البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحسين الوصول الى انترنت هدف اساسي . العمل الكومبيوتري لا يزاشل بخير على رغم تردي حظوظ بعض اكبر الشركات الناشطة في تقنية المعلومات
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 1998

إذاً يمكن ان يخفي تلاحق اعلان بعض اكبر الشركات الناشطة في قطاع تقنية المعلومات في الولايات المتحدة شيئاً اخطر من مجرد اخفاقات مؤقتة تُمنى بها الشركات المعنية هو تباطؤ نمو الطلب على الكومبيوترات الشخصية ومتمماتها.
وفي الايام الثلاثة الاخيرة من الاسبوع الماضي كشفت انتل ومن بعدها موتورولا ثم كومباك ان المبيعات او الارباح او الطلب على البضائع التي تنتجها سيكون خلال الفصل الاول من السنة المالية الجارية اقل من توقعات المحللين او اضعف مما توقعته الشركة في تقاريرها السابقة.
وهناك تخمة واضحة في الاسواق من الكومبيوترات الشخصية لا يبدو ان الطلب يجاريها فكم كومبيوتراً يشتري المستخدم؟ ثم لا يمكن تجاهل ما حدث في دول جنوب شرقي آسيا وبعض الدول الواقعة شرقها مثل كوريا الجنوبية فتلك دول كانت تحقق بعض اعلى نسب النمو الاقتصادي في العالم وضعفت الآن بنيتها الاقتصادية وتقلص الطلب على كل شيء.
وهناك مساع دولية لوقف تدهور تلك الدول التي كانت تُسمى في الماضي "النمور الاقتصادية الآسيوية" يقودها صندوق النقد الدولي، الا ان محللين كثيرين يقولون ان الوضع لن يتحسن قبل سنتين على الاقل وان بعض الدول مثل اندونيسيا ربما لم تر قاع الحضيض الاقتصادي بعد.
وهناك تقدم واضح في الاقبال على انترنت الا ان هذا الاقبال لا يجب ان يعكس بالضرورة سرعة مماثلة في الطلب على الكومبيوترات الشخصية فالكومبيوترات المتوسطة القوة لا تزال قادرة على التعامل مع انترنت وما يمكن ان ينفقه المستخدم على شراء جديد يمكن ان يستخدم جزءاً صغيراً منه لشراء مودم اسرع او طابعة افضل.
مشاكل
ومع الاخذ في الاعتبار مشاكل آسيا وتراجع نمو الطلب على الكومبيوترات لاحظ رجاء ان تراجع النمو لا يعني تراجع الطلب لعل الشركات المعنية تبالغ اذا قالت انها تقع ضحية الاوضاع الاقتصادية المتعثرة فمشاكل الشركات الثلاث المُشار اليها تعود الى سياسات تسويقية وتصنيعية داخلية واخفاق في تطوير منافذ التسويق المناسبة والا ما معنى ان تحقق ديل ارباحاً كبيرة جدا وتبقى كومباك الاكبر منها بكثير بلا ارباح كما تتوقع في نهاية الفصل الجاري؟
ولم يؤثر ضعف اسعار اسهم الشركات الثلاث في سوق الاسهم في الولايات المتحدة ولا في الاسواق الاخرى في صورة ملموسة لذا سيكون المتأثر الاكبر من تراجع سعر تلك الاسهم حملة الاسهم انفسهم.
ومع ان تعاطفنا معهم الا ان هذا التعاطف ليس كبيراً فكل حملة اسهم تلك الشركات جنوا ارباحاً كبيرة في الماضي ولا بأس اذا تذكروا الآن ان اسعار الاسهم تنخفض مثلما ترتفع.
وهل هناك خوف على تقنية المعلومات؟ لا!، اقله في المستقبل القريب فلا احد من الثلاث ينتج اشياء لا ينتجها غيره وبعض الشركات المتضررة او التي يمكن ان تعلن قريباً تضررها لا تبيع اكثر من الصناديق المملوءة متممات بعضها مصنوع في الشركة وبعضها في شركات اخرى منتشرة في كل انحاء العالم وليس لها فضل كبير في تطوير تقنية المعلومات ولا تأثير غير عادي على طريق هذه التقنية في المستقبل.
ومهم طبعاً ان يتوافر للمستخدم العادي افضل كومبيوتر بأقل سعر ممكن وهذا سيحدث كما يبدو، الا انه مهم جداً ان تتوافر للمستخدم خدمات الاتصال مع شبكة انترنت والتعامل مع البريد الالكتروني، لذا اذا كانت هناك مشاركة ما للمستخدم فربما كان من الاجدى ان تركز على اقناع السلطات المختصة او الشركات المعنية اتصالات وموفري خدمات المعلومات الفورية وغيرها بسرعة توفير هذه الخدمات بأقل اسعار ممكنة.
مبيعات اقل
وللتذكير كانت كومباك قالت يوم الجمعة الماضي ان مبيعاتها في الفصل الاول من العام الجاري ستكون مماثلة تقريباً لقيمة المبيعات في الفصل نفسه من العام الماضي ولكن أقل بكثير من المبيعات في الفصل الاخير من سنتها المالية الماضية وانها لن تحقق ارباحاً صافية وذلك نتيجة عدد من العوامل منها اضطرارها الى تقليص اسعار كومبيوتراتها لخفض المخزون المتكدس على منافذ التسويق خصوصاً في اميركا الشمالية وللدفاع عن حصتها الكبيرة في الاسواق في وجه المنافسين الاصغر خصوصاً شركات مثل ديل.
ومن المتوقع ان تتدنى قيمة المبيعات في نهاية الفصل الجاري الى خمسة بلايين دولار من رقم متوقع اسبق هو ستة بلايين دولار. وستعمل الشركة على تنشيط مبيعاتها وتنظيم حملات الاعلان والتسوق الا ان ثمار هذه النشاطات لن تأتي سريعاً لذا تقول الشركة انها "حذرة" في شأن ادائها في الفصل الثاني من السنة المالية الجارية.
وللتذكير كومباك الآن خامس اكبر شركات تقنية المعلومات في العالم واكبر شركة تبيع الكومبيوترات الشخصية والخادمة، وكانت قيمة مبيعاتها في العام الماضي 6.24 بليون دولار، كما عمدت الى توسيع نطاق عملها من خلال اقتناء عدد من الشركات الرئيسية العاملة في حقل تقنية المعلومات اهمها ديجيتال ايكوبمنت التي ابرمت كومباك صفقة اوليّة لشرائها بمبلغ 6.9 بليون دولار.
وقبلها قالت انتل التي تعتبر اكبر شركة تصنع المعالجات والشرائح الكومبيوترية في العالم ان الارباح المتوقعة في الفصل الاول من السنة المالية الجارية ستكون ادنى من التوقعات نتيجة انحسار الطلب على المعالجات.
كومبيوتر اسوشيتس
من ناحية اخرى يبدو ان شركة كومبيوتر اسوشيتس ستتراجع عن عرض لشراء شركة اميركية تدعى كومبيوتر ساينس بسبب احتمال تعرض الصفقة الى تحقيقات واسعة من جانب السلطات المعنية.
وكان محللون قالوا ان الصفقة كانت ستؤدي الى قيام واحدة من اكبر شركات المعلوماتية في العالم بعائدات قيمتها 11 بليون دولار كما سيكون لديها نحو 50 ألف موظف علما ان قيمتها الاولية كانت نحو تسعة بلايين دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.