أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فينيج أدامي : إعادة مالطا الى المدار الأوروبي !
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 1998

عاد فينيج أدامي، رئيس الحزب الوطني المالطي الى الحكم منذ اول الشهر الماضي، بعد غياب عن مقر رئاسة الحكومة لم يتجاوز السنتين. ولكن تلك المدة القصيرة التي أدار فيها حزب العمل الدولة كانت كافية لاعلان وجهة جديدة في الممارسة السياسية لجزيرة مالطا. لقد نضجت ملفات كثيرة خلال وقت قصير للغاية في خضم نزعة براغماتية - تجريبية، لم تلبث عند حدود المقبول والمنطقي فقط، بل تجاوزت الى مساحة غير مأمونة ومحفوفة بالمخاطر دفع الدكتور الفريد سانت وحزبه ثمنها غالياً.
الأوروبيون هم الأكثر غبطة بعودة شريكهم القديم الى الحكم، بعد سنتين من الصدمة التي مثلها تجميد التعاون الأوروبي - المالطي والانسحاب من المؤسسات الأوروبية والاطلسية على يد الدكتور سانت.
وبعودته يثبت أدامي حقيقة ان المالطيين لا يزالون على طبيعتهم المحافظة، وانهم يفضلون البقاء ضمن مفاهيم وتعاملات الفوها، على ان يغامروا بما تلوح لهم به سياسات عصر المعلوماتية وديناميكية قيادات سياسية تنتمي الى عالم يتحرك بسرعة.
من الناحية السياسية كان انتظار أدامي وحزبه، من موقع المعارضة، اجدى وأنفع مما حصده الفريد سانت من ثمار لسياساته النشطة والمتداخلة، والاشكالية التي استعصى هضمها على فهم المواطن المالطي البسيط، المرتبط بقوة باقتصاديات سوق شبه بدائية تشكل السياحة والانتاج الزراعي التقليدي عمودها الفقري.
مالطا التي يمثلها أدامي تبدو، من هذه الناحية، وكأنها نسخة عن مجتمع صقلية انما من دون المافيا. فمنذ البداية بدا للعجوز أدامي ان خيارات خصمه الفريد سانت المربكة، سواء على الصعيد الخارجي والداخلي، هي افضل نصير لقضية حزبه الوطني وأقصر الطرق للحصول على غفران المالطيين نظراً الى روحية التعالي والترهل التي شهدها الحزب الوطني.
وكانت خيارات سانت تلك قد افضت ايضاً الى تقسيم الحزب الحاكم نفسه وأحدثت تصدعات كبيرة في منظماته ومؤسساته افقدته من الناحية الدستورية الهامش الرقيق من الأغلبية التي يحكم على اساسها مما عجل باجراء انتخابات مبكرة في منتصف الطريق.
ولد أدامي عام 1934 ودرس المحاماة والفلسفة وعمل لفترة الستينات صحافياً يدير اسبوعية "الشعب" قبل ان يدخل البرلمان في 1969 ويصبح من ثم رئيساً للحزب الوطني. وفي البداية كان الحزب جزءاً من شبكة احزاب الديموقراطية - المسيحية الأوروبية التي عاشت فترة ازدهارها ايام الحرب الباردة. ولكن صورة الحزب الوطني مالت الى الاختلاف عن المسيحيين الأوروبيين تدريجياً فيما قام حزب العمل المالطي بدورة معاكسة ليقترب من اليمين الأوروبي التقليدي الذي عبرت عنه مارغريت ثاتشر وقتها.
في السياسة المالطية كانت الممارسة السياسية لأدامي تعطي انطباعاً بعدم الاستقرار وقلة الايمان بالتجربة البرلمانية، وبالفوضوية الى حد ما. ولعل افضل مثال على ذلك الذهاب عام 1982، الى مقاطعة برلمان منتخب، وله فيه اغلبية 51 في المئة من النواب "احتجاجاً على تغيير حزب العمل المالطي لتركيبة المناطق الانتخابية".
بعد خمسة اعوام من تلك المقاطعة نجح ادامي في قيادة حزبه الى الفوز في الانتخابات وتسلم رئاسة الحكومة في 1987، مسقطاً دوم منتوف، اكثر الرموز السياسية المالطية شهرة، والذي بنى سمعة كبيرة من سياساته المعادية للغرب وإغلاقه القاعدة الاطلسية في مالطا عام 1971، وتمتينه العلاقات مع الدول العربية وخاصة العراق وليبيا. في مقابل تلك السياسات تبنى أدامي سياسة موالية للغرب وتقرب من المجموعة الأوروبية وعزز الطابع الديني المحافظ للجزيرة، والمرتكز اساساً على عقيدة الروم الكاثوليك في صدد العائلة والزواج. ولكن تسع سنين من البقاء في الحكم ابعدته عن قاعدته الشعبية وأصيبت مؤسساته الحزبية بالترهل والتعالي مما حول الرياح نحو حزب العمل عام 1996 الذي فاز بأغلبية ضئيلة 3 مقعداً في البرلمان من اصل 65.
ومع ان نشاطات الحكومة السابقة برئاسة الدكتور سانت وسياساتها تميزت بالحيوية والديناميكية الا انها كانت من دون ثمار ملموسة. وهي عجزت عن بلورة تجربة عقلانية للحكم وادارة شؤون البلاد على اساس الموارد المتوفرة والاستثمارات المتاحة. فبقي يتطلع الى المزيد من الأموال والمعونات والقروض ليحقق برنامجه الطموح، من دون ان يدرك الأثر السلبي لسياسته على المستوى الاجتماعي وبالذات على الطبقات التي كانت قد اوصلته الى السلطة. وقد نجح ادامي في استثمار الثغرات التقنية والقانونية والاخلاقية التي غفل خصومه عن معالجتها مما افضى الى ان يفوز في الانتخابات الاخيرة بأعلى اغلبية شهدتها البلاد.
أدامي دشن عهده باحياء المسالك المهجورة مع الاتحاد الأوروبي ومع دول الشراكة المتوسطية والحلف الاطلسي. وهو اذ يدرك اهمية دعم المزارعين وأصحاب الحوانيت والمطاعم والمتاجر له فهو يرى ان للمؤسسة الأوروبية دوراً مهماً في تأهيل هذه القطاعات ودعمها بالاستفادة من برامج الدعم المتاحة ضمن عملية توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي التي عادت مالطا اليها، او الى ما تقدمه الشراكة المتوسطية - الأوروبية من خدمات وتسهيلات لهذه القطاعات. وفي النهاية فان ادامي يشدد على ان مالطا جزء عضوي من أوروبا التاريخية ومصيرها يتعين ان يرتبط ويتوجه نحوها. والخيار الآخر الذي يسوقه حزب العمل هو ان في وسع مالطا ان تكون وسيطاً بين الغرب والعالم المتوسطي والعربي، سواء على المستوى التجاري او الثقافي. ومنذ الآن يبدو ان الجزيرة ستتجه شمالاً في ظل خيارات الحزب الوطني الذي يبدو سعيداً للغاية بالتسامح الذي ابداه نحوه المالطيون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.