الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أرتيتا : أرسنال بحاجة لأن يكون أقرب إلى المثالية للتفوق على ليفربول    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    النصر يتغلّب على ضمك بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القادسية يتغلّب على الخليج بهدف قاتل في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    تعزيز حماية المستهلك    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرض الخراب
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 1998

يحتاج المشهد الشعريّ العربي الراهن الى قراءة نقدية حقيقية تضيء معالمه الملتبسة وتكشف عمّا يعتريه من فوضى وارتباك. فالحال التي وصل اليها الشعر لا تنبىء بأي مستقبل باهر ولا تدلّ على أن هذا الشعر سليم تماماً. ولعلّ الانكفاء الذي تشهده الحركة الشعرية الراهنة لا يرجع فقط الى ذائقة القراء بل الى طبيعة الشعر نفسه بعدما غدا صنيعاً شائعاً كأرض لا حدود لها. وهو ربّما الارث الباهظ الذي تركته الحداثة الشعرية وراءها ينوء به "الشعراء" الذين يدّعون أنهم الوارثون. ولئن سعى بعض الشعراء الروّاد إلى ترسيخ بعض الشروط للثورة الشعرية في الستينات، فإنّ الشروط هذه لم تحل دون استحالة أرض ما بعد الحداثة الى أرضٍ خراب. والشروط التي وضعها أولئك لم يلتزم بها إلا هم أنفسهم وقلّة من الشعراء الأصيلين الذين أتوا بعدهم. وهي شروط عامة أصلاً ومعروفة في الشعر الحديث أياً كانت لغته.
غير أنّ المأزق يكمن أكثر ما يكمن في التأويل الرحب الذي تميّزت به الحداثة. وقد استطاعت رحابة هذا التأويل ان تضمّ اليها كلّ الأصوات الشعرية سواء كانت أصيلة أم مزيّفة. وتحت سماء الحداثة هذه باتت كلّ قصيدة ممكنة بل كلّ كتابة أيضاً. ومن شدّة ارتفاع الأصوات الشعرية واختلاطها أصبح المشهد الشعريّ كالغابة التي تتداخل فيها الأصوات والأصداء. إنّها غابة الحداثة الراهنة بل غابة مرحلة ما بعد الحداثة.
وإزاء هذه الفوضى التي تعمّ المشهد الشعريّ بات من حقّ المحتجين أن يحتجوا وأن يتذمروا أيضاً، وبات من حقّ القراء ألا يفهموا ويستوعبوا ما يُكتب من قصائد ونصوص تدّعي الشعرية بل تدّعي هدم جدار اللغة والتعبير عمّا لا يُعبّر عنه والثورة على الحداثة نفسها وليس على النزعة التقليدية فقط. وبتنا نقرأ كلاماً مرصوصاً أو متناثراً يحاول أصحابه من خلاله هدم الأشكال والأساليب مدّعين كتابة نصوص تجريبيّة ترنو الى المستقبل وتتخلّى عن الماضي كلّ التخلّي.
والحال التي يتخبط فيها الشعر الراهن لم تعرفها لا الرواية ولا القصّة القصيرة في عالمنا العربي. فالقصيدة تغري حملة الأقلام أكثر ممّا يغريهم أي نوع آخر، وهم بدورهم يستسهلون كتابة القصيدة نظراً الى حجمها وفراغاتها. وقد فات هؤلاء فعلاً أن القصيدة هي من أصعب الأنواع الأدبية وأدقّها وأنّها تفترض مراساً صعباً ووعياً شعرياً وبراعة خفية. وكلّما ضؤل حجم القصيدة ازدادت صعوبتها.
ليس كلّ ما نقرأ الآن من شعر هو شعر بالضرورة، وليست القصائد التي تحفل بها الصفحات الثقافية في الصحف والمجلات هي قصائد أيضاً، وقد تتحمل هذه الصفحات عواقب ما قامت وتقوم به من نشر غوغائي للشعر، وقد عمّمت الصنيع الشعري ونزعت عنه هالته المقدسة وجعلته أقرب الى العمل الصحافيّ. وقد تتحمل هذه الصفحات كذلك عواقب انكفاء الشعر وعزوف القرّاء عنه وتململهم منه الى حدّ رفضه والسخرية منه.
ولئن عمد بعض "الشعراء" الى تبرير ركاكتهم ونزعاتهم الفوضويّة والى التنظير لما يكتبونه فانهم يظلون عاجزين عن اقناع قراء الشعر - وهم قلّة أصلاً - بآرائهم ونظرياتهم. فالشعر اليوميّ والواقعي في المعنى الجديد للواقعية لا يعني إغراقاً في السهولة والابتذال. والشعر القائم على اللفظية لا يعني بدوره استسلاماً للكلام الرنان والخاوي من المعنى. والشعر المكثّف والمختصر كلّ الاختصار ليس مجرّد جمل متناثرة وضائعة لا يربط بينها رابط ولا يجمعها مناخ.
وعلى النقيض ممّا قاله الشاعر الفرنسي لوتريامون أنّ الشعر يجب أن يكتبه الجميع، يستحيل على الشعر أن يصبح صنيعاً عاديّاً وسطحياً وسهلاً. ولم يقل لوتريامون جملته الشهيرة هذه إلا بعدما كتب أناشيده الصعبة وقرأ عقول عصره التي وصفها بپ"الرخوة".
الشعر لن يكتبه سوى الشعراء، والشعراء وحدهم! أمّا الذين ليسوا شعراء فهم متطفّلون على صناعة هي من أبهى الصناعات الأدبية.
ترى ألا يحقّ للقراء أن يتأففوا ممّا يقرأون من قصائد تنتحل الصفة الشعرية وتقع في الركاكة والابهام والتكلّف؟
ألا يحقّ للشعراء الحقيقيين أن ييأسوا من الشعر بعدما نُحر الشعر على عتبة الحداثة؟
ترى ألم يسهم هؤلاء "الشعراء" المتطفّلون والغوغائيون في قتل الشعر ودفنه في أرض اللغة الخراب؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.