10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    فهد بن محمد يزور مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    الهلال يضرب الوحدة والنصر يعبر الخليج    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    إعصار واشنطن    بيع المواشي الحية بالأوزان    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    لأول مرة.. بيع المواشي في السعودية بالوزن مطلع محرم    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    محافظ الطائف يكرم مدير إدارة دوريات الأمن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هبة قواس مؤلفة موسيقية ومغنية أوبرالية . نظام فني مرصوص لا يعترف بالعفوية !
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 1998

أتى البحتري الى أبي تمام وقال: أريد ان أكون شاعراً. فقال له أبو تمام: اذهب فاحفظ ألف بيت من الشعر. فذهب، فحفظ الأبيات الألف وعاد. فامتحنه أبو تمام، ثم قال له: الآن، عليك أن تنسى ما حفظت، فتصبح شاعراً.
هل نقول للمؤلفة الموسيقية والمغنية اللبنانية الأوبرالية هبة قوّاس: الآن عليك ان تنسي ما حفظت، فتصبحين مؤلِّفة موسيقية ومغنية؟ أوبرالية؟!.
لم يكن أبو تمام يقدم طلباً تعجيزياً للبحتري. كان يريد له، لكي يصبح شاعراً، أن يكوِّن في خياله وذاكرته خزاناً كبيراً من القصائد قبل أن يدخل الى ملكوت الشعر، على طريقة حَفْر الأساس بالنسبة الى أي بناء، من أجل تعميق الثبات. فالأَلْف بيت هي أساسٌ بعد الموهبة طبعاً، وفوقه يستطيع البحتري، تبعاً لنصيحة أبي تمام، أن يعمّر حضوره الشعري.
وما نطلبه من هبة قوّاس، ليس تعجيزياً، بل ضرورة لكي تبدأ من حيث البداية الحقيقية. ونريد لها ان يكون بناؤها الفني جديداً، ولكن ليس كمن يأتي "بروحٍ" أخرى من خارج "روح" البيئة والمحيط والوجدان الشعبي ويَسعى الى فرضها على جمهور "آخرين" هم في الواقع مركز الثقل في مسيرة أي فنان.
ونقارن تجربة هبة قوّاس في التأليف الموسيقي والغناء الأوبرالي بتجربة أي مؤلّف موسيقي... أوبرالي أو سيمفوني عربي، كون الأوبرا والعمل السيمفوني هما نشاط "أجنبي" غير عربي، فماذا نرى؟
لقد قدّم بعض المؤلفين الموسيقيين اللبنانيين والعرب اقتراحات جدّية جيدة في هذا المجال، وكانت مؤلفات اعتبرها بعض أهل العلم إطلالات إبداعية، رغم أن المؤلفين الموسيقيين السيمفونيين أنفسهم وهم قلّة "قاتلة" كانت آراؤهم ببعضهم بعضاً سلبية، وأحياناً تنفي حتى الصفة السيمفونية عن نتاج "الآخر"، ألا أننا في النتيجة نكتشف ان تلك المؤلفات والأعمال الفنية العالية القيمة بقيت في حدود ضيقة وأكاد أقول خانقة.
ولا اخترع البارود إذا أنا رأيت أن سبب ذلك، اذا لم يكن "مستوى" تلك الأعمال في "عيون" البعض، فمن الواضح أن وسائل الاعلام التي يفترض فيها أن ترعى وتشارك في صناعة رأي عام مشجّع ومبارك ومتابع قد تخلَّت عن دورها، وتراكضت باتجاه فنون أخرى، فكان ان ظلّت امكانية تأثير تلك الأعمال في المجتمع الفني والشعبي معاً... في خبر كان. يضاف الى ذلك عنصر هام وحساس وَيَحُكّ على جرح "داخلي" كونه يغوص أكثر فأكثر في شخصية أو هوية الفن نفسه، وهو أن التأليف "السيمفوني العربي" بدا وكأنه آتٍ من عالم آخر، من عقلية أخرى، ومن فهمٍ وتعاطٍ وثقافة أخرى بلا جذور محلية ما أبعده أو أبعد المتلقي عنه الى مستوى الانقطاع فَحدث ما يشبه حوار الطرشان.
من حق الجمهور العربي أن "يفاجأ" بالفن السيمفوني لأنه "دخيل" عليه انما من حق المؤلف الموسيقي العربي أيضاً أن يتطلع الى فنونٍ معقدة في تراكيبها الابداعية عالمياً من دون ان ينسخها أو يتزيّا شكلياً بها من دون مضمون. والمشكلة الرئيسية هي كيفية إيجاد قواسم مشتركة بين الفنان وبيئته، وتربية موسيقية تجعل أجيال الاستماع العربي مهيأة لفنون صعبة كالسيمفونيا.
هذا بحث آخر، لكنه يفيد في الكلام على هبة قوّاس.
هبة تأتي الى الجمهور اللبناني والعربي، من أمكنة مشابهة أو متقاربة، للأمكنة التي أتت منها "السيمفونيا العربيّة". تأتي من التأليف الموسيقي "الأجنبي"، ومن الغناء الأوبرالي "الأجنبي". ولا شك في أن تنافراً واضحاً يحكم وسيحكم علاقتها بالجمهور العريض، وحتى بجمهور المعرفة الموسيقية نفسه. فذلك الجمهور الواسع "الخاص" و"العام" تربّى على شيء بل على أشياء، وهبة تقدّم له أشياء أخرى لم يسبق أن اقام معها تواصلاً. هي تنطلق من موقع وهو يستقبل من موقع. هي تتحرك في خط وهو يتلقى في خط. والخطان، كما يبدو، لا يلتقيان الاّ... بإذن الله.
ولسنا هنا لنحلّل على من تقع المسؤولية. نحن هنا لنتدارس تجربة هبة قوّاس في انعكاسها على الناس، وهل من امكانية لمدّ جسور بين فن هبة الذي قد يعتبره كثيرون من الكماليات الفنيّة التي لا تعني الاّ... أصحابها أو من كانوا مثل أصحابها في التوجُّه والثقافة والاهتمام، وبين الجمهور ولا نقصد جمهور "السوق الاستهلاكي" الفني، حتى لا تصاب هبة بما أصيب به قبلها المؤلفون الموسيقيون العرب الذين دخلوا اليأس، وبعضهم أعلنها واضحة، وبعضهم لا يعلنها، مكابرةً.
وقوف هبة قوّاس على مسرح "فوروم دو بيروت" الضخم كان مشابهاً لوقوف "مفكِّر" يلقي محاضرة عويصة، متشابكة. "كركبت" الدنيا على رؤوس الحاضرين، ومعروف ان اللبناني أو العربي والذائقة متقاربة يذهب الى الحفلة الغنائية لكي يستمتع ويأنس من الإمتاع والمؤانسة لا لكي "يفكّر" في حل الألغاز والطلاسم. موسيقى هبة قوّاس كانت، بالنسبة الى المستمعين وهم فئات متنوعة من حيث فهمها لوظيفة الفن، موسيقى وغناءً، عبارة عن رنين أوتار أُستاذةٍ، صعوداً ونزولاً، توتراً وارتخاء. وغناؤها الأوبرالي كان عبارة عن نظام مرصوص واعٍ لا يعترف بالاسترسال والانسياب العفوي. كأن هبة قوّاس ضد العفوية في كل ما تفعل فنياً، والعفوية هي أقوى الصفات الفنية حين تنم عن احتراف وعن تضمين للمعنى التقني. مع هبة كانت التقنية كاسحة، والعفوية ملغاة، وكان النموذج "الأجنبي" هو المرسوم في أفق ذلك الصوت المتمكن "الاستعراضي" بتفاصيله وتجلياته والذاهب مختاراً الى الخلاف مع كل ما حوله، وفي مساحة ذلك التأليف الموسيقي الذي يطل مستعلياً مترفعاً وأكاد أقول مغروراً! والنموذج "الأجنبي"، حين يُعرَّب، قد يلفت الانتباه لبرهة، لكنه يبقى "غريباً" بمعنى انعدام الجاذبية مع الأذن الشرقية.
لقد سمعت هبة كلاماً إيجابياً، على حفلتها، وسمعت أيضاً كلاماً سلبياً. فلا الإيجابية الصرف تنبهت الى أن مستقبل هبة إذا أصرّت على أسلوبها قطعاً سيصل الى ما يشبه اليأس حين "يتعذَّر" اليأس كاملاً، ولا السلبية الصرف خَطَرَ لها ان هبة "بيطلع منها" اكثر مما كان، بكثير، الى درجة ابتكار فرادة فنية مذهلة، اذا استدركت فتطلعت الى بناء صرحٍ شاهق عماده أكاديمي صحيح تملكه بجدارة، ومضمونه طليعي، وأبعاده نابضة، ولكن "بلغة" موسيقية وأدائية أقرب وأدفأ.
أنا أرد هبة قوّاس الى قول أبي تمام...
وإذا أجابت هبة بما أجاب به أبو تمام رجلاً سأله "لماذا لا تقول ما نفهم؟" بالقول الشهير له: "لماذا لا تفهم ما نقول"... فإني سأطمئنها بأن ليس كل الرجال مثل ذلك الرجل، وما كل المغنيات هنّ... أبو تمام!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.