(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحادث ال 15 في 5 أشهر . اليمن : مسلحون من القبائل فجروا انبوباً للنفط في مأرب
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 1998

فجّر مجهولون من رجال القبائل المسلحين انبوباً للنفط يمر في منطقة صرواح في محافظة مأرب اليمنية 173 كيلومتراً شرق صنعاء. وأحدث التفجير اضراراً بالانبوب الذي يمر عبره النفط الخام من حقول مأرب الى ميناء التصدير في رأس عيسى على البحر الاحمر.
ولم تؤكد وقوع الحادث اجهزة الامن الرسمية. غير ان مصادر قبلية في المنطقة اكدت ل "الحياة" ان عناصر "مسلحة مجهولة" فجّرت الانبوب، وان رجال القبائل القاطنة في محيط المنطقة بدأوا في البحث عن مرتكبي الحادث بالتعاون مع سلطات الامن الحكومية. واشارت المصادر الى ان التفجير احدث خرقاً في جدار الانبوب قطره سنتيمترات عدة ما ادى الى تسرّب كميات من النفط الخام الذي يتم ضخه من حقول التصدير في مأرب الى ميناء التصدير في البحر الاحمر.
ولم توضح المصادر مطالب محددة وراء تفجير الانبوب. وهو التفجير الخامس عشر الذي تتعرض له انابيب النفط في المنطقة نفسها منذ منتصف تموز يوليو الماضي.
وأكدت المصادر ان فريقاً فنياً من وزارة النفط توجه الى المنطقة لاصلاح الاضرار التي تعرض لها الانبوب.
الى ذلك، اعلنت مصادر امنية ان قوات الامن بصدد ملاحقة عناصر قبلية مسلحة في محافظة مأرب خطفوا رجل اعمال يمنياً هو عبدالحكم شمسان بعد صلاة الجمعة في مدينة عدن واقتادوه الى مكان مجهول في احدى المناطق النائية في محافظة مأرب.
واوضح شقيق المخطوف في بيان ارسله الى وسائل اعلام في عدن وصنعاء، ان عائلة المخطوف تلقت اتصالاً هاتفياً بعد الاختطاف من مجهول يفيد ان شقيقه بخير وانه موجود في محافظة مأرب، من دون ان يحدد المتصل هوية الخاطفين او مطالبهم.
وتعد عملية اختطاف مواطن يمني من العمليات النادرة التي تحدث على يد مسلحين من رجال القبائل. اذ دأب مسلحون منذ اكثر من ستة اعوام على اختطاف الاجانب من مقيمين وسياح وخبراء بهدف الضغط على الحكومة لتلبية مطالب بعض القبائل من مشاريع خدمية وتعويضات وغيرها. غير ان السلطات شددت من اجراءاتها لقمع ظاهرة خطف الاجانب ورفعت العقوبة في القوانين الجديدة الى درجة الإعدام.
الى ذلك نفى السيد عبدالغني الشميري المدير العام لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون في عدن انباء ذكرت ان سلطات الامن أبطلت قبل يومين مفعول عدد من العبوات الناسفة زرعها مجهولون في مقر مؤسسة الارسال الاذاعي والتلفزيوني في عدن قبل انفجارها بساعات، اذ كانت تتحكم بها ساعات توقيت خاصة.
وقال الشميري ل "الحياة" امس في اتصال هاتفي ان الخبر لا اساس له وانه لم يسبق ان تعرضت المؤسسة لمثل هذه الاعمال.
واعتبر ان عناصر وصفها انها مشبوهة "تحاول الترويج الاعلامي لتشويه صورة الوضع الامني المستقر في عدن".
من ناحية اخرى، ذكرت صحيفة "الايام" المستقلة في عددها الصادر امس ان عبوة انفجرت في مقر "المؤتمر الشعبي العام" الحزب الحاكم في مديرية مودية في محافظة أبين 60 كيلومتراً شمال عدن. وادى الانفجار الى اضرار جسيمة في المبنى. لكن لم تقع خسائر بشرية.
ونسبت الصحيفة الى "مصادر مطلعة" ان مجهولاً وضع العبوة في مقر الحزب بمديرية مودية فجر السبت وفرّ، وان الاجهزة الامنية في المحافظة تحقق في الحادث لمعرفة هل له أبعاد سياسية.
وكان مبنى للحزب الحاكم في مديرية لودر في المحافظة نفسها تعرض لانفجار قنبلة زرعت قرب سوره الخارجي قبل نحو ستة اشهر. ولم يسفر عن ضحايا في الارواح او خسائر جسيمة في المبنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.