تنحو الادبيات العربية المعاصرة، لا سيما "الحداثية" منها، نحو ادراج "النقل" في اطار علاقة "تناقضية" مع "العقل"، معتبرة ان اللجوء الى الاول يعني "الجمود والانغلاق"، بينما إعلاء قيمة الاخذ بالثاني هو دلالة على "التنوير والانطلاق". وترى تلك الادبيات ايضا، ان كلاً منها يملك اطره المرجعية وفلسفته في البحث والنظر، ما يؤهله للاستقلال عن الآخر وعلى النحو الذي يحول دون الجمع بينهما في خطاب واحد! وتأسيساً على هذا التصور، بات النقل سُبةَ يُنعت بها الاصوليون ممن يتمحورون حول "النص" وإعماله في طرق ابواب القياس والاستدلال!. ولعل العقلانيين، يحسبون ان تأخيرهم المجرد لمفهومي "النقل والعقل" وعلى هذا النحو، يعني انهم غسلوا ايديهم - والى الابد - من النقل. وانهم يكتفون بالعقل كأداة وحيدة لارتياد آفاق المعرفة! بيد أن هذا التصور هو في واقع الأمر، محض ادعاء، تعوزه الصدقية، بلا شك. اذ ليس بوسع المثقف العقلاني، بخاصة عندما ينزل من اطار "التنظير - الفوقي" الى منزلة "الممارسة الاجرائية"، ان يُقصي النقل قبل إعمال العقل في "الموضوع" محل النظر. ان الامر لا يحتاج الى طول تأمل لبيان ان العلاقة بين النزعتين "النقلية والعقلية"، ليست علاقة "خصومة" وانما هي علاقة "تكامل وظيفي". اذ لا يستقيم الأمر لأحدهما كمنهج "ادراكي - استدلالي" من دون التأسيس على الآخر. بل ان واحدا من ابرز دعاة العقلانية مثل محمد عابد الجابري يغالي احيانا في الارتكاز الى حجية "النقل- النص" في الاستدلال. ففي وقت حمل على العقل "البياني - التكراري" العربي الذي لا يجيد الا التعامل مع "النصوص"، ما افضى، بمضي الوقت الى استنفاذ "كل امكانية للتقدم"، نجده يستند الى الدلالات "النصوص" المختلف التي يعطيها القاموس العربي لمادة "ع. ق. ل"، وكذلك الى تأويل نصوص نسبها الى الجاحظ في "البيان والتبين"، والى اخرى للشهرستاني في "الملل والنحل" ليستدل بها على ان العقل العربي تتحكم فيه النزعة المعيارية - الاختزالية التي تختصر الشيء في قيمته وان قوامه "البداهة والارتجال" وانه ينزع نحو "تقرير خصائص الشيء" وليس طبائعه او ما يشكل قوامه الداخلي: بنيته، نظام العلاقات فيه بحسب محمد عابد الجابري. وعلى رغم ان الجابري بدا لنا انه انزل هذه النصوص منزلة "العصمة" المتعالية على النقد، بعد ان لوحظ انه اسّس مشروعه الفكري "نقد العقل العربي" بأجزائه المختلفة مباشرة وبلا مواربة استناداً الى أحكام مسبقة استقاها من النتائج التي افضى اليها تأويله لتلك النصوص، الا ان ذلك لا يعني ان الجابري انتظم في صفوف النقليين. اذ ان اعمال "العقل" - بغض النظر عن النتائج التي اطمأن اليها - كان حاضراً اثناء حطه وترحاله داخل هذه النصوص. وبدا التلازم بين "النقل والعقل" اكثر وضوحاً، عندما ولج في ما بعد، الى تحليل الاساس الايبيستيمولوجي للثقافة العربية التي انتجت العقل العربي. ويبدو ان الاكثار من الإحالة على النصوص التي عمد اليها الجابري في "نقد العقل العربي" لفتت انتباه عزيز العظمة. بيد ان الاخير كان شديد الوعي بأنها كانت إحالة "مشروعة" فرضتها ضرورة العلاقة "التكافلية" التي تجمع بين النقل والعقل في اي خطاب فكري - نقدي. اذ كتب العظمة مُعقباً على هذه الإحالة قائلا: "ليس عدم الانفكاك من إسار النصوص بحد ذاته شأناً سلبياً، بل ان القراءة في داخل النص مرحلة اساسية في كل قراءة وكل نقد". وبالاضافة الى ذلك، فإن اية "ممارسة نقلية" عادة ما يكون الهدف منها التوظيف السياسي او الايديولوجي، وبالتالي فهي لا تُجرى لإنجاز هذا الدور بالاعتماد على النزعة الوجدانية وحدها او بمنأى عن العقل او في غيابه. ولكن من مقتضيات إصابة الغاية، في هذا الاطار، ان يباشر "العقل" سلطته في ترشيد وتوجيه هذه الممارسة صوب كل ما ينجز أهدافها السياسية والايديولوجية، والتي غالباً ما تكون محددة سلفاً.