محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريتر يتهم العراق باخفاء اسلحة في دول اجنبية . بتلر يستبعد استقالته وأولبرايت تجدد دعم "اونسكوم"
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 1998

واشنطن، نيويورك - أ ف ب، رويتر - اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت ان الولايات المتحدة هي "اول من دعم" عمليات تفتيش الأمم المتحدة عن الاسلحة في العراق فيما أكد رئيس اللجنة الخاصة المكلفة التحقق من نزع أسلحة الدمار الشامل أونسكوم ريتشارد بتلر أن عزم مجلس الأمن على تنفيذ مهمته "لا يتزعزع"، وأعلن انه لا ينوي الاستقالة. في غضون ذلك أعرب المفتش الأميركي المستقيل من "أونسكوم" سكوت ريتر عن اقتناعه بأن العراق يخفي أسلحة محظورة في "دول أجنبية".
واستقال ريتر الاربعاء متهماً واشنطن والأمم المتحدة بعدم دعم "أونسكوم" لمواجهة بغداد. وقالت اولبرايت انها "ممتنة جداً" لريتر منوهة بالعمل الذي قام به. واضافت خلال مؤتمر صحافي ليل أول من أمس انه "قام بعمل مهم واعتقد ان من المؤسف ألا تتمكن أونسكوم من الاعتماد عليه لأننا اول من دعمها".
وقال مسؤولون اميركيون فضلوا عدم كشف اسمائهم، ان الولايات المتحدة تخشى ان يستغل العراق امكان حصول ازمة جديدة مع الامم المتحدة كي يوسع الدعم لحملته الديبلوماسية الهادفة الى رفع الحظر الدولي المفروض عليه منذ ثماني سنوات. وفي هذا الصدد اتهم ريتر العراق الخميس باخفاء قدرات تتعلق بالأسلحة في دول اخرى، وقال انه استقال من منصبه في مسعى لجعل القوى العالمية تتخذ موقفاً اكثر صرامة من بغداد. واضاف: "من الواضح في شكل قاطع ان العراق يخزن قدرات تتعلق بالأسلحة ويطورها ويخفيها في دول اجنبية"، لكنه امتنع عن ذكر أي دولة.
وأوضح ان الاكتشاف الاكثر ازعاجاً الذي توصل اليه اثناء عمله لنحو سبع سنوات لدى اللجنة الخاصة هو حجم برنامج بغداد للأسلحة الجرثومية. وتابع: "بالنسبة إليّ الشيء الاكثر مفاجأة هو المدى الذي قطعه النظام العراقي في تطوير اسلحة بيولوجية". وأشار الى العقوبات المفروضة على العراق معتبراً ان "سماح النظام العراقي باستمرار العقوبات لمثل هذه الفترة الطويلة يبيّن مدى اهمية الاحتفاظ بهذه القدرات بالنسبة إليه".
وزاد: "آمل باستقالتي ان اتمكن من ارسال الاشارة المناسبة الى مَن هم في موقع السلطة، خصوصاً في الولايات المتحدة وبريطانيا ومناطق اخرى من العالم، بأن عليهم ان يغيروا مسلكهم". وقال انه لا يوجد الآن اي نشاط ذي مغزى للتفتيش عن الاسلحة في العراق، لكن هناك وهم الحد من التسلح ووهم نزع السلاح". وزاد: "اذا واصلنا السير في هذا الطريق فان العراق سيحقق هدفه الاستراتيجي في الاحتفاظ بمواد محظورة". واعتبر ان المراجعة الشاملة للحظر التي اقترحها الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قد يترتب عليها "اغلاق سابق لأوانه لملفات" التسلح العراقي. واضاف: "اتخذت قراراً بأنني اولا لم يعد لي دور فعال حيث كنت في اللجنة الخاصة وثانيا انه يجب على شخص ما ان يوجه نداء تحذير. العراق لا ينزع أسلحته ومجلس الأمن لا يفي التزاماته لتنفيذ قراراته والامين العام لا يتصرف بطريقة تسير على نهج القانون الذي حددته قرارات المجلس".
الى ذلك، أشاد بتلر بريتر ووصف خطاب الاستقالة الذي قدمه الأخير بأنه كان "فريداً في الاسلوب الذي قدم به تعبيرا عن وجهات نظر يعتنقها بقوة رجل يتسم بالاستقامة". لكن رئيس "أونسكوم" اعتبر ان عزم مجلس الأمن على نزع أسلحة العراق المحظورة "لا يتزعزع"، معرباً في الوقت نفسه عن تفهمه الاحباط الذي شعر به ريتر وحمله على الاستقالة. ووصفه ريتر بأنه "نزيه". لكنه أكد ان "مجلس الأمن يريد ان تستمر أونسكوم في انجاز مهمتها كاملة".
وأعلن بتلر انه لا ينوي الاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي لپ"أونسكوم" وقال ان عمل اللجنة سيستمر.
وذكر انه لم يرصد "أي نشاط محظور" في المواقع الخاضعة للرقابة منذ أوقف العراق تعاونه مع الامم المتحدة في الخامس من الشهر الجاري. لكنه شدد على ضرورة "استئناف عمليات التفتيش في اسرع وقت ممكن".
باريس - رويترز - وانتقدت فرنسا الاتهامات الواردة في رسالة ريتر الى بتلر، وقالت ان غازو سيكريه الناطقة باسم الخارجية الفرنسية ان "اعلان مضمون الرسالة جاء في غير اوانه، والاتهامات لا اساس لها".
وأكدت في بيان صحافي ان "هذه الاتهامات غير صحيحة" مشيرة الى ان جميع اعضاء مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة يؤيدون بالاجماع ما تقوم به اللجنة الخاصة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.