أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاردونيه يعرض في الرياض: ألوان تتوحّد لتعبّر عن روح الشكل
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 1998

ٍقدّم الرسام الفرنسي الفرنسي جان لوي شاردونيه بعضاً من أعماله في معرض أقامه في مبنى السفارة الفرنسية وعنوانه "روح الأشكال" وفي تقديمه لتلك الأعمال الفنية كتب شاردونيه يقول في كراس خاص: "كلنا نتأثر بالأشكال وإن كنا غير قادرين أن نقول لماذا؟ وكيف نتفادى ذلك؟ وثمة علاقة بين العين وبيننا، لكن هذه العلاقة تتجاوز كل الإرادة التي نملكها".
لوحات شاردونيه جاءت بأشكال هندسية وألوان محددة لكل اللوحات الرمادي الترابي الأسود - الأحمر. ولذلك علاقة بدراسة الفنان فهو مهندس في الأصل.
ومع أن الشكل الهندسي غاب عن الفن التشكيلي العالمي لفترة غير قصيرة. إلا أنه بدأ يعود بقوة في أعمال الفنانين التشكيليين الذين ينتمون الى المدرسة التجريدية خاصة، وجان لوي أحدهم. وفي رأيه أن تلك العودة للهندسة في التشكيل عودة طبيعية. تلك القطيعة بين الهندسة والتشكيل من وجهة نظر شاردونيه لم تكن مقصودة من الفنانين بل هي تجريب ثم عودة للأصل. انفصال موقت ثم اتصال.
وأسلوب تحديد الألوان في العمل الفني قد يؤدي الى فكرة مشتركة لغتها اللون ويتضح ذلك في لوحات شاردونيه التي تنقل الوانها احساسا داخليا واحدا يتغير من لوحة الى اخرى ويتباين في الحجم وفي الموقع وفي الشكل داخل اطار اللوحة: الأرض تلك التي تتشكل في اللون الترابي والرمادي الذي يرمز الى السماء والحس والذي يكون أحمر قان في اللوحات، والأسود الذي يرمز إلى الغيب. كل تلك الالوان لا ينعزل بعضها عن بعضه في اللوحات المعروضة. باستثناء لوحتين غاب عنهما اللون الاحمر.
ويُعلل ذلك شاردونيه بقوله: "ذلك هو الانفصام الذي يكون بلا حس".
والعين لا تصل بسهولة الى الدقة الهندسية التي يستخدمها شاردونيه لأن الالوان تسطو على المقاييس الهندسية فيبدو من الصعب على المتلقي الوصول الى انطباع عن العمل الفني أو الى مفهوم له. فعين العقل المدعمة باللاشعور، هي التي تقيس وليس العين المجردة.
ويبرز في عالم الرسام الفرنسي حال من التفاوت بين نزعة تجريدية تحيل الاشياء الى اشارات ورموز واخرى لونية تتموّج تموجاً غنائياً لتأسر بعض التأملات المتجلية عبر اشراقات الألوان والظلال.
وجان شاردونيه الفنان الفرنسي يقيم في السعودية منذ أربع وعشرين عاماً ويعمل مهندساً في الآبار الإرتوازية. والمعرض هذا هو السادس بعد معارض في أميركا وفرنسا وجنيف. وبدا أثر البيئة الجديدة جلياً في أعماله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.