تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 1998

اكمل سائحاً مع القارئ في ايطاليا وأقول له "فيتاتو".
لا أعرف من الايطالية شيئاً، ومع ذلك عرفت انها تعني "ممنوع"، مثل "ممنوع الصيد" أو "ممنوع السباحة"، فالكلمة كانت في كل مرفأ زرناه، والحكومة، سواء كانت ايطالية أو عربية، لا تقول لك ما تفعل، وانما تقول ما لا تفعل.
في هذه المرافئ كنا نجد يخوتاً عربية، وبعضها مثل "بهيرة" و"ريما" و"ديما" أعرف أصحابه. بل انني رأيت اليخت الهائل "ليدي مورا" في نابولي، ولم يكن أصحابه فيه. كذلك رأينا يخوتاً من الواضح ان أصحابها عرب كما تدخل اسماؤها مثل "سحاب"، و"مرجانة" و"صغير". بل كان هناك قارب صغير اسمه "صدام 2" في فيارجيو لم أحاول التعرف على أصحابه.
كنت اعتقد ان فيارجيو مجرد مرفأ للداخل، الا أنني وجدت أنها مدينة سياحية جميلة، تضم غابة وبحيرة مع الشاطئ الجميل. وعندما انطلق اليخت بنا شمالاً قدرت اننا مررنا بمحاذاة 40 كيلومتراً من أجمل الشواطئ للسباحة والسياحة. وكان بعضها مزدحماً الى درجة ان الناس لا يجدون مكاناً للتمدد على الرمل بل يستقبلون أشعة الشمس واقفين كالخيل.
طبعاً هذه مبالغة، غير أنني لا أبالغ في وصف جمال المنطقة التي اتمنى أن يزورها كل عربي قادر. وان كنت أزيد شيئاً فهو ان الايطاليات جميلات جداً، ومع ذلك فنسبة الاخصاب في ايطاليا هي الأقل في العالم إذ انها 1.2 في الألف فقط. أما اعلاها فهي في غزة حيث تبلغ 7.9 في الألف، من دون ان تكون الغزاويات في جمال الايطاليات... يعني لو كن جميلات كالايطاليات لزاد عدد الفلسطينيين على عدد أهل الصين.
ورمى اليخت مرساته في بورتوفينو التي يذكرها أكثر العرب من أغنية داليدا المشهورة "وجدت حبي في بورتوفينو". ونقلنا القارب الصغير من اليخت الى بلدة سان مارغريتا وهي في جمال اختها بورتوفينو من دون أغنية تشتهر بها. ثم انطلق القارب الصغير الى بورتوفينو.
وقلت للأصدقاء انني أفضل المشي بين البلدتين، على أرض يابسة، بعد أن أضرّ بي الهز في اليخت، حيث شعرت بما تشعر به الرقاصات من دون موسيقى أو "نقوط".
المسافة بين البلدتين لا تتجاوز أربعة كيلومترات، سرتها على الطريق العام الذي ظللته أشجار الصنوبر وغيرها. وكان الشاطئ الى يساري، لا يخلو جزء منه من فندق أو مسبح، مع زحام سياحي هائل. والدنيا صغيرة الى درجة ان المغني خوسيه فلتشيانو الذي دعيت لسماعه قبل اسبوع في لندن واعتذرت، وجدت انه يغني في فندق على الطريق.
كنت أسير خبباً، لا هرولة إذ تكفينا الهرولة السياسية، عندما اقتربت مني شابتان حسناوان على "موتورسكوتر"، أو "فسبا" كما نسميها في لبنان. وهما ابتسمتا لي، فقلت انهما لا بد اعجبتا بما بدا عليّ من قيافة وثقافة ورهافة. وابطأت الدراجة فاعتقدت انهما تريدان ان تكلماني، غير أن كل واحدة منهما شهرت في وجهي فجأة مسدس ماء، وامطرتاني بوابل مفاجئ، ثم اختفتا وهما تضحكان... معلهش يا زهر... كبر السبع وشاب، وصار مسخرة الأحباب أصل المثل "وصار مسخرة الكلاب"، إلا أنني لست غاضباً على الحسناوين الصغيرتين.
وصلت الى بورتوفينو بعد القارب الصغير بقليل، وأنا أدندن "وجدت حبي في بورتوفينو" إلا أنني لم أر "حبي" أو بقية الأحباب، واعتقدت انهم ضاعوا كما أضاعت داليدا حبها وماتت منتحرة كسيفة. إلا أنني وجدت أنهم انتقلوا فوراً الى سوق البلدة للتسوق، وانني الضائع الوحيد أأنا "الضائع" الوحيد لتلقى تبعات الهوى على كتفيا. ولم يهنئني أحد على قطعي أربعة كيلومترات خبباً، وانما سألوني أين كنت. وعدت أقول: َأضاعوني وأي فتى أضاعوا...
أجمل من بورتوفينو، وهي جميلة، ان قابلنا فيها صدفة صديقة عزيزة على المجموعة كلها هي الممثلة المصرية السابقة إيمان، أو ليلى ياسين، وهو اسمها الحقيقي، وزوجها الألماني ماكس شليريث، وهو أيضاً صديق قديم. وجلسنا لتناول العشاء معاً في مطعم في ساحة الميناء، وتعرف جرسون مصري على ليلى، فلم يعرف كيف يعبّر لها عن اعجابه بها، وقام على خدمتنا أحسن خدمة. ومرة أخرى وجدت الدنيا صغيرة جداً ففي حديثي مع ليلى اكتشفت ان لنا صديقاً مشتركاً في فيينا، حيث انتقلت مع زوجها للاقامة، هو السفير المصري الدكتور مصطفى الفقي.
كانت الأمسية في بورتوفينو من نوع لا ينسى فقد تزامنت أيضاً مع نهائي كأس العالم، ووضع كل مقهى جهاز تلفزيون في الخارج لزبائنه، وصفّرت القوارب مع كل هدف فرنسي، وأطلقت صفاراتها طويلاً في النهاية. ورقص الايطاليون مع السيّاح الفرنسيين، فالكأس لأوروبا، ولم يعد بها البرازيليون الى بلادهم كالعادة.
وفي حين انني أرجو أن أكون أعطيت القارئ مادة للتسلية على هامش السياحة، فانني اعترف بأن بعض الخواطر الجدية لازمتني رغماً عني. فالمنطقة جميلة ولا جدال، غير أن في بلدان عربية كثيرة مناطق جميلة، ومع ذلك فهي غير مستغلة لأهلها أو سياحياً. وفي حين انني لم أر حولي في اسبوعين من التنقل بين مرفأ وآخر سوى سيّاح سعداء، فانني أعرف ان شعوبنا ليست سعيدة، وهي لا تملك الطمأنينة على يومها أو غدها كما يملكها الأوروبي أو الأميركي.
افقت من تأملاتي على صوت ليلى تدعونا الى زيارتها وزوجها في فيينا، ووعدناها جميعاً بأن نحاول.
وأترك القارئ مع "حدوتة" أخرى حتى لا أنغص عليه صباحه بالمقارنة بين عربي وأوروبي. فقد كانت ليلى اتصلت بي في لندن السنة الماضية، لتعديل نقطة في مقابلة لها مع "الحياة". وقلت لزوجتي ذلك المساء: هل تعرفين من اتصل بي اليوم؟ إلا أنها قبل أن ترد رأيت ايمان أمامي على التلفزيون وهي على "فسبا" وراء عبدالحليم حافظ وهو يغني لها.
كانت حسناء، ولا تزال حسناء، وحسن في كل عين من تحب، وأرجو من القارئ ان يصدقني اذا قلت ان إيمان أو ليلى "تنحب". واكمل غداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.