اليوم هو الوقفة. وقفة عيد الاضحى المبارك... كم تغير احساس المرء بالوقفة. في البدايات الاولى من عمر الطفولة يمثل العيد بالنسبة الى الاطفال حدثاً خارقاً لا يتكرر الا مرة واحدة في العام. هذا هو العيد الذي يشتري الاهل فيه الخروف او العجل، ويذبحونه ويوزعون ثلثه على الفقراء، وثلثه هدايا للاصدقاء، وثلثه لأهل البيت الذي ذبح الذبيحة. كنا نقف ونتفرج على الدماء وهي تسيل. وكان هذا المشهد - على رغم رهبته - من المشاهد التي نحرص عليها، فقد كنا نسمع اهلنا يتهامسون بأن اراقة دم الضحية تكفر ذنوب العباد. ولما كنا لا نعرف ما هي الذنوب بعد، فقد كان المشهد يبدو لنا خلواً من المعنى. غاية ما كنا نفهمه قبل ذبح الضحية اننا كنا نلعب معها ونطعمها ونسقيها ونحس بالسعادة وهي تأكل من يدنا قبل ان تتحول الى موائد للطعام يتصاعد منها بخار طيب اللون والرائحة. وفي الليلة التي تسبق الوقفة لم نكن ننام. كنا نسهر الليل لنجرب الملابس الجديدة والاحذية الجديدة وكل ما جاد به العيد علينا. بالنسبة الى الاطفال كان العيد هو الملابس الجديدة، والخروج الى الحدائق وزيارة الاقرباء، وشراء كل ما تشتهيه أنفسنا من حلوى الاطفال نتيجة النقود التي قدمها لنا الاهل والاقارب. ثم كبرنا في السن اكثر... وتغير مذاق العيد في افواهنا... عرفنا قصة نبي الله ابراهيم عليه السلام، لقد شاهد في المنام انه يذبح ولده اسماعيل. ولما كانت رؤيا الانبياء حقاً، كانت معنى رؤيته ان الله يأمره بذبح ولده اسماعيل. وقرر الاب ان يفاتح ولده في الموضوع، قال: "يا بني اني ارى في المنام اني اذبحك، فانظر ماذا ترى؟ قال: يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين". ان الابن يحدث والده انه سيصبر على ذبحه له، وسوف يحتسب هذا عند الله. في لحظات التنفيذ، حين ارقد الأب ابنه على الارض ورفع السكين وتهيأ ان ينزل عليها... هنالك دعاه الحق ان يرمي بها فسوف يفديه الله بذبح عظيم "فلما اسلما وتله للجبين، وناديناه ان يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزي المحسنين، ان هذا لهو البلاء العظيم، وفديناه بذبح عظيم". ليس العيد الذي يحتفل المسلمون به سوى إحياء لهذه اللحظات المشحونة الممثلة في استسلام الاب والابن معاً لأمر السماء، وسعيهما وسباقهما الى ارضاء الله سبحانه. وكبرنا في السن اكثر، واتيح للكثيرين منا ان يذهبوا الى الحج، وتحولت الوقفة بفرحها الطفولي الساذج الى وقفة في عرفات، وهي وقفة يجتمع فيها الحجاج تحت الخيام نهار التاسع من ذي الحجة... وهي وقفة الاصل فيها ان تكون وقفة للدعاء. ان العبرات لا تسكب في الحج الا مرتين: مرة عند باب الملتزم في الكعبة ومرة او مرات في عرفات، حيث يباهي الله ملائكته بعباده الذين جاءوه شعثا غبرا... وكبرنا في السن اكثر.. وتغير معنى الوقفة في اذهاننا... ولعل اعمق من تحدث عن الوقفة، وكان يعني بها الوقوف بين يدي الله، هو محمد بن عبدالجبار النفري. يقول في كتابه "المواقف والمخاطبات"، متصوراً ان الله اوقفه وخاطبه وقال لي الوقفة روح المعرفة، والمعرفة روح العلم، والعلم روح الحياة. وقال لي كل واقف عارف، وما كل عارف واقف. وقال لي الواقفون أهلي، والعارفون أهل معرفتي. وقال لي أهلي الامراء، وأهل المعارف الوزراء. وقال لي يموت جسم الواقف ولا يموت قلبه.