عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من القيروان الى تونس والعالم الإسلامي: فتاوى البرزلي مصدر للتاريخ الحضاري
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2009

في هذا العام الذي أعلنت فيه القيروان «عاصمة الثقافة الإسلامية» يحق للقيروان أن تستذكر وأن تحتفي بابنها العالم المعروف أبو القاسم القيرواني الشهير بالبرزلي، المفتي في القيروان أولاً ثم المفتي في تونس لاحقاً والذي اشتهر بعلمه حتى في الشمرق حيث لقب ب «شيخ الإسلام»، المتوفى 25 ذي القعدة 841ه - 20 أيار (مايو) 1438م.
ولا يذكر البرزلي في العالم الإسلامي إلا وتذكر معه «فتاوى البرزلي» أو الموسوعة الفقهية التي يعبر عنوانها الكبير عما فيها «جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام» والذي طبع أخيراً 2002 في سبعة مجلدات بتحقيق أ. د. محمد الحبيب الهيلة.
ومن الواضح في العنوان الأصلي «جامع الأحكام...» أن الأمر يتعلق بفقه النوازل الذي شاع في المغرب أكثر من المشرق، والذي يعبر في ما يعبر عن فقه الواقع الجديد وتعامل الفقهاء مع القضايا المستجدة التي كانت تطرح عليهم من هنا وهناك.
وقد وجدت هذه النوازل من يقدرها في العلوم الإنسانية والاجتماعية في القرن العشرين في الغرب والمغرب، ومن يستفيد منها في الدراسات التاريخية والاجتماعية، وبالتحديد في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
ويمكن القول هنا إن الاهتمام بالنوازل كمصدر للتاريخ الاقتصادي والاجتماعي بدأ في منتصف القرن العشرين مع دراسات المستشرقين الفرنسيين جاك بيرك وكلود اهن، اللذين قدما اسهامات جديدة عن تاريخ المسلمين في بلاد المغرب. ومع هؤلاء برز الجيل الجديد من المؤرخين المغاربيين، وعلى رأسهم محمد الطالبي وسعد غراب ومحمد حسين، الذين أطلقوا مقولة «لا وجود لنص فقهي لا يعكس الواقع بطريقة أو أخرى». ومع الربع الأخير للقرن العشرين يبرز في هذا المجال بقوة عبدالله العروي، الذي أكد في «تاريخ المغرب» (1970) على أن «فقه النوازل هو الكفيل بأن يقربنا أكثر من واقع الأوضاع السياسية والاجتماعية»، وغيره من المؤرخين المحليين مثل محمد حجي وابراهيم حركات وعبداللطيف الشاذلي الذين قدموا اضاءات جديدة على تاريخ بلاد المغرب بالاستناد الى النوازل وصولاً الى محمد المختار ولد السعد الذي نشر أخيراً كتابه «الفتاوى والتاريخ: دراسة لمظاهر الحياة الاقتصادية في موريتانيا من خلال فقه النوازل».
ومع ان البرزلي يحشد في كتابه كماً كبيراً من الفتاوى والنوازل تغطي في شكل ما ثمانية قرون، أي منذ منتصف القرن الأول الهجري الى منتصف القرن التاسع الهجري، إلا أننا سنركز فقط على النوازل الجديدة التي طرحت على البرزلي وشيوخه فقط للتعرف على السياق التاريخي الذي طرحت فيه والقضايا التي تناولتها وما يضيف ذلك بالنسبة الى معرفتنا التاريخية.
ومن المعروف أن البرزلي كان قد اختار لكتابه المنهج الشامل، الذي يقوم على تصنيف الفتاوى والنوازل بحسب المواضيع العامة (الطهارة، الصلاة، أحكام المساجد، الجنائز، الصوم، الاعتكاف، الزكاة... الخ)، إلا أن هذه الورقة انتفيت من هذه المواضيع النوازل، الجديدة فيها، التي تتعلق بالدوائر الثلاثة المذكورة.
وفي ما يتعلق بهذه الدوائر فمن المعروف أن البرزلي ولد ونشأ في القيروان، فيها درس على فقهائها المعروفين وفيها بدأ في الإفتاء. فمن شيوخه المعروفين في القيروان أبو محمد الشيبي القيرواني (توفي 782ه - 1380م) الذي يقول عنه البرزلي «أول شيخ فتحت الكتاب عليه وأفتيت بين يديه». وقد أمضى البرزلي حوالى ثلاثين سنة من حياته في القيروان طفلاً وطالباً ومفتياً، ولم ينقطع عنها حتى بعد رحيله الى تونس واستقراره فيها، (إذ كان يزورها باستمرار. ومن هنا فإن النوازل التي تعود الى تلك الفترة (سواء التي وجحهت اليه أو شيخه) تفيدنا في التعرف على بعض جوانب التاريخ الحضاري للقيروان في النصف الثاني للقرن الثامن الهجري.
أما بالنسبة الى الدائرة الثانية (تونس وجوارها) فمن المعروف ان البرزلي انتقل اليها ما بين 660 - 670ه ولازم حوالى 30 سنة فيها فقيهها الكبير ابن عفة الورغمي التونسي (توفى 803 - 1401م)، الذي كان أشهر فقهاء عصره وأبعدهم أثراً في مجتمعه، حتى ان البرزلي كان يخصه من بين شيوخه بلقب «شيخنا الإمام». وفي ما يتعلق بالفتوى فقد استمر البرزلي في الفتوى في تونس الى أن تولى الإفتاء بجامع الزيتونة، فزاد اقبال الناس عليه للفتوى حتى ان تلميذه ابن ناجي قال عنه إنه كان يفتي في ألف مسألة في اليوم الواحد، ولذلك سماه «المفتي الأكبر بالحضرة العلية في بلد السلطان مدينة تونس». ومع هذا الكم الكبير من الفتاوى فقد ركزت أيضاً على النوازل الجديدة التي وجهت الى البرزلي أو شيخه ابن عرفة للتعرف على بعض جوانب التاريخ الحضاري لتونس في تلك الفترة (النصف الثاني للقرن الثامن والنصف الأول للقرن التاسع الهجري).
وأما في ما يتعلق بالدائرة الثالثة (العالم الإسلامي) فتجدر الإشارة الى أن بعض الأطراف (كالأندلس أو ما بقي منها في ذلك الحين) كانت تتوجه بما يشكل عليها الى فقهاء القيروان وتونس للفتوى وذلك لما اشتهروا به من علم واجتهاد. ومن ناحية أخرى فقد ارتحل البرزلي الى المشرق للحج في 799 - 800ه بواسطة الطريق البري فزار برقة والاسكندرية ومكة والمدينة ودمشق والقدس قبل أن يعود الى تونس. ومع أن البرزلي لم يكتب عن رحلته إلا أنه في ثنايا كتابه «جامع مسائل الأحكام» يشير من حين الى آخر الى ما سئل عنه أو ما خاض فيه من مسائل فقهية.
وعلى العموم فقد عاش البرزلي في عصر اتسم بعدم الاستقرار في تونس والعالم الإسلامي، حيث ان «حرب الاسترداد» كانت تضغط على المسلمين من الغرب، وهو ما كان ينعكس على علاقة المسلمين في الداخل مع النصارى واليهود، كما ان التنازع بين الفرق الدينية والكيانات السياسية في المنطقة كان يضغط بدوره على العلاقات ما بين المسلمين أنفسهم وما بين المسلمين وغير المسلمين أيضاً. ويلاحظ هنا في النوازل الموجهة الى البرزلي أو شيوخه أن البرزلي كان يتسم بانفتاح أكبر وأنه كان يحرص أحياناً على تمييز موقفه عن شيوخه الذين كان يجلهم.
* مقاطع من الورقة المقدمة الى الندوة الدولية «اشعاع القيروان عبر العصور» التي عقدت في القيروان خلال 2-25/4/2009


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.