كانت السياسة الاميركية في وقت الحرب الباردة تزعم أنها مضطرة لممارسة سياستها على أساس ضرورات صراعها مع القطب الآخر. وأي اعتبار غير هذا، ثانوي يمكن إغفاله أو تأجيله لأن هناك ما هو أهم. والولاياتالمتحدة كقطب أوحد في عالم اليوم، وكقوة عظمى ورثت منطقاً للتعبئة من القارة القديمة بموجب دروس التاريخ، اعتمدته أوروبا في مواجهاتها الشاملة ضد أمم وحضارات اخرى. وكان هذا المنطق والمنهج المعتمد كثيراً ما يختزل في دعاوى أو ادعاءات قصيرة براقة، تخفي تحتها مشاكل ورؤى معقدة اكثر من الشعارات واليافطات البراقة المعتمدة في تسويق مقاصد المواجهة من ناحية الاعلام. حركة الاستعمار الأوروبي، والتوغل في القارة "المظلمة" جرت تحت دعاوى عبء الرجل الأبيض المستنير الذي يتحمل أمام الله والتاريخ، مهمة تحرير الشعوب الملونة وإدخالها في نسق الحضارة والانسانية والتمدين. وعملية السيطرة على الأسواق والسباق اليها، غلفت بلافتات حرية التجارة، والحرب العالمية الأولى كانت حرب الديموقراطية ضد الاستبداد والثانية كانت حرب الليبرالية ضد الفاشية، والحرب الباردة التي كان ميدانها عقول الناس وبيوتهم كانت حرب الحرية ضد العبودية. ولكن يبدو ان الطبع قد غلب التطبع، اذ يبدو ان الولاياتالمتحدة كأقوى قوة عرفها التاريخ البشري لا تزال حتى الآن تتصرف بمنطق الحرب الباردة وفي أجوائها. لا تزال ترى خصماً أو شبحاً من الماضي وتحاول طرده، من دون ان تعي أو تدرك ما استجد من ظروف على العالم بعد سقوط جدار برلين. من هو الخصم؟ وما هي المواقع التي يراد طرده منها وبأي الوسائل؟ بوجود القطب الآخر حتى نهاية حقبة الثمانينات كان الخصم واضحاً، وكانت المواقع التي يجب إزاحته أو طرده منها هي المراكز الاستراتيجية الحيوية في العالم، والوسائل هي اساليب الضغط النفسي والاقتصادي واستنزاف الموارد بسباق التسلح على حساب رفاهية الفرد أو دولة النموذج. لكن نظرة موضوعية للعالم الثالث اليوم، والقارة الإفريقية بالذات والمستجدات التي طرأت على الساحة، تظهر مجموعة من الحقائق الجديرة بالاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي للسياسة، خاصة السياسة الكونية للقوى العظمى التي لا تضع اعتباراً للحدود السياسية. منها. 1- كان الاستقلال أملاً غطى على ما سواه، وهو واجهة وحدت الإرادة ولكنها أخفت وراءها اختلافات كثيرة، عرقية، ودينية وطائفية وطبقية وتفجرت وتفاقمت بمجرد انتهاء مراسم رفع الاعلام. 2- مرحلة النشوء والتعمير، أدت الى مصادمات مع قوى خارجية اقليمية ودولية كبرى لها مطامع اقتصادية واستراتيجية أو مقاصد عقائدية في كثير من دول القارة الافريقية أو ما عداها من بلدان العالم الثلث، وصلت مرحلة الاحتراب والتصادم بالنيران وشكلت بدورها شروخاً عميقة شائهة في جدار النسيج الاجتماعي على هشاشته واستنزافاً للموارد على قلتها. 3- لعبة القط والفار بين الجبارين في الماضي، وهي كدول لها مصالحها الكونية وكعقائد سياسية لها مقاصدها، أدخلت الكثير من بلدان القارة ونظم الحكم مع حداثة عمر الدولة وهشاشة تركيبها في معصرة بين كتلتين هائلتين من القوة والتأثير، نتج عنه الشك في إمكانية وقوف هذه الدول المسكينة على أقدامها، وما نتج عن ذلك الشك من إفراغ متعمد أو طوعي للعقول القادرة على البناء والعطاء بالهجرة أو التهجير. 4- القلق والإحباط والتوتر، مدفوعاً بوسائل الاتصال العصرية الحديثة أدى الى مناخ عصبي في حقب الستينات والسبعينات وحتى حقبة الثمانينات، أوصل الكثير من دول القارة مرحلة التراجع وانحسار التفكير في بقاء الدولة بدلاً من خطط التعمير أو الصهر الاجتماعي والاقتصادي الطبيعي. هذا التراجع المرئي، لم يكن الى عهد ما قبل الاستقلال في دول القارة - وليته كان - وانما تراجع الى مناطق فكرية اختلط فيها قديم راسخ بجديد ليس له جذور بما في ذلك ثقافة الدولة نفسها. ماض لم يمت تماماً، ومستقبل تجمد فجره عند الشروق، تقاليد معقدة وأحلام يائسة... رواسب قبلية وعرقية وطائفية... وفي الوقت نفسه أفكار هائمة عن الحرية وحقوق الانسان وعالمية المعرفة، فقر مدقع وبنى تحتية محطمة متآكلة، ونخب ذات نهم استهلاكي غير محدود. القمم في العالم الثالث اسلمت نفسها الى نوع من الفساد لم يسبق له مثيل، أدى الى تركيز في الثروة مخيف، والى تآكل خطر في حجم الطبقة الوسطى. لذا أصبح القاع في هذه الدول يبحث عن سلوى وعن يقين، وجدها في حصون الدين وحصون التعصب، باحثاً عن دنيا اخرى بعد ان فقد الأول في دنياه الحاضرة. كان هذا بالنسبة الى بلدان العالم الثالث الفقيرة، خصوصاً دول جنوب الصحراء في افريقيا، ولم تكن السياسة الاميركية بعيدة عن هذه الآثار، كما لم تكن بعيدة عن ذلك في حديقتها الخلفية في اميركا اللاتينية في حقب الخمسينات والستينات والسبعينات، وان حدث ذلك تحت ظل الاستقطاب بين الجبارين في صناعة حلف ملاك المزارع الكبرى والعسكريتاريا اللاتينية "امرانشيرور والجنراليويمو" حيث أورث مجموعة تلك الدول حتى الواعدة منها كالارجنتين والبرازيل والمكسيك، ديوناً وتضخماً فلكياً، وتدميراً للبنة الانسانية يحتاج إصلاحه لقرون كاملة. في سبيل ان يحتفظ 5 في المئة من سكان العالم ب 25 في المئة من موارده في الاستهلاك والانتاج، لم تسلم حتى الدول الحليفة كالمجموعة الأوروبية - خصوصاً ان مفهوم العالم الثالث لم يعد قاصراً على مجموعة من الدول في افريقيا واميركا اللاتينية وآسيا، وانما تخطاها الى دول الحزام السوفياتي السابق في أوروبا ودول البلقان الملتهية الآن في أوروبا. وبالمنطق نفسه وجدت دول المجموعة الأوروبية الانفاس الاميركية الحارة تضغط على رقبتها في البوسنة، اذ أصبحت تتصرف بمفردها في كل أزمة تاركة لشركائها أمر اللحاق بها إن أرادوا، أو إيجاد المبرر للتصرفات ان عجزوا عن اللحاق بها، متناسية ان البلقان شأن أوروبي خالص. في الماضي كان هذا مفهوماً لانفراد صانعي القرار الاميركي بالمظلة النووية، وهو وإن وصفه ديغول بغرور القوة إلا ان هذه الحقوق الاميركية كان لديها ما يبرر الضرورة في استعمالها من ناحية إظهار الإرادة لدى الخصم أو الخصوم. بعد انتهاء المواجهة والاحتمالات النووية، تبدو الولاياتالمتحدة مستغنية عن الاصدقاء، بل أكثر من ذلك لديها قدرة مذهلة على خلق أو صنع الاعداء، كأن السياسة الاميركية لا تستطيع ان تعيش أو تزدهر مصالحها المشروعة من دون وجود هذا العدو المتوهم أو المُنتج. واذا ألهبت سياط هذه السياسة ظهور الدول الفقيرة بوصفات صندوق النقد الدولي "الاميركية الصناعة" وقامت حروب الوكالة لتمزق النسيج الاجتماعي وحدود بعض الدول، وإقامة وتبديل الكيانات الاقليمية - البائسة والوسيطة - فإن الدول الواعدة أو الغنية منها في الشرق الأوسط - حتى الحليفة - لم تسلم من هذه السياط. فموارد الشرق الأوسط اليوم من الطاقة وأمن المعابر المائية الاستراتيجية، وفوائض أموال النفط - إن تبقى منها شيء - أصبحت كلها تحت القبضة الاميركية الرهيبة. مئات البلايين تبخرت في حروب دمرت البنى الصناعية والاقتصادية العملاقة في ايران والعراق في حرب الخليج الأولى، وأكملت حرب الخليج الثانية ما تبقى. ومئات البلايين صرفتها دول شبه الجزيرة العربية في سباق للتسلح من اميركا وباستشارتها، أو بالضغط الاميركي على المشترين، تبخرت صلاحية بعضه أو أكثر، قبل ان يستعمل أو تكتمل عناصر استيعابه. قد يكون مفهوماً من الناحية الاجتماعية، ان هذا الموزاييك الغريب، بثقافاته المختلفة، واثنياته المختلفة وأحياناً ألسنه المخلتفة، الذي يشكل الدولة الاميركية وبناءها المعقد، في حاجة دائماً الى السياسة التعبوية لتوحيده خلف "الشعار" أو الكلمات المفتاحية لكل حقبة من مراحل تطوره. "فالحقوق المدنية" كانت شعاراً تعبوياً وكلمة مفتاحية في عهد لينكولن، و"العزلة المجيدة بعدها" و"امبراطورية الشر" في عهد ريغان و"حقوق الانسان" في عهد كارتر، و"العولمة" وما بعدها، اضافة الى حقب تعبوية اخرى جرى ذكرها في أول الحديث. لكن كل هذه المراحل من التاريخ انقضت، ولم يعد هناك داع لإعادة اجترار تجاربها أو اعادة انتاجها أو تجديد أسبابها. إذ ان الحاضر والمستقبل أدعى الى الاهتمام خصوصاً اذا بدت على آفاقهما مزالق ومخاطر يمكن ان تؤدي الى كوارث بلا حدود، اذا لم يتوقف الكل خصوصاً أولئك الذين في يدهم هذه القوة الرهيبة - بحكم ما للقوة من دور بعدما تفكك المنافس الوحيد - ليبحثوا كيف يمكن مواجهة أوضاع مستجدة في العالم الثالث عموماً، وفي القارة الافريقية خصوصاً.فالقارة الافريقية تحتاج بهشاشة وحداثة تكوين الدولة فيها، ورسوخ مجموع العوامل المركبة للثقافة الاجتماعية، الى السياسة بلا شك مقدار حاجتها الى الفلسفة. السياسة في جانبها المادي البحت، والفلسفة في جانبها الاخلاقي، مثلما فعل الرحالة والمكتشفون الأوائل. أي بمعنى آخر كيفية التوفيق بين المصالح - وهي ليست بالضرورة مشتركة - والمقاصد، ومحاولة توفيق، أو تلفيق مساحة تسترها لتمنحها بعداً أخلاقياً.