حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    جدّة الظاهري    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية "تقارب". عادية ولكن ... كما لو أن حياتنا ردت إلينا
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 1998

نحن أمام مسرحية حديثة، تقربنا من الواقع العادي... عنوانها "Closer". لا ترجمة بعد، لأن أضواء المسرح لا تزال مشتعلة، ولأن التناقض لا يزال قائماً بين الداخل والخارج. ويوم يكون الناس فيصمت الذهن عن أي نعت أو اضافة. حياتنا ردت إلينا. فهل هذا هو المطلوب من المسرح؟...
حتماً لا اجابة قبل انسدال الظلام. نؤمن بأي حل لمشاكل العالم، لكننا لا نقبل التدخل في حل مشاكل شخصيات الخشبة. انهم جزء من أحلامنا. من التطورات التي نسير فيها فنصل الى نتيجة أو لا نحصل على شيء. صناعتنا ردت إلينا... يذكرنا الشيء بالشيء فنعيش الحياة بالصورة والتشبيه والتقريب. التجربة تأخذ وقتاً طويلاً، تستهلك طاقة، تستهلك حياة. اما عملية الفرجة فتؤكد اننا قد نسرّع "ميكانيكية" الحدث، من الصورة الى الخيال الى الواقع ثم الى النتيجة. وهكذا تسرع بنا مسرحية "تقارب".
نحن أمام صيغة جاهزة مسبقاً... أمام جهاز مبني سلفاً. ومع ذلك نتفق سرياً مع أنفسنا ان ما نراه حقيقي وضروري لافادتنا. التبرير الوحيد لهذا أن عجلة الملل ستسرع بنا الى جهة من الجهات. نحن أمام القول وضد القول، وعندما قالت مرافقتي أنها لن تشاهد مسرحية بعد هذه، وفي ازدحام الاكتاف والرؤوس العريضة... وهل يجوز أن نستمع الى شخصيات تتحدث عن "أفكار" تجاوزناها. الا تقدم لنا المقاهي في سوهو أفضل من هذا التكرار والاجترار؟
لم يغرها أن المسرحية حصلت على أكثر من جائزة، ولقيت ترحيباً واسعاً من النقاد: أربعة أشخاص يدخلون في علاقات متبادلة... يكذبون على بعضهم البعض، ويحب الواحد الثاني ثم يخذله، ثم يعود إليه طالباً المغفرة... علاقات منكسرة ذات حدة وبريق وشظايا. تجاوب المتفرج يتوقف على أي من هذه يتلقى. إذا استبقت إليه الحدة فهو سيقلق على النفاق في المشاعر، وإذا وصل إليه البريق، فهو مع تجديد العواطف عندما يصيبها الصدأ، وإذا اصابته شظايا المسرحية فهو قريب من الحدث الى درجة عدم رؤية التفاصيل... وفي التفاصيل حياة بكاملها.
لا أحد يريد أن يزايد على الكاتب في ما يريد أن يقوله في مسرحيته. لقد اختار شخصية تحترف العري في ناد ليلي ليعبر في أناقة وحوار سريع قصير عن مهزلة الحب في هذا العصر. لا أحد سيناقشه أيضاً في الموضوع، وقد خاض فيه مسرحيون من قبل. وعامة الناس تتحدث عنه مع وجبات الأكل... لكن، ما يظل ناقصاً هو أي جديد، وأي موقف، وأي صراع بين هذه سيدخل الوعي؟ النتيجة سلبية تماماً في هذه الناحية. لكن، تبقى المتعة، ويظل الاستماع قائماً حتى آخر صوت في الحوار...
من السهل أن يتجه المرء في الطريق السلبي، خصوصاً إذا كان شاهداً معتاداً لتجارب متنوعة في شارع المسرح. الموقف يطل هكذا: اللقاء بين "أليس" و"دان" يتم صدفة عندما تداهمها سيارة تاكسي ثم يأخذها السائق للمستشفى حيث يتم التعرف عليها في مشاهد تفصيلية تعتمد غالباً السؤال والجواب... هو صحافي، وهي راقصة في ملهى. وأثناء التعارف يحضر الطبيب لاري لعلاج المرأة من جروحها أثناء الحادثة. يكتب دان رواية استقى أحداثها من حياة أليس فقد أصبحا عشيقين. ثم يلتقي المصورة "آنا" في ورشتها لالتقاط صورة رسمية له تنشر على غلاف الرواية. آنا تحب الطبيب لاري، لكن الكاتب يريدها لنفسه، إلا أنها تصد اغراءاته بحزم وبضعف في الوقت نفسه.
وهكذا ينفتح باب العلاقة بين الشخصيات الأربع في الفصل الثاني. وما نشاهده بعد ذلك متوقع لدرجة أن المتفرج يكتب النهاية في رأسه وسط العرض. لكن، هل يلغي هذا صدقية المسرحية فنياً وأدبياً؟... هل المسرحية مجرد هيكل وحدث وجسد. ألا يدخل في الاعتبار المظهر، والألوان والموضة؟ هل تقاس المسرحيات بالحبكة أو الموضوع والشخصيات وحدها؟ أم أن هناك حركة أخرى تدخل في الاعتبار مثل التقويم الإعلامي، والاتجاه الذي يسير فيه الشعور المسرحي عموماً.
من الأوصاف التي أغدقت على المسرحية انها تجس نبض التسعينات، وتصف حرب الجنس بين المرأة والرجل من منظر حديث معاش. لكنها لا تخرج عن لعبة العلاقة بين الجنسين التي انهكتها أفلام ومسرحيات منذ القديم. ما يوحي به الاقبال أن الكاتب باتريك ماربر عبّر عن شيء آخر في المسرحية، عن العنف في اللغة... فالحوار مليء بالكلمات المنحطة. ليس هناك عري لكن الكلام ساقط، يجعل الثياب تسقط في الخيال... لعلها تشبه مسرحية "آرت" التي تتخذ من لوحة تشكيلية مرآة تسلط عليها اختلافات شخصيات أربع وتكشف الظروف التي أثرت فيهم وكيف وصلوا الى ما هم عليه. غير أن "تقارب" تجعل من الحب شاشة اسقاطية لأفكار كل شخصية عن العاطفة، وكأننا نرى مسرحية برغمانية في لغة بذيئة. الا أن كلمة الحب هنا ليست بعيدة عن التحكم والسيطرة. ثم أنها لا تسلط الضوء على كيف يمكن تطوير وتحسين هذه اللعبة الانسانية.
الكاتب من الوجوه "الجديدة"، أخرج المسرحية بنفسه في أسلوب "إنترنت" بعد أن انتقلت من المسرح الوطني الى التجاري، وهي نجاحه الثاني في شارع المسرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.