محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعدّ لمواجهة مع كلينتون رافضاً تدخله لتنفيذ "واي ريفر". نتانياهو يتوعد الفلسطينيين برد "قاس" إذا أعلنوا الدولة
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 1998

نيامين نتانياهو لمواجهة سياسية مع الرئيس الأميركي بيل كلينتون فور وصوله إلى إسرائيل، رافضاً أي تدخل لارغامه على التراجع عن الشروط التي وضعها للمضي في تنفيذ اتفاق واي ريفر. ودعت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت إلى تنفيذ "كل بنود" الاتفاق بما فيها إعادة الانتشار الإسرائيلي في الضفة الغربية.
ولم يكتف نتانياهو بتوعده أمام المنسق الأميركي دنيس روس ب "وقف العملية السلمية برمتها إذا واصل الرئيس ياسر عرفات اطلاق التصريحات في شأن اعلان الدولة الفلسطينية"، بل هدد برد إسرائيلي "قاسٍ"، متوقعاً "رداً محتملاً من الدول العربية" على رد الفعل الإسرائيلي.
وقال نتانياهو قبل يومين من وصول الطائرة الرئاسية الأميركية إلى تل أبيب إنه لن يسلم الفلسطينيين مزيداً من أراضي الضفة الغربية إذا لم ينفذوا سلسلة من الشروط التي أعلنها أخيراً، مشيراً إلى أن أحداً لن يغيّر رأيه في هذا الموضوع، حتى كلينتون نفسه. وفي رده على سؤال في مقابلة مع الاذاعة الإسرائيلية هل هو مستعد لمواجهة مع كلينتون حول مدى تطبيق السلطة الفلسطينية التزاماتها وفقاً لاتفاق "واي ريفر"، قال نتانياهو: "إسرائيل هي التي تقرر قضايا تتعلق بمستقبلها".
وعكست ملصقات ولافتات منددة بزيارة كلينتون للمنطقة وضعها اليمين الإسرائيلي على طول الطريق من المطار الذي ستهبط فيه طائرة كلينتون في اللد، حتى مدينة القدس، نغمة تصريحات نتانياهو. وكتب بالعبرية على الملصقات التي شملت صوراً للرئيس الأميركي وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية: "كلينتون عد إلى بيتك".
وقال نتانياهو إن "إسرائيل ستفكر بجدية استمرار العملية السلمية فقط بعد ان يصوت اعضاء المجلس الوطني الفلسطيني على إلغاء بنود الميثاق الوطني الداعية إلى تدمير إسرائيل، وأن يتوقف الرئيس الفلسطيني عن المطالبة باطلاق الأسرى السياسيين ويتراجع علناً عن نيته اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة من جانب واحد". وشدد نتانياهو أمام روساء تحرير وسائل الاعلام الإسرائيلية أمس على ان "قيام دولة فلسطينية تتمتع بصلاحيات سلطوية أمر خطر جداً ولا يمكن إسرائيل أن تسمح بادخال أسلحة لهذا الكيان الذي سيهدد جيشه الذي سيقف على التلال المطلة على السهل الساحلي والمدن الإسرائيلية، أمن الدولة". ووصف اعلان الدولة الفلسطينية في 4 أيار مايو المقبل بأنه "تطور خطر وسيلقى رداً إسرائيلياً قاسياً ورداً محتملاً من الدول العربية". وأضاف نتانياهو شرطاً جديداً متهماً السلطة الفلسطينية بالوقوف وراء الاحتجاجات الجماهيرية تضامناً مع الأسرى السياسيين الذين يواصلون اضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم السابع. وزاد ان على عرفات أن يوقف هذه الاحتجاجات و"أعمال الشغب" كلياً وليس فقط خلال زيارة كلينتون للمنطقة. وقال إن إسرائيل "ستصمد في وجه املاءات البنادق والحجارة".
ووجه أمراً إلى أجهزته الأمنية بقمع المتظاهرين الفلسطينيين واستخدام "القبضة الحديد" في مواجهة المتضامنين مع الأسرى. وقال في تصريحات صحافية: "أصدرت توجيهاتي إلى رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع لتشديد الاجراءات من أجل مواجهة المشاغبين".
وأبدت إسرائيل فتوراً لافتاً حيال زيارة الرئيس الأميركي على رغم الرسالة الترحيبية التي بعث بها نتانياهو إلى كلينتون أول من أمس. وردت الإدارة الأميركية طلباً ثالثاً في شأن الزيارة يتعلق بتقديم موعد وصول كلينتون إلى إسرائيل. وقال أفيف بوشنسكي الناطق باسم نتانياهو إن خلافاً نشأ مع البيت الأبيض "في شأن توقيت وصول كلينتون"، موضحاً ان الحكومة الإسرائيلية طلبت تقديم موعد الوصول ليتسنى لطاقم التلفزيون الإسرائيلي تغطية الحدث.
ورفض أمين رئاسة الوزراء الفلسطينية أحمد عبدالرحمن تهديدات نتانياهو، مؤكداً أن الفلسطينيين "لن يذرفوا الدموع على أوسلو ولا على اتفاق واي ريفر. ولا تستطيع تهديدات نتانياهو أن تلغي حقيقة ان يديه ملطختان بدم الشعب الفلسطيني".
في باريس، التقت وزيرة الخارجية الأميركية أمس الرئيس جاك شيراك ونقلت إليه دعوة رسمية من الرئيس بيل كلينتون لزيارة واشنطن في 19 شباط فبراير. وتناولت المحادثات الوضع في العراق ومسيرة السلام في الشرق الأوسط وأزمة "لوكربي". وقالت أولبرايت: "ناقشنا موضوع الشرق الأوسط وزيارة الرئيس كلينتون لغزة والتي ستجرى في موعدها، فهي جزء من اتفاق واي ريفر الذي نريد ان تنفذ كل بنوده بما فيها إعادة الانتشار" الإسرائيلي في الضفة الغربية.
وزادت ان هناك "مسؤولية متبادلة" منذ وقع الاتفاق و"من المهم ان ينفذ الفلسطينيون ما عليهم القيام به بالنسبة إلى المسائل الأمنية، كما هو مهم للإسرائيليين أن ينفذوا ما يتحتم عليهم من إعادة انتشار".
وذكرت الناطقة باسم الاليزيه كاترين كولونا ان شيراك عبّر أمام أولبرايت عن تمنياته بنجاح زيارة كلينتون لغزة، وأشار إلى صعوبتها. لكنه اعتبر أنها "مبادرة سلام قيّمة"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.