البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الاميركية تدعي على انتل لمخالفتها قوانين الاحتكار
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 1998

رفعت مفوضية التجارة الفيديرالية الاميركية دعوى قضائية الاثنين الماضي ضد شركة انتل كورب بتهمة مخالفة أحكام قوانين الاحتكار وتهديد ثلاث شركات تنتج اجهزة الكومبيوتر بما فيها كومباك كومبيوتر كورب، والإضرار الفعلي بها في محاولة لإجبار هذه الشركات على التنازل عن حقوقها في تكنولوجيات مسجلة باسمها.
والتهمة الموجهة الى انتل هي تمنعها عن اعطاء معلومات عن شرائحها التي تعتبرها كل من ديجيتال اكويبمنت كورب وانترغراف كورب وكومباك كومبيوتر كورب، ذات أهمية حاسمة لتطوير منتجاتها المستندة الى معالجات أنتل أو تلك التي تستخدمها.
وتُتهم أنتل أيضاً باعطاء المعلومات الى شركات منافسة للشركات الثلاث ليست على نزاع مع انتل حول أية حقوق خاصة بالملكية الفكرية.
وتشدد الدعوى على ان انتل تتمنع عن اعطاء معلومات فنية، كسلاح في نزاعات مرتبطة بحقوق الملكية الفكرية، تخنق الأبتكار في "صناعة الشرائح"، ما يعزز هيمنة الشركة على هذه الصناعة.
وتعتبر الدعوى القضائية، التي تقرر اقامتها بغالبية ثلاثة أصوات ضد صوت واحد بعد ظهر الاثنين الماضي، إدانة مدنية تؤذن ببدء اجراءات قضائية وإدارية معقدة ربما تستمر سنوات عدة.
وجاء في بيان أصدرته انتل، الاثنين الماضي، ان الدعوى "تستند الى تفسير خاطئ للقوانين وللوقائع والحقائق. اذ يبدو ان المفوضية الفيديرالية تشكك في ما اذا كان لأنتل حق شرعي بالتأكيد على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها ضد هجوم يشن على نشاطها الاساسي في مجال الشرائح".
يُذكر ان الأوساط المعنية تعرف الكثير عن الخطوط العامة للدعوى منذ بضعة أيام، لكن اضافة كومباك الى لائحة الشركات المتضررة من أنتل تضيف بعداً جديداً الى الدعوى.
ويشار الى ان كبار المسؤولين في انتل ومحاميها قالوا، في لقاءات مع المسؤولين في المفوضية الفيديرالية الاسبوع الماضي، ان انترغراف كورب وديجيتال اكويبمنت كورب لا تنتجان حالياً كثيراً من أجهزة الكومبيوتر الشخصية. ولذا لا يلحق تمنع انتل عن تسريب معلومات فنية اليهما ضرراً ذا شأن بالتنافس في تلك الصناعة.
لكن كومباك هي أكبر شركة في العالم تنتج اجهزة الكومبيوتر الشخصية. وتؤكد الدعوى ان كومباك ادعت على شركة باكارد بل الكترونيكس كورب عام 1994 متهمة إياها باستخدام تكنولوجيات من ابتكار كومباك في اجهزتها، فيما كانت هذه التكنولوجيات بالفعل مما أمدت انتل به شركة بكارد بل الكترونيكس كورب.
وتضمنت الدعوى ايضاً "تمنع انتل عن اعطاء معلومات فنية" حول شرائحها "وان كومباك تحتاج الى تصميم أنظمة مستندة الى آخر ما انتجته وتنتجه انتل من شرائح على رغم ان هذه المعلومات الفنية متوافرة على نطاق واسع" لمنتجين آخرين وذلك "رداً على تأكيد كومباك على حقوقها الخاصة بملكيتها الفكرية". واعتذر المسؤولون في كومباك عن عدم التعليق على الدعوى الاثنين الماضي. لكن نص الدعوى يقول ان كومباك سارعت الى الموافقة على الترخيص لانتل باستخدام التكنولوجيا بغية وضع حد لتمنع الأخيرة عن اعطاء المعلومات. ولهذا استأنفت انتل عملية الامداد بالمعلومات بحسب الدعوى.
ويبدو ان الحكومة الاميركية مصممة على وضع حد نهائي لهذا النوع من لي الذراع. ويقول وليم جي بير، مدير المكتب المكلف شؤون التنافس في المفوضية الفيديرالية، الذي أعد الدعوى القضائية: "إذا كان في وسع انتل استخدام احتكارها لسوق الشرائح للحؤول دون استخدام الشركات الاخرى لمبتكراتها، فلن يوجد الحافز في هذه الشركات الاخرى لابتكار أشياء جديدة تتحدى بها هيمنة انتل".
وفي البيان الذي أصدرته انتل الاثنين الماضي لم ترد مباشرة على هذه التهمة، لكنها تؤكد منذ فترة طويلة ان لها الحق في ان اعطاء معلومات أو حجبها حول شرائحها بما يتلاءم مع مصلحتها، علم ان الشرائح هي "الدماغ المفكر" في اجهزة الكومبيوتر.
وقال نائب رئيس انتل ومستشارها العام توماس دنلاب "ان انتل تطلع منذ أعوام عدة زبائنها من كبريات الشركات على حقوقها الفكرية وعلى عينات مبكرة من منتجاتها، وان هذه الشركات تتعاون مع انتل في تطوير منتجات للسوق على اساس ان يعود النفع على الجميع. وعلى مدى اكثر من عقد من الزمن خطت انتل خطوات غير مسبوقة لضمان خضوع كافة انشطتها وسياساتها لمتطلبات القوانين السارية المفعول".
وأقر مسؤولون كبار في انتل، في مقابلات صحافية بصحة المعلومات الواردة في الدعوى القضائية الحكومية. لكنهم قالوا ان لشركتهم الحق في اتخاذ ما اتخذته من تدابير ضد كومباك وديجيتال وانترغراف، وان شركتهم لن تتوانى عن اتخاذ تدابير مماثلة في المستقبل اذا دعت الضرورة.
وسترد انتل على الدعوى ضدها، على أساس ان الحكومة تحاول تنفيذ نظرية قانونية جديدة بالقوة وهي "ان النجاح يتنافى مع الحق القانوني في السيطرة على حقوق الملكية الفكرية والتصرف بها"، على حد ما يقول تشاك مالوي، أحد الناطقين باسم انتل الذي يضيف: "ان ما نشهده حالياً ما هو إلا خلافاً أساسياً حول ما تنص عليه القوانين. واعتقد ان السوابق القانونية القضائية تؤيد موقفنا بعدما رسخت بفعل مرور مئة عام على تكرار تأكيدها".
ويضيف دنلاب: "يشير قرار مفوضية التجارة الفيديرالية الى انها ترغب في تغيير القانون الذي استندنا اليه في سن سياساتنا".
ويقول بير، من جهة أخرى، ان المفوضية تواصل محاربة الاحتكار كما فعلت دائماً في الماضي، وان انتل "حرة في المساومة مع شركات اخرى حول حقوق الملكية الفكرية وفي حماية هذه الحقوق في المحاكم. لكنها تحتكر بموجب القانون، وهذا القانون يحرم على المحتكر ان يمارس قوته الاحتكارية للحؤول دون تحدي الآخرين لهمينته واحتكاره". وفي لقاءات جرت الاسبوع الماضي، قال بير ان كبار المسؤولين في انتل ابلغوا اعضاء المفوضية بأن "كل ما فعلناه هو محاولة التخفيف من سرعة بعض منافسينا"، وان ما فعلوه لم يلحق أي ضرر فعلي أو ذي أهمية بشركة انترغراف أو بالشركات الاخرى المعنية.
لكن رئيس مجلس ادارة انترغراف، جيم ميدلوك، قال في مقابلة صحافية الاثنين الماضي، ان ما زعمه المسؤولون في انتل "خاطئ على نحو مطلق". واضاف: "لا تستطيع أية شركة ان تنافس في هذا القطاع اذا لم تكن في مقدم السوق" وان انترغراف لم تتمكن من تصميم اجهزة حديثة محسنة بالسرعة التي صممت شركات منافسة لها اجهزة حديثة محسنة، عندما تمنعت انتل عن اعطاء معلومات فنية عن النسخ الجديدة من شرائح بنتيوم - 2، "ما أدى الى تراجع ترتيبنا في مجال محطات العمل الى المرتبة الرابعة أو الخامسة عام 1996 بعدما كنا نحتل المرتبة الأولى، وهذه بالنسبة لنا مسألة خطيرة جداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.