محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موندياليات: الإصابة تبعد روماريو ... وميورا خارج التشكيلة اليابانية ... واولسن لا يستبعد خسارة أبطال العالم باكراً
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 1998

لندن - "الحياة"، أ ب، أ ف ب، رويترز - لن يشارك المهاجم البرازيلي روماريو نجم مونديال الولايات المتحدة قبل اربعة اعوام 5 أهداف، في كأس العالم التي تنطلق بعد ثمانية ايام في فرنسا، بعدما ابعد عن المنتخب البرازيلي قبل يوم واحد من الموعد الاخير لارسال لوائح المنتخبات الى الاتحاد الدولي، بسبب اصابة في ربلة الساق اليسرى.
وقد تعرض روماريو للاصابة قبل اسبوعين عندما كان يتدرب مع رفاقه في المنتخب استعداداً للمونديال. ويبدو ان الاصابة لم تشف كما كان يتوقع اطباء الفريق ولن يكون اللاعب التالي جاهزاً للمونديال.
وأكد مسؤولون في البعثة البرازيلية ان ايمرسون لاعب وسط فريق باير ليفركوزن الالماني استدعي بدلا من روماريو. وقرار استدعاء لاعب وسط بدل مهاجم يعود الى وجود ستة لاعبين في الفريق قادرين على اللعب في الهجوم ولأن المدرب اراد تغطية في الوسط لكارلوس دونغا وسيزار سامبايو، علماً ان الاخيرين مصابان لكنهما سيكونان جاهزين للمونديال.
واذاع زاغالو قرار استبعاد روماريو في بيان قصير خلال مؤتمر صحافي قبل ان يعطي الفرصة لروماريو للتكلم.
وظهر التأثر على وجه روماريو الذي اغرورقت عيناه بالدموع ولم يقدر على الكلام.
وقال طبيب الفريق ليديو توليدو في مقر المنتخب في فرنسا ان روماريو تدرب لوحده السبت الماضي وشعر بألم في ربلة الساق، واثبتت فحوصات اجريت له نهار الاحد ورماً في عضلات الربلة يتطلب راحة لمدة شهر على الاقل. ومساء الاثنين اجتمعت اللجنة الفنية للمنتخب التي تضم زاغالو ومساعده زيكو وتوليدو وقررت استبعاد روماريو.
وعلق روماريو على الامر: "انا حزين جداً وانها خيبة أمل كبيرة لي. قبل 24 ساعة كنت اتكلم عن المباراة الاولى ضد اسكتلندا لكن الامور لم تجر كما اشتهي".
واضاف: "انها لحظة صعبة جداً في حياتي" قبل ان يمسح الدموع عن خديّه. وتابع: "اريد ان اشكر منتخب البرازيل لانه اعطاني الفرصة لبلوغ المرتبة التي بلغتها. هذا الكلام ليس وداعاً للمنتخب لان علاقتي معه لم تنته بعد". واجهش اللاعب في البكاء مرة ثانية قبل ان يغادر القاعة وسط تصفيق حاد من الصحافيين...
وقال زاغالو ان روماريو اعطي وقتاً اضافياً لاثبات جهوزيته بسبب موهبته العالية وعلق: "لم نستبعد روماريو من المنتخب بل الفحوصات هي التي ابعدته. انه أمر محزن".
اولسن
من جهته قال مدرب النروج ايغيل اولسن ان خسارة البرازيل باكراً في الدور الاول امر وارد. واكد اولسن الذي يواجه فريقه البرازيل واسكتلندا والمغرب في الدور الاول امس الثلثاء: "بوسع اسكتلندا والمغرب مع قليل من الحظ خطف نقطة او اكثر من البرازيل. من الوارد ان تخرج البرازيل من الدور الاول رغم انني لا اعتقد ان الامر سيحصل".
يذكر ان النروج هزمت البرازيل ودياً قبل عام 4-2 وسجلت نتائج قوية في الفترة الاخيرة بتعادلها مع فرنسا 3-3 وفوزها على الدنمارك 2-صفر خارج ارضها.
وتابع اولسن: "لا اعتقد ان البرازيل جيدة كما يدل التصنيف العالمي للمنتخبات".
وهاجم اولسن منتخب انكلترا وقال عنه بعدما شاهده في كأس الملك الحسن الثاني في المغرب الاسبوع الماضي ان "منظره يدعو للشفقة خصوصاً في الهجوم"، علماً انه ابدى اعجابه بالفرق الاخرى في الدورة وهي المغرب وفرنسا وبلجيكا...
ميورا
واستبعد مدرب اليابان تاكيشي اوكدا المهاجم المعروف كازي،وشي ميورا من التشكيلة النهائية للمنتخب الذي سيدافع عن الوان اليابان في المونديال الفرنسي.
واستبعاد ميورا الذي خسر مركزه الاساسي في المنتخب اخيراً، مفاجأة كبيرة لان المدرب أكد رغم ذلك انه سيختاره للسفر الى فرنسا لخبرته الدولية الكبيرة وهو الذي سجل 54 هدفاً مع المنتخب.
وهنا التشكيلة الرسمية: "لحراسة المرمى: كاواغوتشي ونارازاكي وكوجيما. للدفاع: ايهارا واومورا واكيتا وسوما وناراهاشي وسايتو وناكانيشي. للوسط: ياماغوتشي وموريشيما ونانامي وهيرانو وناكاتا وهاتوري واونو وايتو. للهجوم: ناكاياما ولوبيز واوكانو وجو.
نيجيريا
واذاع الاتحاد النيجيري لكرة القدم تشكيلته الرسمية 22 لاعباً التي ستخوض المونديال. وتضم التشكيلة 12 لاعباً من الذين شاركوا في مونديال الولايات المتحدة 1994.
فبعد ان جرب المدرب الصربي بورا ميلوتينوفيتش منذ كانون الاول ديسمبر الماضي مجموعة من اللاعبين الشباب، فضل العودة الى الخبرة، ولم يكن استدعاء الحارس بيتر روفاي والمدافعين بن ايروها واوغوستين ايغوافون الا من هذا المنظور، اما مدافع ريجيانا الايطالي الشاب جيرو شاكبوك فهو احد اكتشافات ميلوتينوفيتش.
وهنا اللاعبون: للمرمى: بيتر روفاي ديبورتيفو لا كورونا الاسباني وويلي اوكبارا اورلاندو بايريتس وابيودون بارووا سيون السويسري. للدفاع: اوتشي اوكيتشوكوو فنربغشه التركي وتاريبو وست انترميلان واوتشي اوكافور كنساس سيتي الاميركي وجيرو شاكبوك ريجيانا الايطالي وبن ايروها ايلتش الاسباني واوغوستين ايغوافون طوربيدو موسكو وسيلستين بابايارو تشلسي الانكليزي. للوسط: غودوين اوكبارا ستراسبورغ الفرنسي وصنداي اوليسيه اياكس الهولندي وموتيو اديبوجو سوسييداد الاسباني واوستن اوكوتشا فنربغشه وويلسون اوروما لنس الفرنسي وغاربا لاوال رودا كيركراده الهولندي. للهجوم: تيجاني بابانغيدا اياكس ونوانكوو كانو انترميلان الايطالي ودانيال اموكاتشي بشيكتاش التركي وفينيدي جورج بيتيس الاسباني وفيكتور ايكبيبا موناكو الفرنسي ورشيدي يكيني زيوريخ السويسري.
ايران
واذاع الاتحاد الايراني لكرة القدم تشكيلته الرسمية 22 لاعباً التي ستخوض المونديال.
ويقود المنتخب المدرب الايراني جلال طالبي الذي حلَّ بدل الكرواتي توميسلاف ايفيتش الذي اقيل من منصبه في 20 ايار مايو الماضي بعد الهزيمة المذلة للمنتخب الايراني امام الفريق الاحتياطي لنادي روما 1-7.
ويلعب المنتخب الايراني الموجود حالياً في كرواتيا مباراته الودية الاخيرة اليوم ضد كرواتيا قبل توجهه الى فرنسا.
وقد استدعى طالبي لاعبين جديدين هما علي لطيفي 22 عاماً وستار حمداني 24 عاماً من فريق بهمان الذي كان يدربه طالبي سابقاً.
وهنا اسماء اللاعبين: للمرمى: احمد رضا عبد زاده وبارويز بوروماند ونيما ناكيسا. للدفاع: محمد خاقبور وجواد زارينتشه ومحمد علي بيرواني وعلي اكبر استاد اسدي ومهدي باشا زاده ونعيم صداوي. للوسط: رضا شاهرودي ونادر محمد خاني وحميد رضا استيلي وعلي رضا منصوريان ومهدي مهداوي وسيروس الدين محمدي وستار حميداني. للهجوم: مهرداد ميناواند وكريم باقري وبهنام سراج وعلي لطيفي وخوداداد عزيزي وعلي دائي.
الدنمارك
واذاع مدرب منتخب الدنمارك السويدي بو يوهانسون اسماء اللاعبين ال22 الذين سيشاركون في مونديال فرنسا.واللاعبون هم: للمرمى: بيتر شمايكل مانشستر يونايتد الانكليزي وموغينس كروغ بروندبي وبيتر كيار سيلكيبورغ. للدفاع: ياكوب لاورسن دربي كاونتي الانكليزي ومارك ريبر سلتيك الاسكتلندي ويس هوغ فنربغشة التركي ويان هاينتسه باير ليفركوزن الالماني وتوماس هيلفيغ اودينيزي الايطالي وسورين كولدينغ بروندبي ورينيه هنريكسن اي بي. للوسط: بير فراندسن بولتون الانكليزي والن نيلسن توتنهام الانكليزي وميكايل شيونبرغ كايزرسلوترن الالماني وميكايل لاودروب اياكس الهولندي ومورتن فيغهورست سلتيك الاسكتلندي وستيغ توفتينغ دويسبورغ الالماني ومارتن يورغنسن اودينيزي الايطالي وبيارن غولدبايك كوبنهاغن. للهجوم: براين لاودروب رينجرز الاسكتلندي وميكلوس مولنار اشبيلية الاسباني وبيتر مولر ايندهوفن الهولندي وايبي ساند بروندبي.
هافيلانج والتنظيم
وصرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا البرازيلي جواو هافيلانج ان المونديال الاخير في القرن العشرين "سيكون تنظيمه لافتاً بفضل دعم السلطات الفرنسية وعلى رأسها الرئيس الفرنسي جاك شيراك".
وجاء كلام هافيلانج في لقاء خاص عقده بعد عودته من مدينة بلباو. واعرب هافيلانج "عن سروره لوجوده الى جانب صديقه الرئيس جاك شيراك خلال تسليم الكأس في نهائي البطولة في 12 تموز يوليو المقبل".
واشار الى ان فرنسا "نفذت توصيات الاتحاد الدولي بحذافيرها وبالتالي لن ينقص المنتخبات المشاركة شيئاً".
واعلن هافيلانج انه سيحضر الى جانب رئيس اللجنة المنظمة ميشال بلاتيني 54 من اصل 64 مباراة في البطولة.
انذار هولندي
وحققت هولندا فوزاً كاسحاً على البارغواي 5-1 في المباراة الدولية الودية التي اقيمت في ايندهوفن امام 21 الف متفرج ضمن استعدادات المنتخبين لكأس العالم. وسجل مارك اوفرمارس 26 و29 وباتريك كلويفرت 32 وفرانك دي بوير 58 وييريل هاسيلبنك 83 اهداف هولندا، وكامبوس 3 هدف البارغواي.
واعادت هولندا الوصل مع الفوز بعد تعادل سلبي باهت مع الكاميرون قبل 5 ايام. وبعد ان تقدم الضيوف بهدف مبكر سجله المهاجم كامبوس في الدقيقة الثالثة بتسديدة قوية من 20 متراً خدعت الحارس فان در سار، سيطر اصحاب الارض على اللقاء من بابه الى محرابه رغم غياب نجمهم دينيس برغكامب.
وتمكن مهاجم ارسنال الانكليزي اوفرمارس، الذي قام بواجبه كاملا في مركز الجناح الايسر، من ادراك التعادل بعيد منتصف الشوط الاول بتسديدة رائعة 26، وبعد ثلاث دقائق، اضاف اوفرمارس الهدف الثاني بعد ان خدع الحارس الشهير خوسيه لويس تشيلافيرت، ثم اهدى كرة ولا احلى لمهاجم ميلان الايطالي كلويفرت سجل منها الهدف الهولندي الثالث في الدقيقة ال32.
وفي الدقيقة ال58، عزز مدافع اياكس فرانك دي بوير تفوق هولندا بهدف رابع، واضاف مهاجم ليدز الانكليزي هاسيلبنك الهدف الخامس في مباراته الدولية الاولى قبل النهاية بسبع دقائق.
فوز بلغاري
وفازت بلغاريا على احتياطيي كايزرسلوترن بطل المانيا 4-صفر في مباراة ودية اقيمت في هامبورغ ضمن استعدادات الاولى لمونديال فرنسا.
وسجل ايلييف 25 و54 وشيفر 35 خطأ في مرمى فريقه وكوستادينوف 82 الاهداف الاربعة. ولم يشرك بطل المانيا في المباراة الا ثلاثة من لاعبيه الاساسيين منهم شيفر الذي اهدى بلغاريا الهدف الثاني.
رومانيا
واعلن مدرب رومانيا انخيل يوردانيكسو لائحة اللاعبين النهائية للمونديال وضمت: لحراسة المرمى: ستيليا وبرونيا وستينغاتشو. للدفاع: بتريسكو وج. بوبيسكو ودولتشا وتشيوبوتاريو وسيليميس ودوبوس وفيليبيسكو. للوسط: هاجي ومونتيانو وستانغا وغ. بوبيسكو ودوميتريسكو وغالتشا ومارينسكو. للهجوم: كرايوفانو ومولدوفان وايلي ولاكاتوش ونيكوليسكو.
الكاميرون
كما اعلنت الكاميرون تشكيلتها النهائية التي ستخوض المونديال التي شهدت مفاجأة واحدة تمثلت باستبعاد المدافع برتين الذي كان اساسياً. وهنا الفريق: لحراسة المرمى: سانغو وانديم وبوكار. للدفاع: سونغ وايلانغا وكونغو ونلاند وديانكا وديللون وكويتشي. للوسط: سيمو وندو ومبوما ومنغيديول وايتو واولامبي. للهجوم: تشامي واومام بييك وماير وايبوا وجوب وماهوبي.
المونديال والمخدرات
من ناحية اخرى، ذكرت اجهزة مكافحة المخدرات البيروفية ان نهائيات المونديال لا تثير اهتمام هواة الرياضة فحسب بل مهربي المخدرات الذين يرون فيها مناسبة مهمة لتحقيق ارباح كبيرة.
واوضحت المصادر نفسها انه سجل ارتفاع كبير في عدد البيروفيين والاجانب الذين اوقفوا في مطار ليما بحوزتهم مخدرات. واضافت ان 22 شخصاً بينهم 12 اسبانياً اوقفوا منذ بداية العام الجاري في هذا المطار وهم يستعدون للتوجه الى اوروبا.
ظهر نجم المنتخب البرازيلي رونالدو في مدرجات احد ملاعب رولان غاروس حيث تجري بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب برفقة زميليه دنيلسون وروبرتو كارلوس وحيا الجمهور المحتشد لمشاهدة المباراة بين الروسي مارات سافين والفرنسي سيدريك بيولين، وقد ظهرت الى جانبه نجمة كرة المضرب الروسية الشابة آنّا كورنيكوفا.
لن يكون بوسع المسافرين من مطار مكسيكو الدولي مشاهدة المباريات على شاشة التلفزيون ولا الاستماع عبر الاذاعة الى التعليق على مباريات المونديال. وبرر مدير المطار قراره بان الافراط في الفرح او الغضب من قبل المشجعين المكسيكيين قد يسيء الى النظام العام والى صورة المطار الذي يمر عبره يوميا نحو 60 الف مسافر.
صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا البرازيلي جواو هافيلانج في الطائرة التي اقلته الى باريس مع المنتخب البرازيلي بعد تعادله مع اتلتيك بلباو الاسباني، ان البرازيل "بحاجة الى عدد اكبر من لاعبي خط الوسط"، واسف خصوصاً لغياب جونينيو اتلتيكو مدريد الاسباني الذي لم يستطع حجز مكان في تشكيلة المدرب ماريو زاغالو لانه لم يشف تماما من كسر في ساقه.
فاجأ مصور ايطالي بعض اللاعبين الذين تخلصوا من كامل ملابسهم واصبحوا عراة مستغلين فترة الراحة بعد اصابة الحارس انجلو بيروتزي والتقط لهم بعض الصور، وعندما هاجموه لانتزاعها والتخلص منها، فرّ هارباً ولم يستطيعوا اللحاق به، واكثر ما يخشاه هؤلاء ان تستغل صورهم من قبل مجلات تهوى الفضائح والاصطياد في الماء العكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.