افتتح اخيراً في مدينة الأقصر "متحف التحنيط" الذي يعد الأول من نوعه في العالم. اقيم هذا المتحف وسط مركز الزوار في المدينة ليكون عامل جذب جديداً للسياح الذين يفدون الى مصر من مختلف انحاء العالم وفي أذهانهم الكثير من الأسئلة حول التقنية التي استخدمها قدماء المصريين في تحنيط موتاهم. يحكي هذا المتحف عن رحلة التحنيط، وكيفية إتمامها من خلال مجموعة من المناظر مأخوذة من بعض المقابر لتوضح للزائر خطوات هذا العلم المتقدم، وما هي الأدوات التي كانت تستخدم في هذه العملية، المتحف هو الأول في العالم يوضح فكرة التحنيط ويتعرض لموضوع من أهم الموضوعات العلمية التي أبدع فيها الفراعنة وتحدوا بها العالم القديم حتى اليوم. ويرجع اهتمام المصريين القدماء بتحنيط موتاهم الى اعتقادهم أن الموت ليس هو النهاية، وإنما هو رحلة خطرة تتناثر خلالها شتى العناصر المكونة للشخص الحي، بينما يحتفظ كل منها بتكامله الفردي. فإذا أمكن إعادة اتحادها ووضعها في الجسم ثانية، أمكنهُ أن يحيا حياة جديدة مشابهة جداً للحياة التي قضاها على الأرض. ولتحقيق هذه النتيجة، يجب حفظ الجسم، الذي هو اضعف كل هذه العناصر وأكثرها قابلية للعطب. فإذا ترك الجسم ليتعفن، ضاع كل أمل في اتحاد القوى الحيوية وهيكلها الجسدي، في العالم الآخر، فيُحكم على الروح بأن تظل تبحث عبثاً والى الأبد، عن جسم لم يعد له وجود. وتصف معروضات المتحف طريقة التحنيط، التي تبدأ بنزع المخ، عن طريق الأنف بخطاف معدني، ورغم هذا، فلا ينزع بهذه الطريقة سوى جزء من المخ، أما الجزء الباقي فيذاب بعقاقير معينة. بعد ذلك يشق الجانب بواسطة حجر قاطع وتنزع الاحشاء من الجسم. ثم يوضع زيت النخيل وبعض المساحيق العطرية في البطن الفارغ، وبعد ذلك تملأ المعدة بالمر النقي المطحون وبهارات أخرى وتُخاط بعد ذلك. والغرض من كل هذه العمليات هو أن ينزع من الجسم كل شيء يمكن أن يؤدي الى سرعة تعفنه، وتحفظ الاحشاء في جرار كانوبية، مع الانسجة الدهنية، وشتى الاعضاء الأخرى. وكان من الضروري نزع الماء من هذه العناصر الأخيرة، فاستعملوا لهذا الغرض ملح النطرون. فتُشبّع الجثة بالملح، وتنقع في النطرون لمدة سبعين يوماً. وأثبت الكيمائيون أن اسلوب المعالجة، بالنطرون الجاف، كان يزيل الرطوبة الباقية في المومياء. وبعد السبعين يوماً، يغسل الجسد، ويلف بأربطة من الشاش مدهونة بالصمغ، وتلف الأصابع والأيدي والأرجل أولاً بأربطة رفيعة، ثم تلف المومياء بأربطة من النسيج الدقيق، وقد غُمست الاربطة عند لفها في محلول يجعلها تلتصق بعضها ببعض. تم وضع التمائم بين اللفَات، وتكون عادة مصنوعة من الاحجار نصف الكريمة، لتأكيد المحافظة على الميت وحمايته، وتشمل كذلك أغطية من الذهب للأصابع، ولوحات صدرية، وأحزمة إيزيس، وغير ذلك. كان هذا النوع من التحنيط يستغرق وقتاً طويلاً، ويكلف نفقات باهظة، ولذلك كانت هناك درجات عدة من التحنيط. وتتنوع معروضات المتحف ومنها مومياءات لأمراء وملوك، ومومياءات لحيوانات واسماك، وطيور، ومجموعة من أدوات الجراحة والتحنيط، وبعض نماذج من الاثاث الجنائزي، وبعض المواد المستخدمة في عملية التحنيط، وبعض التماثيل، وتوابيت كانت تحفظ فيها المومياءات