"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتياح اميركي الى محادثات الشرع مع اولبرايت . واشنطن : جهودنا دخلت المرحلة النهائية لاقناع اسرائيل بقبول المبادرة الاميركية
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 1998

اعلنت ادارة الرئيس بيل كلينتون امس ان جهودها لاقناع اسرائيل القبول بمقترحاتها وأفكارها الرامية الى تأمين اعادة انتشار القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية تمهيداً لاستئناف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية وصلت الى "المرحلة النهائية".
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية جيمس روبن في جلسة مع الصحافيين العرب في واشنطن ان الادارة ترغب في نجاح العملية وانها عملت جاهدة لتحقيق حاجات الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ولسد الفجوات في موقفيهما.
وأضاف ان الافكار التي عرضتها الادارة تهدف الى تأمين الحاجات الامنية المشروعة للجانبين بشكل عادل ومتوازن. وان الوزيرة مادلين اولبرايت مستمرة في التشاور مع الرئيس ياسر عرفات والجانب الاسرائيلي. وقال ان الادارة مستمرة في العمل لدفع الجانبين على القول "نعم للأفكار" علماً ان الجانب الفلسطيني قبل هذه الافكار من حيث المبدأ.
وشدد على القول انه اذا تبين للادارة انها غير قادرة على اقناع الطرف الاسرائيلي القبول بمقترحاتها "سنعلن ذلك". ولكنه اوضح ان المسؤولين الاميركيين لم يصلوا بعد الى هذه القناعة. وزاد: "لكننا بتنا الآن في المحاولة الاخيرة وسيأتي اليوم الذي نبلغكم فيه ذلك".
وكرر القول ان مهمة الادارة التوصل الى اتفاق وليس خلق مواجهة. ورفض الدخول في تفاصيل المقترحات، لكنه قال ان العناصر الأساسية فيها تبقى كما كانت ولا تغير فيها وانه جرى صقلها وادخال بعض الآراء "الخلاقة" عليها بهدف التوصل الى حل.
وتابع انه اذا استنتج كبار المسؤولين من الرئيس كلينتون الى الوزيرة اولبرايت ان الافكار لن تحل المشكلة، عندئذ سنتوقف عن عملية "صقل" هذه الأفكار.
وعرض بعض عناصر الأفكار وأبرزها انشاء بنية تحتية لمحاربة الارهاب وحجم عمليات الانتشار ووقف الأعمال المنفردة بما فيها بناء المستوطنات وكيفية الانتقال إلى مفاوضات المرحلة النهائية.
مع الشرع
ومن جهة أخرى، قال روبن ان الوزيرة أولبرايت بحثت مع وزير الخارجية السوري السيد فاروق الشرع في موضوع قرار مجلس الأمن الرقم 425 وأهمية تحريك المسار السوري - الإسرائيلي ومسائل أخرى ذات اتصال بالعلاقات الثنائية بما في ذلك موضوع الارهاب.
وأضاف ان الإدارة أكدت دعمها لتنفيذ القرار 425 و"نأمل بتنفيذ هذا القرار ... علماً بأننا نرغب في رؤية التقدم إينما حصل". وقال إن التقدم على المسار اللبناني أمر جيد للشعب اللبناني وللمنطقة ككل، و"نأمل بأن تجرى محادثات لتحقيق ذلك".
وكانت مصادر مطلعة ذكرت أن المسؤولين في الإدارة أعربوا عن ارتياحهم إلى المحادثات التي أجراها الوزير الشرع في واشنطن الأسبوع الماضي، خصوصاً لجهة ظهور رغبة في تحريك المسار السوري - الإسرائيلي. وقالت هذه المصادر إن الجانب الأميركي سمع قليلاً عن هذه المسألة من الوزير الشرع ومن السيناتور جوزف ليبرمان الذي زار دمشق أخيراً بعد زيارته لإسرائيل.
وقالت المصادر نفسها إن الموقف السوري لم يتبدل وإنما هناك رغبة في ايجاد وسيلة للعودة إلى طاولة المفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.