نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين يتحول النقد الذاتي الى استبدال ايديولوجي مكشوف
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 1998

ليست محاولات النقد الذاتي، التي يجهر بها بعض قليل قليل من المثقفين العرب، تجاه ماضيهم المعرفي او السياسي، مما يمكن دائماً عده في باب الاستثمار الايديولوجي للذات من اجل تأهيلها لممارسة دور تقديم خدمات لاهل سلطان الثروة والنفوذ مأمونة العائدات، ولا هي مما يمكن اعتباره افصاحاً عن حالة باثولوجية من قبيل الممنزع الى تعذيب الذات واستبطان شعور الصغار والزراية بالنفس… بل هي تعبّر - احياناً - عن ممارسة اخلاقية متوازنة مع الذات والعالم المحيط، مثلها تعلن عن جرأة معرفية نادرة في نزع الشعور بالقداسة او اليقينية المطلقة عن قناعات رسخت طويلاً في الوعي، وتكيّفت معها الممارسة الى حد بات الشك فيها ضرباً من العبث.
الامانة تقتضي القول - ابتداء - ان هذه الزهرة من المثقفين، التي تسلحت بالشجاعة الاخلاقية، فعرضت لسلطة النقد مجمل معمارها الفكري، تشكل - وبكل المعايير - "طليعة معرفية" جديدة يحتاج اليها الحقل الثقافي العربي لاعادة بناء عمرانه المدمّر. فهي اذ تتجرأ على مساءلة بداهاتها، وعرضها على الفحص والتشخيص المعرفيين، لمراجعة مواطن العطب والخلل في نظام اشتغال الفكر والثقافة، انما تنجز وظيفتين على مستوى فائق من الاهمية، هما: تزويد الوعي بتقنيات - او آليات - لترويض الافكار على التأقلم مع متغيرات المعرفة والتاريخ لاجتناب كبائر الانغلاق والجمود، ثم تنمية قدرة الثقافة على انتاج "لحظات قضائية" فيها تعرض عرض عليها ملفات المعرفة للمساءلة والمحاسبة. في الوظيفة الاولى، يجري تعريف الفكر على الاصغاء للتاريخ والتراكم الموضوعي، فيما يجري في الوظيفة الثانية تمرينه على وعي ذاته، وفحص مقدماته وفرضياته، وتصحيح ادائه، او قل: يجري تمرينه على الاصغاء لنفسه. وفي الحالين، تنجز تلك الزهرة دوراً تاريخياً مميزاً: القيام بعمليات معرفية "فدائية" ضد الايمانية - اليقينية، والاستعلاء الايديولوجي الجاهل، واغاليط الحقيقة المطلعة التي تخنق كل وعي وقع في حبائلها.
مع ذلك، لن يكون مقبولاً - من وجهة نظر معرفية - الاطمئنان الى هذا الضرب من التقدير العفوي لفاعلية النقد الذاتي، لمجرد انها فاعلية جذابة وذات بريق معرفي في مجال ثقافي تحكمه قيم التبرير والوثوقية. ففي ذلك ما قد يوقع الوعي في تبسيطية لا تقل سوءاً عن الادعائية الايمانية الجاهدة كل شرعية ممكنة الفاعلية التمحيص، والمراجعة، والنقد، على مثال تلك التي تزحف في نسيج ثقافتنا اليوم! وكم سيكون طيباً ان تقرأ هذه الملاحظة الاحترازية بوصفها دعوة الى اخضاع ثقافة النقد الذاتي لنقد ذاتي يحررها من السقوط ضحية ما تنهض - اهلاً - لتأزيمه او نسفه، او ابراء ذمة الوعي من كبائره، لتستوي بذلك ثقافة فعلية لنقد ذاتي فعلي. لنُجمل الملاحظة فنقول: ان الخشية - هي - من ان تنتهي فاعلية النقد الذاتي - وهي مطلوبة في كل زمان ومكان - الى تأسيس ميتافيزيقا جديدة للحقيقة! كيف ذلك؟
يذهب النقد الذاتي، اي نقد ذاتي، الى اعادة النظر في رصيد المعارف، والافكار، والمواقف، التي استقر عليها في الماضي وعي من يمارسه اليوم. قد يكون النقد ذاك جذرياً، فيخضع الفرضيات، والمقدمات، والمسلمات، ونظام المفاهيم، وطرائق النظر والتحليل، للمراجعة والتمحيص. وقد يكون معتدلا، فيكتفى بترديد ملاحظات اعتراضية على التفاصيل والهوامش دون المتن والنسق على نحو ما يفعل معظم من يجرؤ على ركوب موجته: مختاراً او صاغراً. غير انه في الحالين: في حال النقد الذاتي الجذري الشامل، وفي حال النقد الذاتي المعتدل الجزئي، ثمة ناظم مشترك: التبرم بالحقائق السابقة، وابداء الشدة المعرفية عليها. واهم ما في سيرة ذلك النقد انه يتخلص من عبء معرفي ثقيل هو: الايمان بحقيقة ثابتة او مطلعة، يبدو معه = النقد ان امرها على مستوى من البطلان يحتاج الى اعتراف وجهر.
تبدأ المشكلة حين تتحول موضوعات النقد الذاتي نفسها الى حقائق ايمانية جديدة، الى افكار تتمتع لدى منتجها بحجية معرفية اوفر وادعى الى الدعة والاطمئنان! لا يعود ذلك نقداً بالمعنى النظري الصحيح لمفهوم النقد - بوصفه تدميراً معرفياً لمنظومة من التصورات - بل يصير استبدالاً معرفياً لافكار وموضوعات فكرية باخرى، بل قل يتحول الى "دوغما" معرفية جديدة تعوّض سابقاتها في انتظار ان يحين قطف ثمار تعبها الفكري في "قرصنة" نقد ذاتية جديدة، وهكذا دواليك في لعبة من الاستبدال/ الاستئناف لا تنتهي الا لكي تبدأ من جديد!
قد يخطئ النقد مقصده، والعذر له - كل العذر - في هذا، ما دام فعلاً معرفياً ليس يعرى عن الزيغ والمجافاة. لكن اسوأ انواع النقد ذاك الذي يفقد جوهره، فلا يكون الا طقسا "معرفيا" مخادعاً يتغيّا تعليب الوعي في مصبرات ايديولوجية جديدة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.