محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشار كلينتون للأمن القومي أكد نيّة واشنطن تقوية المعارضة العراقية . بيرغر : بقاء صدام في السلطة يعيق التطور الايجابي في المنطقة
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 1998

اعلن مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي صموئيل بيرغر ان سياسية الولايات المتحدة تجاه العراق هي العمل على احتواء الرئيس صدام حسين وكذلك معارضته، معترفاً ان الاحتواء غير كاف "كونه يُلحق الأذى بالاستقرار في المنطقة والتغيير الايجابي فيها" واكد عزم ادارة الرئيس كلينتون على مساعدة المعارضة العراقية وتقويتها خطوة خطوة لتحقيق قيام "قيادة جديدة في العراق".
وقال بيرغر في خطاب رئيسي القاه مساء الثلثاء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا "ان التغيير في العراق قادم في وقت وبطريقة نستطيع التأثير فيها من دون ان نتمكن من توقعهما… واننا نعرف ان التغيير عندما يحدث غالباً ما يكون مفاجئاً وفي اوقات غير متوقعة".
واضاف بيرغر "ان لاستمرار حكم صدام حسين الارهابي داخل العراق وتخويفه في الخارج مضاعفات واسعة على مصالحنا في المنطقة، ومستقبل العراق سيؤثر في الطريقة التي سيتطور بها الشرق الاوسط والعالم العربي في العقد المقبل وأبعد من ذلك… ويجب ان تأخذ سياساتنا تجاه العراق هذا الامر في الاعتبار".
وقال "ان ما هو على المحك هو قدرتنا على محاربة الارهاب وتفادي النزاعات الاقليمية وتدعيم السلام وحماية أمن اصدقائنا وحلفائنا". وقدم عرضاً تاريخياً لتطورات الاوضاع منذ حرب الخليج وبدء عملية السلام وتراجع قدرات النظام العراقي على التهديد عبر سياسة الاحتواء. وقال "وحتى صدام كابح مضر للاستقرار وللتغيير الايجابي في المنطقة. وبالعكس فان عراقاً بناء سيساعد على تغيير المعادلة في المنطقة".
واوضح بيرغر ان "استخدام الرئيس صدام حسين معاناة العراقيين وهي من صنع يده، وأثارته موضوع التضامن العربي يشكل رمزاً ملائماً لاؤلئك الذين يسعون الى استغلال الشعور بالمعاناة والاحباط والهزيمة الذي لا يزال قوياً في العالم العربي". وقال ان "شخصاً مثل اسامة بن لادن الذي يختلف كلياً عن صدام حسين لا يزال قادراً على استغلال نزاعه صدام حسين مع العالم لجمع متطوعين لقضيته".
وتابع بيرغر قائلا: "ما دام صدام في السلطة وفي مواجهة مع العالم، فسيكون من الصعب تحقيق التطور الايجابي في المنطقة، اذ ان عراقه سيبقى مصدر نزاعات ممكنة في المنطقة، ومصدر إلهام لاؤلئك الذين يساوون العنف بالقوة والتسوية بالاستسلام". وان "التغيير في العراق ضروري كونه سيساعد على تحرير الشرق الاوسط من مشاغله بالأمن والكفاح والبقاء وسيسهل على شعوبه تركيز طاقاتهم على التجارة والتعاون".
وتطرق المسؤول الاميركي الرفيع المستوى الى الحديث عن استراتيجية الولايات المتحدة لاحتواء العراق المرتكزة على المحافظة على العقوبات الدولية ودعم مهمة لجنة "اونسكوم" والمحافظة على قوة قادرة على الردع والعمل على بقاء الاصدقاء والحلفاء متحدين. كما تحدث عن الجهود الدولية للتفريق بين الشعب العراقي والنظام وعن النفط مقابل الغذاء والدواء. وكرر تفاصيل المواجهة الاخيرة بين العراق والمفتشين الدوليين والتي انتهت بتراجع الرئيس العراقي وبعودة المفتشين الى عملهم وقرار الرئيس كلينتون عدم تنفيذ العمليات العسكرية التي كان قد أمر بها.
واعترف بيرغر ان السياسة الاميركية الحالية رغم نجاحها غير قادرة على البقاء في المدى البعيد "وكلما طالت المواجهة زادت صعوبات المحافظة على الدعم الدولي … وعلى نظام العقوبات" وشدد على القول "ان استمرار صدام حسين في اساءة حكم العراق يشكل ضرراً على الشرق الاوسط ككل"، مشيراً الى ان ذلك يساهم في الشعور العام في المنطقة بعدم الامان "ويخلق الانطباع الخاطئ بوجود نزاع بين المسلمين والولايات المتحدة وهو انطباع عمل الرئيس كلينتون على محوه خلال السنوات القليلة الماضية، علماً انه مستمر لدى بعض الناس في العالم الاسلامي".
وتابع قائلاً ان الولايات المتحدة مستمرة في احتواء التهديد الذي يشكله العراق على المنطقة. وان الرئيس كلينتون قال - للاسباب التي عرضها بيرغر - ان افضل وسيلة لمواجهة التحدي الذي يشكله العراق هو من خلال حكومة جديدة في ذلك البلد.
وقال: "ان سياستنا تجاه العراق اليوم هي احتواء صدام وكذلك معارضته". وكرر القول "ان التغيير في العراق سيأخذ وقتاً وعلينا ان لا نستهتر بأرواح اولئك الذين يخاطرون بأرواحهم بمعارضة صدام. وعلينا ان نكون حذرين من الايحاء بالتزامات قبل ان يتوضح لدينا ثمن المخاطر".
وقال: "ما نستطيع القيام به، وما سنقوم به، هو تقوية المعارضة العراقية ودعم الشعب العراقي والعمل معهما خطوة خطوة بطريقة عملية وفعّالة لإزالة الشرعية عن صدام ثم، عندما يكون الوقت ملائماً، مساعدتهم على تحقيق قيادة جديدة في العراق".
وتعهد بيرغر بأن الولايات المتحدة ستكون "مستعدة لمساعدة حكومة جديدة في العراق تحترم حقوق شعبها وتنفيذ واجباتها تجاه العراق. وسنعمل على تخفيف العقوبات الاقتصادية ضد عراق جديد كهذا في اقرب وقت ممكن. وسنعمل على اعفاء العراق من ديونه الاقتصادية الضخمة التي كدسها صدام حسين لبناء اسلحة لم يردها الشعب العراقي او كان بحاجة اليها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.