان يكون جاهزاً للاستعمال بدءاً من الجلسة المقبلة. ووافق على مشروع قانون بإجازة جباية الواردات وصرف النفقات على اساس القاعدة الاثني عشرية. وبناء على اقتراح الحص، عيّن لجنة دائمة لمتابعة الشؤون الاقتصادية والمالية برئاسة رئيس الحكومة وتضم الوزراء محمد يوسف بيضون وأنور الخليل وجورج قرم وناصر السعيدي ونجيب ميقاتي.
وفي رد الخليل على اسئلة الصحافيين، قال ان "الاسباب الموجبة لوضع مديرين عامين في التصرف هي واردة في تقارير الهيئات الرقابية بتفصيل واضح وناقشها مجلس الوزراء وأقرها"، نافياً اي خلفية سياسية للاجراءات ومؤكداً ان "عملية الاصلاح مستمرة ولا تتوقف وهذا ما يطالب به الجميع". وأوضح ان التشكيلات الديبلوماسية تضمنت ترفيعاً من الفئة الثانية الى الاولى.
واكد ان التغييرات الادارية نابعة من صلب ما يسمح به القانون. وشجع كل موظف يعتبر ان غبناً لحق به الى اللجوء الى مجلس الشورى "خصوصاً اننا لم نصرف احداً او نحوله على مجلس تأديبي او نشهّر به، واذا لجأ الى القضاء، فسنقدم نحن اليه تفاصيل الملفات، من دون ان يعني ذلك تهديداً او تثبيطاً لعزيمة الناس. وسنحترم الحكم القضائي اياً يكن". وأشار الى ان "ابقاء هؤلاء الموظفين في التصرف لا يرتب على الخزينة اعباء مالية قد توازي ما قد توفره عملية الاصلاح الشاملة عليها وما تقدمه الإدارة من خدمات محسّنة الى المواطنين". وأوضح ان وزير العدل جوزف شاول الذي بقي في منصبه رئيساً لمجلس شورى الدولة لن ينظر في اي مراجعة في هذا الاطار. وأكد "اننا شفافون في العملية الادارية". وأشار الى ان الهدف "تحسين الادارة وتمكينها من خدمة المواطن عن حق، من دون اللجوء الى الاساليب الملتوية التي كان يلجأ إليها البعض"، والى ان "المواطنين سيلمسون ذلك، وعندها سيكون هناك تحول كبير في كل من يشكك من الناس في هذه الخطوات". وأعلن ان ملء الشواغر سيستمر تباعاً. وأكد ان مشروع الموازنة سيكون جاهزاً قبل نهاية شباط فبراير المقبل.
وعن عدم اذاعة اسماء الموضوعين في التصرف في الجلسة الماضية واذاعة اسماء من شملهم الامر في جلسة امس، قال "وجدنا ان امكان التسريب اقوى من امكان الاخفاء. وكنت اتمنى لو لم تسرّب الاسماء كما حصل، اما وقد سربت وطالب البعض بشفافية اكبر وأوسع، فأردنا ان نذيعها ونخفف عليكم عناء البحث عنها".
وأشار الخليل إلى أن تقديم شكوى إلى مجلس الأمن يجب أن تهيّأ لها الظروف بحيث تؤتي ثماراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.