إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    5 مشاهير عالميين أصيبوا بالسكري    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب ابن حجر عن صلة الرحم . دراسة شاملة عن مرتكزات بنية الأسرة والمجتمع في الإسلام
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 1998


الكتاب: أسنى المطالب في صلة الأرحام والأقارب
المؤلف: شهاب الدين بن حجر
المحقق: محمد الحبيب الهيلة
الناشر: مؤسسة التميمي للبحث العلمي - تونس - 1997
كثيراً ما ينعت العرب بأنهم أكثر الأمم إنجراراً إلى الصراعات الداخلية بين الجار وجاره والشقيق وشقيقه حتى كادت الخلافات داخل الأسرة العربية تطغى على الخلافات مع الأطراف الخارجية.
من هنا يرتدي كتاب شهاب الدين بن حجر المكي 1503 - 1566 "أسنى المطالب في صلة الأرحام والأقارب" الصادر أخيراً في تونس 414 صفحة من القطع الوسط أهميته في اعادة تأسيس الثوابت التي تنهض عليها وحدة الاسرة ومن ثم وحدة الجماعة والامة في حضارتنا العربية الإسلامية. حقق الكتاب الذي أصدرته "مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات" الدكتور حبيب الهيلة بالاعتماد على ثلاث نسخ أولاها أصلية زوده بها الدكتور عمر عبدالله بامحسون، والثانية محفوظة في دار الكتب المصرية، والثالثة متوافرة في مكتبة حيدر أباد في الهند ما يدل على ان الكتاب وصل الى العديد من البلاد الإسلامية.
يتوزع الكتاب على أربع مقدمات وخمسة أبواب تشكل معاً دراسة نظرية وتطبيقية في فلسفة الاخلاق الإسلامية، بالاضافة لبعدها الإصلاحي والاجتماعي الكبير في ذلك العصر.
ويعتبر تحقيقه ونشره فرصة للتعريف بأحد أعلام القرن العاشر الهجري، ذلك ان ابن حجر الذي ولد في محلة ابي الهيثم في مصر سنة 909 ه 1503م وهاجر الى مكة في سن الثلاثين، وصل صيته الى كل انحاء الدولة العثمانية فكان سلاطينها يكنون له كل الاحترام. واشتهر بفتاويه في الحجاز ومصر والشام واليمن والعراق ونجد وبلاد العجم حتى تكونت له آلاف الفتاوى جمعت الفقهية منها في اربعة اجزاء مطبوعة والفتاوى الحديثة العقدية في مجلدين مطبوعين بالاضافة إلى كثير من المؤلفات والرسائل التي وضعها جواباً على استفتاء في مسائل عويصة تتطلب الشرح والايضاح.
ويرجح المحقق ان يكون ابن حجر الف الكتاب قبل سنة 1558 966 هجرية في اعقاب توسطه لاصلاح ذات البين بين شقيقين من وجهاء مكة، إذ اخفق في مسعاه فاهتدى الى فكرة تأليف كتاب ليشرح فيه المنهج الاخلاقي الاسلامي في العلاقات الاسرية والاجتماعية "فلم يتم فراغه إلا وقد التأم ما بينهما من الخرق الواسع وعادا الى ما طلب منهما من الوصل الجامع" مثلما كشف المؤلف نفسه في المقدمة.
ويحتل كتاب "أسنى المطالب" مكانة خاصة بين مؤلفات ابن حجر التي تقدرها الدكتورة لمياء الشافعي ب 117 كتاباً ورسالة "تناول فيها العديد من العلوم من حديث وفقه وعقيدة واخلاق ونحو وأدب وسيرة وتاريخ عام وتراجم ورسائل تعتبر مصادر تفيد في دراسة المظاهر الحضارية في عصره". وأهم مؤلفاته في الحديث فتاواه الحديثية وزوائد على سنن ابن ماجة و"كتاب فتح الإله في شرح المشكاه" وشرح الاربعين النووية وغيرها.
كذلك ألف في الفقه خمسين كتاباً أشهرها الفتاوى الفقهية، وشروحاً كثيرة على كتب في الفقه للشافعي وكتب في المناسك وكتب تتناول مسائل فقهية فرعية.
أما الدكتور الهيلة فأشار الى أن ابن حجر كتب في مسائل العقيدة كتباً أهمها وأشهرها كتاب "الاعلام بقواطع الاسلام" وكتاب "الزواجر عن اقتراف الكبائر" مع مؤلفات في الاخلاق والسلوك منها "اسنى المطالب". واهتم ابن حجر أيضاً بالتأليف في مجالات التاريخ، فكتب في السيرة النبوية شرحاً لشمائل الترمذي وموضحاً معاني الهمزية، مع وضع ثلاثة موالد انتشرت بين الناس. كما كتب في التاريخ الاسلامي العام مهتماً بتواريخ الخلفاء الراشدين والصحابة الاولين والدول الاسلامية الاولى من دون ان يهمل تراجم كبار الصحابة والائمة من العلماء والفقهاء.
والمطالع لمؤلفات ابن حجر في الميدان التاريخي يلاحظ ان الرجل يحسن قراءة التاريخ من وجهة النظر الاسلامية، فهو يتعرض للحوادث التاريخية ليستخلص منها الدروس لبني عصره وتوعيتهم لمواجهة مشاكل مجتمعهم. وكتب ابن حجر أيضاً في التاريخ الاسلامي العام لاغراض متنوعة من اهمها الرد على الروافض، كما ألف في التراجم، خصوصاً تراجم كبار فقهاء الامة من اصحاب المذاهب، ليواجه خطراً اجتماعياً آخر هو اشتداد الخلاف بين اتباع المذاهب الفقهية السنية، وقدم لهم مثالا من النزاهة المذهبية حين ألف كتابين في ترجمة الإمام ابي حنيفة، على رغم أن ابن حجر المكي يعد من بين أشهر الفقهاء الشوافع في عصره. وهناك غايات أخرى دقيقة أرادها ابن حجر المكي من تناوله للمسائل التاريخية بينتها الدكتورة لمياء احمد شافعي في رسالتها التي عنوانها "ابن حجر المكي وجهوده في الكتابة التاريخية" 1997. اما مكانة ابن حجر في مجتمعه وعلاقاته به فكانت مثالية وحميمة تعتمد التقدير والثقة المتبادلة، إذ أن كل طبقات المجتمع المكي احترمت فقيهها وقدرته واستفادت من علمه في دروسه وفتاواه ومؤلفاته.
ويتوقف الدكتور الهيلة عند تأثير هذا العالم في مجتمعه فيبين انه سلك في المجتمع سلوك العالم المسلم النزيه، فقد كان صادقا في ما يكتب مخلصاً في دروسه واعياً في فتاواه. لم يسع، ولم يقبل، ولم يتطلع الى وظيفة من الوظائف الشرعية السياسية التي كان يتكالب عليها مثقفو ذلك العصر. وهذا ما جعله مقبول الكلمة، خصوصاً عندما يواجه اخطاء المجتمع بالنقد والمعارضة، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في اسلوب حازم ويقظ يتسم احيانا بشيء من الحدة الذكية. فقد حارب الحشيشة والافيون وغيرهما من المخدرات، وكافح الرشوة وتصرف بعض قضاة السوء ونهب الاعراب للحجيج ولعب النرد والشطرنج وظهور النزعة الشعوبية من الاعاجم والاتراك ضد ابناء العرب. كما انبرى ابن حجر المكي لبيان الحكم الشرعي في ترميم الكعبة واصلاح ما تضعضع منها حين اختلفت آراء الفقهاء والعامة، فكانت رسالته التي الفها في الموضوع وعنوانها "المناهل العذبة في اصلاح ما وهي من الكعبة" صاحبة القول الفصل وقبلها العامة والخاصة، وتم بذلك اصلاح الكعبة الذي استكمل في سنة 1551 959 هجرية. لكن لا بد من الاشارة هنا الى التناقض الذي تضمنه الكتاب في تحديد تاريخ وفاة ابن حجر بالتقويم الميلادي، فهي على الغلاف 1567 وفي مقدمة المترجم 1566 على رغم كونها موحدة بالنسبة إلى التقويم الهجري 974.
والمهم ان المطالع للكتاب يلاحظ ان ابن حجر المكي استعمل طرقاً بارعة من الوعظ والتذكير والدعوة الى جمع الشمل وصلة الرحم. وأحسن التصرف في عرض النصيحة والتوجيه الى خير المسالك وفضائل الاخلاق ومحاسنها، معتمدا في ذلك على العديد من الآيات القرآنية والمئات من الاحاديث النبوية لتقوم دليلاً على صلاح النهج الاخلاقي الذي يدعو اليه. كما اعتمد على وقائع كثيرة من حوادث السيرة النبوية، التي بيّن فيها مكارم الاخلاق. قصارى القول ان "أسنى المطالب في صلة الارحام والأقارب" يشكل مرجعاً أساسياً لفهم علم الاخلاق في الاسلام وكذلك لتحليل بنية الاسرة ومرتكزاتها العقدية والاجتماعية في ثلاث فترات رئيسية: عهد الرسول، فعهد الخلفاء الراشدين، وأخيراً عهد الخلفاء الامويين والعباسيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.