صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    وزير الخارجية يصل إلى فرنسا    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة للتشييء المنظم
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 1998

تبدأ "السلطة" من أول اللغة... تبدأ متواطئةً بنا متبارية بمهاراتنا وحركاتنا من أول فعل التشييء، مع أولى الخُطى المتخفية، تتسمى بأشكالها وأسمائها وتنكر "جميع" أشكالها وأسمائها، محولة بالخفاء كل ما ومن تتعامل أو تتعالق معه الى متشيَّأ تستخدمه بالتستر في بناء نظامها بالأشكال والأسماء المتواطئة، القابلة بالخضوع لهيمنتها، إذ لا تتأسّس أبداً إلا بهذا "القبول". ومهما أظهرت لنا من تسامح "مثالي" مع المتشيئين في إعطائهم حرية التأسيس من جانبهم فإنما لاستعمال عملية التسامح هذه ستاراً نسيجياً كثيفاً لتمويهها أكثر وأكثر... إذ غايتها من كل عملية انكشاف أن تنزلق الى أغوارها نحو قاع من الفجوات المظلمة. إنها نظام علاقات متخفية متشابكة تشكل نسيجاً كثيفاً سميكاً يصعب اختراقه بينما هو يخترق المؤسسات والأجهزة والأفعال والعلاقات. هكذا السلطة تسكننا بيار بورديو ومارسيل موس... تنزلق من قبضة معرفياتنا وتتشظّى متخفية، مختبئةً في صنمها لتمارس تعاليها من أقصى أغواره الى أعلى جهلنا وبؤسنا. وكلما كشفنا عن صنمها شظّته الى "لا كيان"، "سحرته" ظاهراً من دون كيان مبثوثاً في ثنايا الشيء، الفعل، الكلمة: إنها تخدعنا وتتلذذ عارفين بها متواطئين بها حيث تُؤثث حياتنا مبطنة حقيقتها التي تخفيها كسيرورة اجتماعية مجردة متعالية عن الكشف والافتضاح...
والتشيؤ هو امتداد الكمي لا الاقتصادي تدريجاً الى حياتنا الاجتماعية وسيطرته العمياء مغتالاً النوعي والخصوصي فينا. انه سيطرة الاقتصادي الكمي المتجسدة في وعينا وسلوكنا ولغتنا... التي تُحرِّفنا وتُصنعنا مكرسين للتشيؤ، بل تجعلنا "أشياء" مفرّغة من تاريخها وحدثيتها مستندة الى "موضوعية" مراوغة، زائفة، غشاشة. والتشيّؤ هكذا هو الانخداع... أساس القيم الأشدّ قداسة حيث يقبل الفرد أن ينخدع على طريقة "المجتمع الذي يخدع نفسه على الدوام" موسّ... وهكذا تقوم السلطة المادية على تأسيس سلطتها الرمزية بتأسيس نظامها الثقافي الرمزي بعيداً عن كشف "سحرها الاجتماعي" وفضحه... حيث يفرّخ الشكل سلطته في صراع السائدين المشَرْعن لهم استخدام "العنف الرمزيّ" هنا بتقنيةِ أعلى الحيلة. والأنكى أن "المهزومين" هم الذين يُطهّرون "السائد السلطوي" من رموز العنف كلما توحَّل أو تدنّس، لأنه "المقدّس" المعصوم عن غسل خطاياه إلا بهم. وتبقي السلطة خفاءَها محصّناً بطبقات من الأشكال الطقوسية التي تضخّ كلما دعت الحاجة أشكالاً جديدة مرمّزة مولَّدة في غفلة عن الوعي الذاتي والجماعي.
تاركين البحث الصعب لعلم الاجتماع ولغته الأكثر صعوبة وإن كانت الأعمق تعبيراً وكشفاً للحقائق، نصل الى السلطة الرمزية من حيث هي قدرة على تكوين المعطى بالعبارات والكلمات والألفاظ المفصّحة والمبلّغة بقصد تحويل العلاقات في العالم بل تحويل العالم ذاته، بطريقة سحرية تمكّن كما يرى بورديو من بلوغ ما يعادل القوّة الطبيعية الاقتصادية بفضل قدرتها على التعبئة. وما يعطي الكلمات قدرتها على حفظ النظام أو خرقه هو "الإيمانُ" بمشروعية من ينطق بها الأستاذ، الواعظ، الشاعر... الكاتب - الصحافي وهو صاحب خطاب نفوذ وسلطان. والخطاب سُمح له بقوله مشروعاً، أي أمام المتلقّي الشرعي: حيث هذا الخطاب شرعي قانوني... فوضع الأشكال هو أن نعطيَ لفعل أو خطاب الشكل المعترف به بكونه مناسباً وشرعياً ومصادَقاً عليه.
والأشكال هنا تحدد مجالاتنا وتسطّر طرقنا وتشرِّع رؤانا المشروعة والمحظورة... وهكذا تصبح الأشكال طقوساً لها من القداسة والرهبة والتزهُّد ما يتعالى بها عن كل تجريح وتكذيب تمارس بهما سلطتها التي تتأسس من خلالها. فأن تؤسّس هو أن تُشَرْعِن هذه الأشكال عبر احتفالية مرهوبة: التأسيس = التكريس، أي العمل على "دَسْتَرة" نظام السلطة بأشكالها - أشيائها: التأسيس = سحر اجتماعي قادر على خلق الاختلافات عبر التحكم بالواقع ومحرّكاته حيث تمسخ الاختلافات الاجتماعية الى "اختلافات طبيعية" يتم تشييؤها في أشكال وعبر أشكال ضاغطة. وأكبر "مصنع" للمسخ هو المؤسسة التعليمية التي تستثمر بكثافة ترسانةً من الأشكال التقعيدية: اعادة انتاج التفاوت الاجتماعي و"تنظيمه" عبر التوزيع اللامتكافىء للجزاءات الثقافية منح الرأسمال الثقافي للبعض لأنهم الشرعيون في اكتسابه، وحرمان البعض الآخر منه لعدم جدارتهم. وتقدم المدرسة تالياً نماذجها المختارة، برأسمالها الثقافي الممنوح بپ"العلامات" العالية، الى "السلُّم" الاجتماعي - السياسي - الطبقي - الثقافي - الإعلامي... في بناء "صرح السلطة" بين الشرعي واللاشرعي، منتجةً لأشكال ترسم خطوط الفصل بين من يستحقون المتنفذين الجدد ومن يقصون القابلين بالهيمنة المنظّرين لها... وتوزع الأدوار بينهما مستندة على "يوتوبيا التميز الطبيعي" كمولد للتمايز الاجتماعي.
وتتابع اللغة تكوُّنها الذي بدأته مع الأشكال الأولى، الخطوات الأولى للحركات والسكنات: حيث "أسَّس الرجل رجلاً والمرأة امرأة" كالطقس المؤسس للاختلافات. هكذا تتابع اللغة هذا التكوُّن مستمدة سلطتها هي أيضاً من الخارج وأقصى ما تفعله أن تمارس هذه السلطة وتُظهرها كلما تخفّت أو تسترت أو زاغت في أودية وأغوار عمياء، وأن تمنح قواعدها "الشرعية" من صرف ونحو وبلاغة وتبليغ وتصحيف تدوينيّ وإعلام، التي تشدَّ أواصر جميع أشكال الخطاب "المؤسساتي - الرسمي"، الى من سمح له أن يكون ناطقاً، متكلماً، معلماً، معلناً... بلسان من لها الحق الأوحد بحركة اللسان. وبالتالي، تروض لغةُ السائد لغة السلطة المسودين محاولةً على الدوام إخفاء وعيهم الخضوعي وممارستهم المتواطئة بكثير من ستائر الديموقراطية والحرية، إذ همّها الأوحد كسب إيمانهم، الأعشى، فكلما ظهرت على أجسادهم أو أرواحهم آثارٌ أو تقرحات أو ندوب خفت الى دملها وترميم الصرح بضخّ زخم من الممارسات والأشكال الطقوسية والثقافية إخصاباً متواصلاً للهيمنة. وهكذا: لا تحكم لغتها أو تأمر إلا بمساعدة من تحكمهم... والتواطؤ مصدر كلّ سلطة!
* شاعر وناقد لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.