الثورية في الأدب تعبير أُسبغت عليه معان ودلالات كثيرة. فقبل 200 سنة بالتمام قرر وليم وردسورث وصاموئيل كولريدج احداث ثورة في الكلمات عبّرت عنها "القصائد القصصية الغنائية" Lyrical Ballads. وبتغيير الكلمات واستخدامها بدأت تتغير الطريقة التي ينظر بها المجتمع الانكليزي الى نفسه. لكن بغض النظر عن دور هذين الشاعرين الرومنطيقيين في تثوير المشاعر الانسانية، فإن احداً منهما لم يدفع المتظاهرين الى الشوارع، تاركين لأدباء غيرهم اداء المهمة هذه. ففيكتور هوغو، الفرنسي الذي كان محافظاً في شبابه، سريعاً ما انتقل الى معارضة نابوليون الثالث بعد تتويجه امبراطوراً في 1852. وخوفاً من الاعتقال هرب الى القارة حيث عاش 19 عاماً، واستمرّ على مواقفه المعارضة من دون ان يعبأ بالتهديدات الكثيرة، حتى اذا توفي تحول احدى ايقونات الثوريين. وبدوره كان الروسي الكسندر بوشكين ثورياً في المجال اللغوي والثقافي، وكان مع هذا بالغ التأجج والحماسة على ما اظهرت مواقفه في احداث انتفاضة الديسمبريين ضد القيصرية عام 1825. هكذا فُرضت الرقابة على شعره ونُفي لسبع سنوات، ولاحقاً عُدّ بوشكين مؤسس اللغة الادبية الحديثة لروسيا، وذاك في حقبة درجت نخبتها على التحدث بالفرنسية، وفلاحوها على تبادل لهجات فجّة وفظّة. بيد ان بوشكين خلّف ايضاً ميراثاً ثورياً جعله مرجعاً لمنشقّي الاتحاد السوفياتي السابق، خصوصاً منهم الشاعرة أنّا اخماتوفا. لكن يبقى في تاريخ الثورية الأدبية، تعبيريةً كانت ام نشاطاً مباشراً، ان الكسندر سولجنتسين حالة فريدة من نوعها: انه الثوري في رجعيته. والحال ان سولجنتسين الذي يحتفل هذا العام بعيد ميلاده الثمانين لم يكن ثورياً أبداً، علماً ان كتاباته وما اسبغه الناس عليه، جعلته من عوامل تقويض النظام التوتاليتاري البائد. فالموضوعة الرئيسية في اعمال حياته بقيت هي نفسها: الى اين تتجه روح "أمّنا المقدسة" روسيا؟ ومع صدور روايته الصغيرة "يوم في حياة ايفان دينيسوفيتش" في الغرب عام 1962، والتي "أرّخت" ليوم في مسيرة القهر والشقاء التي عاناها احد مساجين معسكرات العمل، بدأ سولجنتسين يكتسب شهرة عالمية. نيكيتا خروتشوف نفسه، وكان في طوره "الليبرالي"، سمح بنشر الكتاب المذكور، الا ان الأمور راحت تتغير في عهد بريجنيف. ومع صدور "ارخبيل الغولاغ" في الغرب عام 1974 اعتُقل صاحبه وحُرم من مواطنيته ثم أُخرج من البلاد بالقوة. وجرت محاولات كثيرة محمومة وغير عادية في الاتحاد السوفياتي، على مدى اواخر الستينات وأوائل السبعينات، للحد من نفوذه، فصدرت كتب لينينية قويمة تعارض خلاصاته واستنتاجاته، وأجريت نقاشات داخل المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم حول الطريقة الاجدى للتخلص من هذا "السرطان الايديولوجي". والراهن ان سولجنتسين الذي عادى الشيوعية بضراوة، لم يفعل من موقع ليبرالي او ديموقراطي على ما تخيّل بعض الغربيين. لقد صدرت مواقفه عن منصّة قومية وعن صوفية ارثوذكسية ما لبثت ان تبدّت مبشّرة بالنهايات الرؤيوية. فبعد هجرته الى الولاياتالمتحدة في 1976، سوّر نفسه في فيرمونت عما يحيط بها وراح يهجو الغرب لپ"طيشه وعبثه وتفاهته" ونقص روحانيته. ومع سقوط الشيوعية عاد في 1994 الى روسيا التي رأى انها خسرت جديتها وحِسّ الرسالة الذي لازمها دائماً. وفيما انخفضت أرقام مبيعات كتبه درامياً، فقد الرجل في نظر الغربيين المعنى الذي كان له ابان مقارعة التوتاليتارية والحرب الباردة. اما اولئك الذين راعتهم درجة التطابق بينه وبين فلاديمير جيرينوفسكي، فشرعوا ينقّبون في الاسباب البعيدة، السياسية والبسيكولوجية، التي حملتهم على قول ما قالوه فيه.