بعد رحلة علاج طويلة بين مصر والولايات المتحدة الاميركية عادت الفنانة القديرة هند رستم وهي محملة بدعوات الملايين من عشاق فنها. التقتها "الحياة" عقب عودتها وسألتها عن الفنانين بين الامس واليوم، والصحافة الفنية والعلاقة بين السياسة والاقتصاد والفن، وأهم الأدوار التي لعبتها. من يعجبك من جيل الفنانين الحالي؟ - للأسف جيل الفنانين الحالي يتسم بالاداء التمثيلي الهابط، فهو جيل تسيطر عليه المادة كثيراً، بل دعني اقول ان صوت المادة يعلو على صوت الموهبة لديه. في زمننا كان الاداء التمثيلي هو الغالب والمسيطر. هل هناك علاقة بين السياسة والاقتصاد وبين الفن؟ - نعم، وهي علاقة قوية جداً، وهي ظاهرة عالمية. فالمناخ العام والجو الفني والاحداث السياسية والاقتصادية عملت على تغيير ذوق المشاهد، والحالة السياسية لعبت دوراً كبيراً في احداث التغييرات في السينما. ففي زمننا كانت الافلام رومانسية طويلة، اما حالياً فهي تعبر عن الحالة الاجتماعية التي نعيشها. تعبر الافلام ايضاً عن المادة والاغتصاب والانسان الوصولي والحروب. وما الحل في رأيك؟ - علينا بالعودة الى الافلام الرومانسية، فهي بالاضافة الى اعطائها جرعة سينمائية راقية للمشاهد تعتبر نوعية جيدة له، وتستطيع ان تخرجه من ازماته الاقتصادية والسياسية، وتمنحه القدرة على الحلم بحياة حلوة تعطيه دفعة للامام. وماذا عن المخرجين السينمائيين في حياة الفنانة هند رستم؟ - لكل مخرج وجهة نظر استفيد منها، والمعلم الكبير والقوي في حياتي كان المخرج الراحل حسن الامام، وكذلك المخرجون عاطف سالم وحسام الدين مصطفى وبدرخان وحسين حلمي المهندس ومحمد عبدالجواد ومحمود ذو الفقار، كلهم ادين لهم بالفضل في تحويل الانسانة هند رستم الى الفنانة التي تستطيع الحركة امام الكاميرا. وما مميزات جيلك الفني؟ - كان العمل الفني مقدساً لدينا، لذا كنا جيل العمالقة، كلنا كنا هواة ايضا اي نتعلم الى ما لا نهاية، فكان الاداء الرائع. ولم تكن المادة تسيطر على تفكيرنا، كان الاحترام بيننا هو السائد وكنا نتعامل معاً كأننا اسرة متكاملة. وماذا عن الادوار المهمة التي لعبتها هند رستم؟ - استطيع ان اقول بأنني الممثلة الوحيدة في بنات جيلي التي نوّعت في ادوارها السينمائية، بل وفي تاريخها الفني. فمثلاً فاتن حمامة كانت دوماً تفضل دور البنت الطيبة الساذجة الحلوة، وكذلك شادية تفضل ادوار البنت الدلوعة الحلوة، لكني جمعت بين الوان مختلفة فمثلاً في افلام "شفيقة القبطية"، و"الداهية"، و"الخروج من الجنة"، و"امرأة على الهامش"، و"صراع في النيل"، و"دماء على النيل" قدمت ادواراً متباينة لأن الفنان ألواناً وأدواراً عدة. هل تخرج هند رستم من منزلها اليوم لتشاهد فيلماً سينمائياً؟ - بصراحة لم يحصل، لأن معظم الافلام دون المستوى والاستثناء الوحيد كان لتلبية دعوة الاستاذ يوسف شاهين لمشاهدة فيلم "المصير"، وكان عرضاً خاصاً. أفلام لن تنساها هند رستم؟ - فيلم "باب الحديد"، اخراج يوسف شاهين، واعتقد ان الفيلم سفير للفن المصري والعربي، وهو الذي صنع اسم يوسف شاهين، وكذلك فيلم "شفيقة القبطية"، عرض لمدة سنة في لبنان وسورية ومصر وكذلك فيلم "الداهية". احسان عبدالقدوس كتب فيلم "أبي فوق الشجرة" لهند رستم، فلماذا رفضت الفيلم؟ - نعم رفضته بعد ما كتبه الراحل احسان عبدالقدوس، وجاءني المخرج حسين كمال والفنان عبدالحليم حافظ ومجدي العمروسي ليعرضوا علي دور الراقصة ولكني رفضت وقلت لعبدالحليم: انا قدمت احسن منه، ففيلم "شفيقة القبطية" احلى مئة مرة من "ابي فوق الشجرة". وفي الوقت نفسه قدمت مع فريد الاطرش الفيلم الذي اعتز به كثيراً جداً "الخروج من الجنة". المصريون اطلقوا على هند رسم "مادلين مونرو الشرق" فمارأيك؟ - جميل حقاً ان يصلك اعجاب ويهديه لقباً يدفعه للامام، وكانوا يطلقون علي ايضا "ريتا هيوراث". واعتقد ان بنات جيلي كن يمثلن الفتاة الشرقية الحلوة مثل فاتن حمامة وشادية وماجدة لكن انا مع الاسف لا امثل الشخصية الشرقية، لان شخصية هند رستم تختلف عن بقية الزميلات كذلك الشكل ولون البشرة، ومقاييس الجسم، كلها توحي بالفتاة الغربية. يقولون ان "هند رستم" كانت فنانة لأدوار الاغراء؟ - هند رستم لم تقدم ادوار "إغراء" في السينما مثل مارلين مونرو. وانا كنت فتاة جميلة والمشاهد يريد ان يرى الوجه الجميل. اما الاغراء فهو عدو الجمال والاداء التمثيلي الجيد، واقول ان هند رستم من الفنانات الجميلات وليست من فنانات الاغراء، ومن تؤدي دور الاغراء تلفت نظر الجمهور بعيداً عن نقص في نواحٍ جمالية، فلماذا اقبل على الاغراء طالما انني سيدة حلوة.