مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القمة السابعة":"ازرعوا في الزمن والتاريخ ، دروب العالم"
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 1998

"القِمّة السابعة" هو عنوان المجموعة الشعرية الصادرة حديثاً عن دار "غاليمار" في باريس، للشاعر الفرنسي أندريه فيلتر. وهي قصائد كتبت تحية لمتسلقة الجبال الفرنسية المشهورة شانتال مودوي Chantal Mauduit والتي ماتت سنة 1998 في جبال الهيمالايا، ولم تتجاوز الرابعة والثلاثين من عمرها.
أحبت شانتال مودوي الجبال والتسلق وهي في الخامسة عشرة. بدأت مسيرتها في التسلق بجبال الألب، ثم في البيرو جبال الأنديس حيث بلغت ذروة هواسكاران 6768 م، وفي بوليفيا ساجاما، 6500م إضافة إلى أعلى الجبال في أميركا الشمالية.
ومنذ سنة 1992 انقطعت لتسلق ذروات الهيمالايا، مقررة أن تقوم بذلك دون استعانة بالأوكجسين. وصلت إلى ست ذروات يتجاوز علو كل منها ثمانية آلاف متر، قبل أن يقتلها جُرف أو انهيار ثلجي أو اليتهور بالعربية التي أهملناها، في أوائل أيار سنة 1998، في منحدرات قمة دولا جيري.
وكانت وصلت إلى قمة ايفيرست الجنوبية 8755 م دون اوكسجين في 7 أيار 1995، الشهر الذي ماتت فيه، بعد ثلاث سنوات. واضطرت بفعل الريح والطقس ألا تكمل صعودها حتى القمة الأخيرة لايفيرست، وكان يفصلها عنها أقل من مئة متر، إذ يبلغ علوها 8848 متراً!
اعجاباً بهذه المرأة النموذجية، ووفاء لشجاعتها، خصص لها هذا الشاعر ديواناً كاملاً. ويسعدني تحية لهما معاً، أن أقدم للقارئ نصين من هذا الكتاب، إضافة إلى مقاطع مما كانت تدونه شانتال مودوي في دفتر يومياتها.
أحب أن أشير في هذه المناسبة إلى أن اللافت الأساسي في شعر أندريه فيلتر، وقد سبق أن عرفه قراء هذه الصفحة، هو أنه مع شعراء قلة آخرين، يقدم صورة أخرى، جديدة ومختلفة، عن حالة الشعر الفرنسي. فهو يتخلى عن التجريدية العقلانية، ويؤسس لغنائية حياتية، منفتحة على ثقافات الشعوب غير الأوروبية، وبخاصة المشرقية، وعلى تقاليدها وأساطيرها، وعلى تجاربها الفكرية والفنية.
وهذا ما يعززه، بشكل قوي، كتابه الأخير الصادر حديثاً عن دار "غاليمار" كذلك، بعنوان: "بوهيمي، متواليات فروسية"، والذي يرى القارئ في ما يلي مختارات منه.
نصّان من "القمة السابعة"
النص الأول
عندي، لكي أبنيَ لك قبراً،
كلمات شمسٍ وأحلام.
لا شيء ينتمي إلى ثقل العالَم
لا شيء يفرض عليكِ موتاً مقيداً
لا شيء يُمهلُ صعودكِ الأكثرَ علواً
مِنَ الذروات جمعاء.
هكذا ابتكر لكِ
قبراً دونَ بهرجةٍ
دونَ إكليل ولا رخام،
أرفعكِ
أقل من مسلةٍ ضائعةٍ في الصحراء
أقدم لك نفخة من الرمل والريح،
قبر طائرٍ مهاجر
قبر فراشةٍ زرقاء
قبر طيارةٍ من الورق.
أنتِ،
في تراتيل الكون،
ضحك النور الأكثر نقاءً
والفرح الذي لا ظل فيه، الذي يعطي
يعطي كذلكَ حضوراً للمحال
كمثلِ هذه السمكة التي ورثتها للسماء
أو هذه الزهور التي كانت تقبلُ،
من أجلك وحدك،
أن تتفتح تحت القمر.
الآن، من الظلمات التي أعيشها،
أنا الفاقد الايمان، تقريباً، أعلن لكِ،
إن كانت هنالك قدس أخرى،
أنكِ امرأتيَ السماوية.
النص الثاني
في مصهر ذاكرتي
خفق ذهبٍ خفق دموع
من أجل إنتاج الرمّاد.
ما العمل بكرةٍ من النّور
تضيئ، تكتسحُ، تتلاشى؟
في مصهر نفسي
خفق دم خفق أحلام
من أجل أن ينفث الموت
ما العمل بالإعصار من الفَرح
يتفجر، يغمرُ، يضمحل؟
في مصهر نشيدي
خفق ريح خفق فجر
من أجل تدبير الصمت.
ما العملُ بجسدٍ عالٍ
يتعالى، يشع، يضيع؟
في مصهر سمائي
خفق فراغ خفقُ زرقةٍ
من أجل انقاذ شمسكِ
ما العمل بحبٍ قويٍ
احتل النهارَ والليل
وانتصر، دونَ رجاءٍ،
على الأشياء المخلوقة جمعاء؟
من دفتر يوميات شانتال مودوي
اسمّي نفسي
زهرة عباد الشمس،
أتسلق القمم
وأترصد الشمس
*
نظرت إلى الشمس:
كان الوقت ظهراً
الوقت الذي لا وجودَ فيه للظل.
حنيئذ، كلمتكَ
قلتُ لك:
حان الوقت،
فلنذهب يا حبيبي.
الوقت ظهرٌ في قلبي،
لا ظلّ إلا أنت وحدكَ
الوقت ظهرٌ في قلبي،
ألستَ أنت شَمسي؟
*
كيف أقولكَ يا حبّي
بشكلٍ أفضل
من قولكَ في الافقِ
حيث العلو هو، وحده، الصدى؟
كيف أقولك يا حبّي
أجمل مما تُقال
في الذروة القليلة النسم
عندما تجيئ قصيدتكَ
إلى شفتيّ،
وقلبي يخفق في كل ذرةٍ
في جسدي؟
*
أرتبط بالخارق.
*
كتبت في منحدرات دولا جيري في الهيمالايا، في نيسان - أيار 1998، قبيل موتها بقليل.
مقاطع من:"بوهيمي، متواليات فروسية"
لا مهرب،
إن كانت القبة ملتهبة.
ليس لنا
إلا أن نثقب النّارَ
ونختطفَ روحها.
*
حيثما كان،
يبقى على حدة -
ذلك الذي يحمل
لغز الغريب
الذي لا يزور بيته
إلا في طريقه إلى الغربة.
يفتن، ولا يتكلم
إلا لغة حصانه الدارجة.
*
كوكبة فرسانٍ
في الأساطير،
تتيه راقصةَ
عند ينابيع الصحراء.
*
نعيش في اسطورة
أفلتت من خطر التاريخ،
في نبوءة...
لا عرافون لها
غير شعب من الحظ
يرى بقبله.
وغير جمهور زائل
يفكر كمن يتلاشى.
*
هناك، بعيداً،
شموس متضادة
توقظ النهار والظلماتِ،
وما تضيئه، لا يُرى.
*
في زاوية الكون المطفأة،
حُب يموت.
*
غاب الفارس القديم
فارس الرؤيا.
لا يجول في التخومِ
إلاّ جزءٌ ضخمٌ
من ظل حاملٍ ظِلاً
يحصدُ الضوء.
*
اللانهاية، الواقفة على حصانٍ
تبدل مكانها.
هنا بودلير، ولا عقابَ
لرجلٍ يسكر بظل عابر.
*
الملاك في المخيم
بعيداً عن الأقلام والأناشيد
سقط من حلم قديم
جاهز لكي يغيّر هيئته.
لم يترك العذاب
لجولةٍ سعيدةٍ
لم تعد مخربة،
إلا سجادة من الظلمات.
*
فجأة،
ذلك الجسم السحري
للسنتور - الفراشة،
بأجنحته المسروقة من حافات الكواكب،
يصبح الروحَ المعلقة
لتيه ممنوح.
*
يا رحالة البلدان كلها،
ازرعوا في الزمنِ والتاريخ
دروب العالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.