اتفاق بين السعودية واليابان بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من تأشيرات الزيارة القصيرة    ولي العهد والرئيس الألماني يعقدان جلسة مباحثات رسمية    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث في الهند الفرص المشتركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية والسيارات والآلات بالمملكة    2112 مالكاً من 16 دولة.. و7300 مطية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    يمثلون 13 منطقة تعليمية.. تكريم 60 فائزاً في «تحدي الإلقاء»    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    "أوبك بلس" تبقى على سياسة الإنتاج دون تغيير    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    70 قتيلاً فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على الضفة الغربية    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة السوريين    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    طاقم تحكيم سعودي يقود لقاء العين والريان في كأس الأبطال للنخبة    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    من أسرار الجريش    العلاقات بين الذل والكرامة    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرح يستعيد الماضي في مرآة تعكس اشكالات الحاضر
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 1998

كما حدث مع الاوبرا ولا زال، ترتفع أصوات تقول ان المسرح افتعال ومواقف مصطنعة وحوار في ذهن رجل واحد مهما تعددت الشخصيات. حوار مع النفس يتخذ لنفسه اصواتاً مختلفة في محاولة لاقناع الجمهور بفكرة وبتأثير.
وأراد مثل هذا التهجم التقليل من المبالغة في تأثير المسرح في حياة الناس، وان اهميته لا تبتعد كثيراً عن مجال الترفيه الذي تعبر عنه فنون اخرى بطريقة افضل. وفي هذا النسق اعترف مثقفون بأنهم لا يذهبون الى المسرح لأنهم يصابون بملل لا حد له. ويعززون موقفهم هذا بأمثلة من مسرحيات حصلت على جوائز أو اعجاب النقاد مثل مسرحية طوم ستوبارد الجديدة "اختراع الحب"، أو حتى مسرحية ديفيد مامت القصيرة "سفينة البحيرة".
هذا الاتجاه لا يكلف نفسه عناء الفحص والمتابعة والمقارنة. وانما يعتمد على الميول الشخصية. ولم يكن هذا يوماً مقياساً لتجريد فن أو اسلوب تعبير من قيمة او اضفاء اهمية مبالغة. الاهمية المنسوبة دائماً قليلة، وتأتي غالباً من مجموعة ترى في الارتباط بنوع من الفنون مكسباً واعلاناً عن اسلوب شخصي.
لكن القيمة الاساسية تكون نتيجة التجاوب الواسع الذي يثيره عمل فني في الجمهور ترفيهياً او معنوياً. واذا فصلنا هذا عن تاريخ وتطورات هذا النوع أو ذاك من الفنون فان القيمة الحاسمة تظل دائماً بيد النوعية والابتكار ومسايرة الواقع، بمعنى الاهتمام بالقضايا الملحة، والانتساب الى نظرة اعمق وأشمل مما تسمح به الموضة. واذا كان البعض يساير رأياً سلبياً عن المسرح من حيث الملل والفراغ، فان آخرين يرون في سيطرة مواضيع العنف والجنس في المسرحيات الحديثة سبباً كافياً للابتعاد حتى اشعار آخر.
الطريقة التي يحاول بها المسرح في لندن وضواحيها تجديد نفسه هي بتناول مسرحيات ذات مواضيع لها صدى في الظرف الراهن: الجريمة، البطالة، الازمات الشخصية، الفن والمسرح كمهنة، البطولات الخارقة، ثم تجاوز الصحف الحدود في ملاحقتها للاشخاص والاخبار.
واذا كانت "اختراع الحب" من نوع البطولة التي كتبها ستوبارد بطريقته اللغوية الماهرة عن حياة الشاعر هوسمان، فان مسرحية "العري" للكاتب لويجي بيرانديللو تكاد تكون صورة لما يجري اليوم مع الصحافة والحرية الشخصية.
طبعاً لم يعش الكاتب ظروف مقتل الاميرة ديانا، ولا الاتهامات التي وجهت الى مصوري "باباراتزي" في مصرعها... لكن تقديم هذه المسرحية المهملة في ترجمة جديدة حقق الترابط وجعلها مرآة لحقيقة معاشة على رغم ان المسرحية مكتوبة في بداية العشرينات: الاختيار والاعداد والتقديم كلها عناصر حاسمة في صقل مرآة هذا العمل وتقريبه من اللحظة والانسان ليرى نفسه فيها. وقد تعددت مثل هذه التعابير، ومن حين لآخر نراها ترتبط بالتجربة فاذا بالعمل الفني جزء من الواقع وتجاوز له في الوقت نفسه. وهذه خاصية تنعش المسرح في مغامراته وتجعله لسان التجربة الانسانية المعاشة على مستويات عدة.
من المواضيع التي شغلت بال بيرانديللو: شخصية الانسان، المظاهر والواقع، المرآة كوسيلة أو كرمز للكشف عن اسرار النفس، الحقيقة وما نعتقد بأنه الحقيقة. مسرحية "العري" التي افتتحت هذا الاسبوع في مسرح "الميدا" احتوت على بعض من هذه المحاور. بطلتها مربية اطفال تموت طفلة بحوزتها كانت تشرف عليها. وعلى رغم ان الحادثة لم تؤد الى سجن المربية كما حدث في اميركا في قضية المربية البريطانية لويز وودورد الا انها كانت كافية لتنبش الصحافة في حياتها الخاصة، فنتعرف على عشاقها ومن بينهم كاتب رواية وتاجر ورئيس عملها سابقاً. كل منهم يجعل منها حقيقة مختلفة حسب شخصيته واحتياجاته. وحتى عندما يحاول الكاتب ان يؤلف رواية من خلال ما نشرته الصحف عنها، فانه يلجأ الى اصطناع الحدث فاذا بالشخصية تتحول الى خيال معدم.
ومع ان المربية تحولت الى اسقاطات متنوعة لهؤلاء فانها تظل امرأة تحاول ان توجه حياتها الى معنى ما مع انها تدرك مسبقاً ان الحياة ليست قوالب او برامج محددة. ومع ذلك فان محاولة تغطية الحقيقة تؤدي في النهاية الى محاولة التخلص من الحياة نفسها لأنها لم تكن تتقن لعبة الاقنعة.
كتب بيرانديللو المسرحية في فترة كان يعيش محنة شخصية: دخول زوجته مستشفى الامراض العقلية ومحاولة ابنته الانتحار.
ادت دور المربية الممثلة الفرنسية جولييت بينوش في ثاني دور مسرحي لها فقط. وعلى رغم فوزها بجائزة الاوسكار في فيلم "المريض الانكليزي" فقد فضلت ان تظهر في مسرح صغير شمال لندن. لكن هذا التحدي اثمر إعجاباً، ليس بمظهر الممثلة، ولكن بادائها وفهمها للشخصية، وبرهنت على انها تنتمي الى اسرة مسرحية عريقة.
في "سفينة البحيرة" التي يقدمها مسرح "ليريك هامرسميث" يصور ديفيد ماميت تجربته عندما كان يعمل في سفينة لنقل السياح في بحيرة بتقديم سبع شخصيات من الطاقم، كل منهم هارب من شيء. إلا ان الذكرى لا تعرف حدوداً ولا ابتعاداً فتظل تلاحقهم بالألم والتلاشي. المسرحية من بدايات اعمال الكاتب لكنها تتميز بطريقته الخاصة في الحوار القصير المجزأ بالشخصيات التي تأخذ ملامحها في سرعة. الا انها لا ترتفع الى المستوى المعتاد، اذ ظهرت كأنها فصل سريع في احدى كلاسيكياته الصاخبة على رغم مجهود الاداء وضخامة الديكور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.