مدير الشؤون الإسلامية في جازان يلتقي مراقبي المساجد    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً        مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    المحترف السعودي "خالد عطية" ينضم إلى سفراء جولف السعودية    النصر يتغلّب على الفيحاء بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    بوشل يعرب عن حزنه بسبب غيابه عن مواجهة الأهلي المقبلة    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    هيئة الصحفيين بالطائف تعقد اللقاء التشاوري    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    لا يحتاج للوقت.. دوران يسجل ثنائية في فوز النصر على الفيحاء بالثلاثة    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس الشيوخ التايلندي    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماع عند الصوفية رياضة روحية وتحقيق للتوازن النفسي والسلوكي
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 1998


الكتاب: السماع عند صوفية الإسلام
المؤلف: فاطمة فؤاد
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة - 1997
يدخل التصوف دائرة الفلسفة العربية من بابها الواسع الذي يضم إلى جانب فلاسفة المشرق من أمثال الفارابي وابن سينا وابي البركات البغدادي، وفلاسفة المغرب من أمثال ابن باجه وابن طفيل وابن رشد، أصحاب الفرق الكلامية مثل المعتزلة والأشاعرة والخوارج والشيعة، ثم الصوفية من أمثال الحلاج والسهروردي وابن عربي وابن الفارض، وهؤلاء أضافوا الى المصدر الديني الإسلامي، مصادر خارجية أجنبية كالمصدر اليوناني أو الفارسي أو الهندي.
وفي هذا الكتاب تدرس المؤلفة الدكتورة فاطمة فؤاد واحدة من الرياضات الروحية التي مارسها الصوفية بغرض التطهر والنقاء، وهي رياضة السماع التي تعددت آراء الصوفيين حولها، خصوصاً في ما يتصل بسماع الغناء، فمنهم من أباحه، ومنهم من عارضه، ومنهم من أباحه مع الكراهة.
وبعيداً عن مسألة الغناء، اعتبر الصوفية ان السماع هو العمود الأساسي للإيمان بالله ورسوله. وهو شرط أساسي لا يمكن إغفاله، ولكن أي نوع من السماع؟
يقول الصوفية: إن السماع هو الذي لا يثير الشهوات ولا يحرك خبائث النفس ووسواسها.
وأدرك الزهاد الأوائل أهمية الأساس العقلي للسماع، وقالوا إن أي سماع لا يقترن بالتعقل والإلتزام بأوامر الشرع لا جدوى منه، وهذا أعلى درجات السماع الذي يقول فيه الحسن البصري: "العقل متبوع فيما لا يمنع منه الشرع، والشرع مسموع فيما لا يمنع منه العقل، لأن الشرع لا يرد ما يمنع منه العقل، والعقل لا يتبع فيما يمنع منه الشرع، فلذلك توجه التكليف الى من كمل عقله".
ويذهب الغزالي إلى أنه كما أن حاسة الشم تستلذ بالروائح الجميلة، وحاسة البصر تستلذ بالنظر الى الخضرة، فإن السماع بالأصوات الجميلة والنغم الطيب مباح شرعاً.
ويؤكد الغزالي أن من لم يتأثر بما يسمع فهو ناقص العقل بعيد عن الشفافية والروحانية.
ورأى ابن حزم أن سماع الغناء غير محرم شرعاً ما دام يدعو إلى العمل والجد ويلتزم فيه صاحبه بآداب الشريعة.
ولم تخرج غالبية آراء صوفية الإسلام من هذه المعاني التي ربطت السماع بالالتزام بآداب الشريعة. وتشدد بعضهم فاعتبر أن السماع الوحيد المباح هو سماع آيات القرآن الكريم، وتسامح آخرون فاعتبروا أن سماع الأغاني والأشعار مباح ما دام لم يخرج أيضاً عن حدود تعاليم الشريعة.
والسماع عند الصوفية عموماً دعوة إلى الجد وتزكية النفس وصفائها من الهزل واللهو، والسماع الصافي- بحسب قولهم - يورد في نفس صاحبه وجداً. فإذا كان صاحب هذا الوجد قوي الحال، فإنه يؤثر فيه من دون أن يتحرك، بل يظل ثابتاً على حاله. أما المريد الضعيف فيؤثر فيه الوجد في صورة غشية، أو تصفيق أو رقص أو خروج عن حد الإعتدال، ولذا نصح بعض الصوفية بعدم دخول المريد المبتدئ جلسات الاستماع.
ويرى الصوفية أن العزلة في السماع لها أهمية كبيرة، فهي تساعد المريد في التخلص من الآفات والمعاصي التي يتعرض لها من خلال المخالطة مثل الغيبة والنميمة والتفاخر بالنفس أمام الآخرين.
أما إذا جرى السماع في صحبة، فلا بد أن تتوافر فيه ثلاثة شروط: أولها الوقت المناسب لاجتماع أهل الصحبة، ثم المكان المناسب ويفضل أن يكون في زاوية حتى يسهل على المريدين الاجتماع فيها، وأخيرا أن يكون أهل الصحبة من الأخيار والصالحين حتى يكونوا عوناً للمريد على تحقيق مراده.
ويعتبر كبار الصوفية ان شدة الانفعالات وكثرة الحركات اثناء السمع هي من ضعف الحال.
رأى ابن عربي أن مثل هذه الاضطرابات العضوية مردها الى إغراء الشيطان ووساوسه، لا إلى إلهام ملكي أو إلهي. واعتبر العز بن عبدالسلام أن الرقص بدعة ونقص في العقل ولا يخطر إلا لمن في قلبه هوى خبيث. في ما اعتبر ابن الفارض أن الرقص في السماع ليس بدعة أو نقصاً إنما هو تطهير للروح من شهوات النفس.
لكننا سنلاحظ أن إماماً مجدداً مثل الإمام محمد عبده اعتبر أن ما يقوم به الصوفية من زهد في الدنيا وطلب للفقر والسماع والرقص فيه، ما هو إلا تلبس من تلبسات الشياطين.
من ناحية ثانية ربط الصوفية بين رياضة السماع والمقامات والأحوال، فالعبد لا يتحقق له مقام التوبة والندم إلا إذا سمع ما يحثه على ذلك. فالسماع يخلص الروح من كدرات النفس، والروح لا تقوى إلا بضعف النفس، ونهاية السماع عند الصوفية الغناء عن سائر الاشياء وقت السماع والبقاء بالصفات الربانية.
أما الغناء، فأباحه الصوفية في المناسبات والأفراح والأعياد، وفي العمل للترفيه من مشقته، وفي المعارك لرفع حماسة الجنود، فضلاً عن الانشاد الديني في الحجيج.
ويمكن القول إجمالاً أن السماع الصحيح على النحو الذي ذكره الصوفية يحقق قدراً من التوازن النفسي للمريد، ويمكنه من تصويب بعض مثالب شخصيته بوضع يقبله المجتمع والدين. كما أن السماع الحسن - وفق تصورهم - يعمل على دعم التماسك الاجتماعي، فهو يدعو الفرد إلى تحمل سماع الأذى والصبر على البلاء والبعد عن سماع المعاصي والندم والتوبة من الذنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.