"الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    «الأرصاد» ينذر بالأحمر.. أمطار غزيرة على عدد من محافظات مكة    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار        حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (160) كيلوجرامًا من نبات القات    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    ارتفاع أسعار النفط بدعم من زيادة الطلب على الوقود    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    كيف تكسبين زوجك؟!    سالم ما سِلم    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول حضور للفنون الشعبية السعودية في فرنسا . السامري فن سماعي يسجل حضوره في مهرجان المتخيل
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 1998

تستمر فعاليات مهرجان المتخيل في دورته الثانية برعاية وتنظيم دار ثقافات العالم في باريس. وقد أحيت فرقة الفنون الشعبية لمدينة عنيزة النجدية القادمة من المملكة العربية السعودية بين العشرين والثاني والعشرين من الشهر الحالي في هذا الإطار ثلاث حفلات قُدمت في "متحف الفنون الافريقية والاوقيانية" الفرنسي. ويعد هذا الظهور سابقة أولى في باريس ليس بالنسبة إلى الفرقة، وإنما إلى الفنان الشعبي السعودي الذي تمكن الجمهور الباريسي من الاطلاع عليه للمرة الأولى. وقد نالت هذه الحفلات إعجاب واستحسان هذا الجمهور.
تم اختيار فرقة عنيزة للفنون الشعبية بعد قيام شريف الخزندار مدير دار ثقافات العالم في باريس بزيارة للسعودية اطلع خلالها على مختلف أنواع الفنون الشعبية الشائعة في المملكة واسترعى انتباهه بشكل خاص فن السامري.
تؤدي الفرقة المكونة من رجال يربو عددهم على العشرين عدداً من الرقصات والايقاعات، كما تقوم بانشاد القصائد المغناة لتصاحب الحركات والرقص الذي يسبقه إلى القاعة وقع الطبول فيردد المكان صداه. ولعل أفضل هذه الأنواع فن السامري الذي استرعى اهتمام الجمهور بشكل خاص.
والسامري من السمر طبعاً، أي حديث الليل والسهر، وقد تطور هذا المفهوم ليتحول إلى تجمع يقام بعيداً عن الخيام تحت النجوم بهدف الانشاد. ومما يروى أن السامري كان يطلق في البداية على السهر إلى جانب الملدوغ بعقصة عقرب سامة أو بلدغة ثعبان بانتظار وصول المطبب، وكانوا يروون للملدوغ القصص والحكايات حتى لا ينام باعتبار أن النوم يسرّع سريان السم في الجسم.
مدرب الفرقة صالح الفرج يصف رقص السامري بالقول: "السامري فن سماعي كلاسيكي أكثر منه فناً إطرابياً راقصاً. النوع السامري الذي نؤديه نحن عادة ليس فيه أية رقصة. الرقصات تتخلل الفنون الأخرى مثل "الحوطي" و"الناقوز"، والفرقة تؤدي هذه الرقصات أيضاً. السامري حركات مصاحبة للطبل وهي تختلف من مرحلة إلى أخرى".
محمد الميمان، مسؤول الفرقة الإعلامي، يضيف قائلاً: "هناك أنواع مختلفة من السامري، فبالإضافة إلى سامري عُنيزة الأكثر شيوعاً وازدهاراً، هناك سامري حايل، وسامري الدواسر وغيرهما. ويكتسي السامري طبعاً خاصاً بحسب المكان الذي يوجد فيه".
ويشرح الميمان ماضي السامري بالقول: "تواجد السامري سابقاً في منطقة الزبير في العراق، وانتقل إلى هناك بحدود العام 1205 هجرية مع عدد من أبناء عنيزة الذين حملوا معهم هذا الفن. وكان يصاحب هذه المجموعات من الشبان قديماً شاعر شعبي، وكان ان صاحب هذه المجموعة التي ذهبت إلى الزبير شاعر شعبي اسمه محمد اللُعبون، فأطلق اسمه على بعض الفنون الشعبية وعلى نوع من أنواع السامري بات يعرف باللحن اللعبوني".
والألحان السامرية متعددة ومتنوعة ولها ايقاعات متميزة، أما سهرات السامري فتمتد إلى ساعة متقدمة من الليل. وهو فن تستمر أشكال تعبيره حية اليوم، وهي باتت تقدم مع قيام المدن واتساعها، في الساحة العامة أو في دور خاصة اقيمت لهذا الغرض، بعد ان كانت طقوس الفن وحلقاته تعقد في خلاء الصحراء وفضائلها الرحب الوسيع.
ويؤدي السامري مجموعة من الألحان والحركات التي يمكن ان تستمر وتطول حسب رغبة السامع وحالة المؤدي. في قاعة القارات الخمس في باريس، ركع المؤدون أرضاً في صفين متقابلين وبأيديهم الطبول المصنوعة خصيصاً لهذا النوع من الأداء.
لكل حركة من الحركات التي يؤديها السامري اسم يشرحها الميمان: "الحركة الأولى تسمى "تخمير"، وتسمى الحركة الثانية "العب" وفيها يأخذ قرع الطبول ايقاعاً مختلفاً، والحركة الثالثة "قدِّم" الطبل، الحركة الرابع "روّح" وفيها يرفع الطبل إلى أعلى، تليها حركة "العب يمين" وفيها يمسك بالطبل إلى اليمين من اللاعب، ثم حركة "انزل يسار". وفي الحركة ما قبل الأخيرة توضع الطبول أرضاً ويقوم المؤدون بالتمايل قبل أن يعودوا للامساك بها وقرعها من جديد، في ايقاع مختلف ايذاناً بانتهاء الأداء".
تظهر حلاوة السامري كلها حين يأخذ المؤدون بالتمايل والتصفيق في حركات ميالة غاية في الجمال والرقة، وتنطوي على دلال كثير. ويميل المؤدون في زيهم الوطني السعودي، وعلى رؤوسهم الكوفيات الحمراء، بصدورهم من اليسار إلى اليمين ومن الأمام إلى الخلف على وقع الأناشيد. ويتناوب الصفان في التمايل العذب، قبل أن يعودوا للإمساك بالطبول وقرعها في ايقاع جديد.
تتميز الطبول المستخدمة بحجمها وشكلها وزخرفتها الغنية. كل طبل له شخصيته التي تتجسد برسومات متباينة في تعرجاتها ودوائرها وألوانها. في الأوساط العارفة يمكن معرفة صانع الطبل من زخرفته له، هذه الزخرفة التي تصبح بمثابة توقيع يدل على الصانع.
أداء الفرقة في الحفلات الباريسية بدأ برقصة "العرضة"، وقديماً كانت هذه الرقصة تؤدى بوقوف صفين متقابلين من الرجال: صف يحمل السيوف، وآخر مواجه يحمل البنادق، ويتوسطهما العلم أو البيرق. وكان هذا النوع من الرقص يسمى "العرضة النجدية" أو "الفزعة"، أما اليوم فصار يعرف باسم "العرضة السعودية"، كما يقول محمد الميمان. والعرضة من الاستعراض أمام أهل الحي أو القرية أو المدينة، لاستدعاء همم الرجال وحفزهم على الالتفاف والتوحد.
أما القصائد التي تصاحب العرضة فهي من الشعر الحماسي، مع قرع الطبول وهي على نوعين: طبول التخمير وطبول التخريس. ويتوافق ايقاع هذين النوعين من الطبول وينفرش صاخباً تسوده الأشعار الحماسية التي ترافق الرقص، بعد ان ينفصل نفر من كل صف ليقف في الوسط ويؤدي رقصة ايقاعية منفردة.
يتوسط الملقن ومدرب الفرقة الصفين المتقابلين، فيقوم بتلاوة الابيات على الصف الأول ثم يذهب إلى الصف المقابل ليكرر ما بدأه. يقول صالح الفرج مدرب الفرقة: "احفظ الكثير من الأشعار الشعبية، لذلك أقوم بهذا الدور، دور الملقن. هناك بين أعضاء الفرقة كفاءة بالنسبة إلى تلقين القصائد وهم يحفظون الكثير من هذه الأشعار ويستطيعون القيام بدور الملقن".
ويروي الميمان أن العرضة تقدم في السعودية على المسارح وفي الساحات الشعبية، ويشارك فيها الحضور رقصاً وغناءً إلى جانب الفرقة، وهي تقدم في المناسبات والأعياد الرسمية والوطنية. ومما يلاحظ أن الوقوف في صفين متقابلين خاصية مشتركة في الفنون الشعبية المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.
يقول محمد الميمان: "يوجد في المنطقة الغربية الكثير من الفنون الشعبية مثل "الخبيثي" والمزمار وأغاني ساحل ينبع حيث الطرب الينبعاوي. كما يزدهر الصوت الخليجي في المنطقة الشرقية عند ساحل البحر، كذلك "الغادري"، طق الحصاد ودق الحب و"الخبّاري" و"الليوة"، الذي يتميز بدخول آلات وافدة عليه مثل الطنبورة، ويتضمن أناشيد وقصائد ذات طابع حسني وتمثل بهاء البشر وكذلك مشاكلهم وهموم البحر والفقر...".
ويضيف: "وهناك في الشمال فن "الدّحة" وهو اشتهر في قبيلة الروضة التي لا زالت تقبل على هذا النوع من التقليد الفني، حيث يقف الرجال في صفين متقابلين، ويصدرون من حناجرهم أصواتاً كأصوات فحيح الجمال تمتزج بقرع الطبول، وايقاعات تتقارب فتصدر أصواتاً عجيبة".
إنها فنون قديمة وحديثة فيها الكثير من اصالة هذه الذات القادرة على ابتداع المسرة عبر استعادة الموروث واحيائه من خلال الشعر الشعبي الذي يزود هذه الأنواع في كل مرة بدم جديد. وسوف تكون المملكة حاضرة مع أنواع أخرى من الفنون الشعبية أثناء الدورة المقبلة لكأس العالم لكرة القدم التي تستقبلها فرنسا هذه السنة، كي لا يبقى هذا الحضور السعودي في صرح الفنون الذي هو باريس... يتيماً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.