يخلط السواح في لندن عادة بين كاتدارئية وستمنستر وكنيسة وستمنستر. وبرزت الكنيسة اخيراً عندما شاهد الملايين في انحاء العالم الصلاة التي اقيمت على روح ديانا اميرة ويلز. الكنيسة مجاورة لمبنى البرلمان، وهي تابعة لكنيسة انكلترا. اما الكاتدرائية فتقع في الطرف المقابل من "فكتوريا ستريت"، وهي الكاتدرائية الرئيسية للكنيسة الكاثوليكية في بريطانيا. وقد انشئت في نهاية القرن الماضي، وهي مبنية بالآجر الأحمر ولها برج عال يمكن منه للزائر رؤية مشهد اخاذ لقلب العاصمة البريطانية. تسع الكاتدرائية الألوف من المصلين. وذهبت اليها بعد ظهر السبت الأسبق مع زوجتي، ووجدتها مكتظة بالحضور. المناسبة كانت فريدة من نوعها: صلاة تذكارية لفلسطين. تشير موافقة سلطات الكاتدرائية على اقامة الصلاة، في الوقت نفسه الذي تحتفل فيه اسرائيل بسنويتها الخمسين، الى الادراك المتزايد في بريطانيا لقضية الفلسطينيين. وعندما سمعت للمرة الأولى فكرة اقامة الصلاة قدّرت انها ستثير الكثير من الجدل، وهو ما حصل فعلاً. لم يكن التفكير في مناسبة مثل هذه ممكناً قبل خمس سنوات، اما قبل عشر سنوات فقد كان مستحيلاً. وكان من الواضح ان سلطات الكاتدرائية ستواجه ضغوطاً كبيرة، وعبّر اليها "المجلس اليهودي المسيحي" عن قلقه، وسمعت ان جهات اخرى انتقدت الخطوة. وجه منظمو المناسبة دعوة الى الحكومة البريطانية التي شارك وزراؤها بكثافة في احتفالات خمسينية اسرائيل. وانتدبت الحكومة للمهمة رئيس دائرة الشرق الأدنى وشمال افريقيا في وزارة الخارجية بيتر فورد، وهو ديبلوماسي كفيّ متوسط المرتبة. اتصلت هاتفيا بمقر رئاسة الوزارة في 10 داوننغ ستريت قبل 48 ساعة من المناسبة، وعلمت منهم رسمياً بان ليس من امكان لارسال وزير. فوجئت بعد ذلك ان رئاسة الحكومة قررت في اللحظة الأخيرة تكليف وزير الدولة لشؤون الخارجية ديريك فاتشيت المشاركة. قبل ذلك بأيام حضر ولي العهد الأمير تشارلز صلاة اقيمت في كنيس لندن اليهودي، حيث جلس بين حاخام بريطانيا الأكبر وسفير اسرائيل الجديد درور زغيرمان. حضور ولي العهد شكل مفاجأة للجميع، ولا شك انه تشاور في القضية مسبقاً مع البلاط الملكي ووزارة الخارجية. وجه الغرابة في حضوره صلاة تقام في الكنيس هو ان ملكة بريطانيا هي في الوقت نفسه رأس كنيسة انكلترا. وكان منظمو الصلاة من اجل فلسطين وجهوا دعوة الى ولي العهد للحضور او لارسال ممثل عنه، لكن يبدو انها وصلت متأخرة. الأمير تشارلز معروف بموقفه الايجابي من الاسلام وله علاقات ممتازة مع العالم العربي. كانت الصلاة مشتركة دينياً ولم تقتصر على المسيحين، وبدت بالنسبة الي وزوجتي اجتماعاً سياسياً اكثر منه دينياً. وجاء في ديباجة بيان المناسبة ان "يوم ذكرى الفلسطينيين جرى تنظيمه بناء على طلب من الجالية الفلسطينية في لندن، وتحيي الجالية عن طريق الصلاة والتأمل ذكرى الاحداث المأسوية في 1948... قبل خمسين سنة طرد 700 ألف فلسطيني من مواطنهم او هربوا منها في مناطق دولة اسرائيل التي ولدت وقتها... الصلاة تأتي تذكاراً لآلام مئات الالوف من الرجال والنساء والأطفال". لا شك ان الكثيرين في العالم العربي سيستغربون اعتبار الفئات السياسية البريطانية، التي لم تعرف كيف تتصرف ازاء المناسبة، انها مثيرة للجدل. ونستطيع القول ان الكنيسة الكاثوليكية البريطانية وكنيسة انكلترا، التي مثلها اسقف كوفنتري السابق وقرأ رسالة من كبير اساقفة كانتربري، متقدمتان على الساسة في هذا المجال. الواقع ان غالبية البريطانيين لم تدرك الا اخيراً الكارثة التي حلّت بالفلسطينيين عند تأسيس اسرائيل، واقتصر تأييد الفلسطينيين على فئة صغيرة من الأكاديميين والخبراء والناشطين. اما الغالبية فقد اتخذت عادة الخط الذي تسير عليه وسائل الاعلام، وهو ان اسرائيل موقع أمامي للغرب، وانها اثناء الحرب الباردة حليف ديموقراطي للغرب، وانها خلقت شيئاً من لا شيء عندما حولت الصحراء الى جنان خضراء. واقتنع الكثيرون من جيل والديّ بالحجج الصهيونية، غالباً لأنه ندر ان يكون هناك من يقدم الحجج المضادة، أو يفعل ذلك في شكل فاعل. ولا تدري غالبية البريطانيين حتى الآن ان 418 قرية عربية افرغت من سكانها بالتزامن مع تأسيس اسرائيل ثم دمرت تلك القرى لضمان عدم عودة المطرودين، وان الكثير من اسرائيل الحديثة والناجحة قام على اراضٍ استصلحها واستثمرها وسكنها عرب فلسطين منذ قرون. الصلاة التذكارية لفلسطين كانت محاولة كنسية وعامة للاعتراف بعذاب الفلسطينيين وفي الوقت نفسه الصلاة من اجل السلام والعدالة في المنطقة.