هل الإختيار الفني يرجع في النهاية إلى العملية المبهمة التي لا تستند إلى منطق أو تبرير؟ وهل يكمن إدراك قيمة التعبير الفني من دون اللجوء إلى التحليل أو التهويل والتفسير؟ تساؤل في شارع تشلسي، قد لا يؤدي إلا للمزيد من محاولة التحكم: صيغة يمارسها كل من الفنان والمشاهد على السواء في فهم عملية الإختيار الغامضة: تفضيل شكل على آخر، والإنجذاب إلى عمل دون غيره. لحظة يتضح الأمر فما علينا سوى تتبع علامات الجمال، من الشارع إلى الداخل، ثم العكس. غاليري إيغي أعطت فرصة مسيرة في شارع الفن العربي، من دون معاناة البحث والإنتقال في أكثر من دار عرض. نحن أمام مجموعة كبرى اختارتها ديل إيغي من بين عشرات الفنانين العرب الذين تمثلهم في أوروبا، في مناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيس الغاليري. هذه الفترة جعلت منها خبيرة في الذوق الفني العام. في المجموعة فنانون عاشرت إيغي تطورهم، ومنهم حديثون في سوق الفن. ولم تهمل زيارة استديوهات رسامين في القاهرة أو باريس للعثور على لوحات للمعرض. إلا أن السؤال يظل: ما هو تأثير مثل هذه المؤسسات على مسيرة الفن عموماً. طبعاً هذه المجموعة الفنية التي تشارك غاليري سوني أيضاً في تقديم قسم منها، يكاد ينقصها الطعم والنكهة. فالتشابه بينها يخدم الإنسجام، لكنه يؤدي إلى افتقاد التلذذ. العين لا ترتاح من اللون الواحد والأسلوب الواحد، إلا أننا لا نجد الإختيار سهلاً حتى في النظر. والأحرى أن يواجه الفرد "أطناناً" من الرسوم واللوحات الزيتية لينتقي منها ما يمكن عرضه وأي إتجاه يمكن الإستناد إليه؟ لكننا والحال هذه، نجد أن المعرضين ينقصهما الاتجاه إذ من الصعب تقديم أعمال نحو 33 فناناً تحت مظلة واحدة. العنصر الذي يجمع بين هؤلاء هو اللوحة. أما الألوان فهي إنتماء، والأشكال تجريدية. وبين الإثنين علاقة زخرفية. لا داعٍ لتحليل كل منها. الخطوط العريضة تفيد أننا أمام ملتقى في شارع العالمية. حدة التعبير هنا لها أصول، وإن كانت تتأرجح بين العام والخاص، بين اللقاء مع ما هو معتاد وما يشكل قفزة فوق المتوقع. إننا نتوقع من فنانينا لغة للفهم، في حين أن الفنان ليس له علاقة بذلك، ولا يسعى أن يكون معلماً لفقه الفن وآداب النظر. بعض الفنانين يختارون الإتجاه وقد تكون أغلبيتهم من المدرّسين في معاهد الفن. وفي المعرضين تشكيلة راقية من الأساليب. هناك إبداع تقني لا يعادله تطور في الرؤية. الجماليات هنا تقتضي أن ننظر إلى الأعمال على أنها جميلة، منسّقة، وتستحق التعليق على جدران البيوت او المكاتب. في حين أن الفن التشكيلي لم يعد ينتمي إلى سلالة هذا التراث. الحقيقة أن الصراع في هذا المجال ما زال بين وجودية وتقليد. في حين أنهما لا يدخلان الساحة. تجريدية على قدر المستطاع. هذا لا يعوض عن التمسك بما هو أقوى تعبيرياً. التنظيم شديد في أكثر من لوحة، لا رسم بالفوضى هنا. كم من هذا النوع من المعارض يشبه عيادات للفن. إنها لكل الأذواق. يشعر الزائر أنه في حاجة إلى عناية. تفاصيل ثابتة ورموز قارة. وشعور باطمئنان حتى عندما يوجد هناك تشخيص خطر. في الألوان إنسجام خرافي، في الأشكال دوائر مستطيلة، وفي الرموز كتابات. في مجموعة غاليري إيغي ذوق رفيع في الإنتقاء. أسلوب يؤدي إلى آخر. كما اللوحات في الممر تؤدي إلى أعمال جيدة في الغرفة الرئيسية. المدخل هنا: ما هي علاقة المعروضات بما يجري في المراسم الشرقية عامة؟ باختصار، لا علاقة، هذه اللوحات ترفعنا إلى الأوج أحياناً، إلى ما يكترث به العالم فناً، ولو أن بعضها ذو عمر قديم، فمن الجائز أن ننظر إليها مقدمة لكثير من أساليب نشاهد فنانين يتعاطونها في الغرب. موضوعات المجموعة لا تختلف كثيراً على رغم تباين أساليب الفنانين وانتماءاتهم. فالرموز واحدة، تتركز في اللون والحرف والتطريز. الوجه البشري منعدم تماماً. وقد توحي الأعمال المختارة أن الفن الشرقي، إذا صحّت التسمية، يدور في حلقة واحدة، ويستمد إشاراته من المصادر نفسها. الناحية الإيجابية هنا أن التعددية أنتجت لمسات مكثفة في التعبير. إستغلها نموذجيون في مجال الطباعة الفنية: تباري كنتور جعل الورق جزءاً من التشكيلة. إهتمام شديد بالتصميم عند رشيد دياب. ميسلون فرج تظل شاعرة اللون والتعويذة، الجرأة هنا تأتي بالصدفة. تظل أعمال مجموعة أخرى قريبة من العالمية. في الإتجاه حماسة، والإلتزام بأسلوب واحد ليس ضرورياً. هناك أعمال أقرب إلى العالمية: منها لوحتان لضياء العزاوي يغلب فيهما اللون الأحمر وتكوينات إنطباعية. وإذا استثنينا إسماعيل فتح ومحمد بناني، نجد أن هناك تراثيين يحلمون بتقريب الفجوة بين ما كان وما سيأتي. حورية نياتي، ونهى الراضي أقرب إلى ما يجمع بين الأصول والتجديد. هناك مزينون، عالمهم خارجي محض. ومن المفترض أن يؤدي التطور إلى شمولية في النظرة، وعلى هذا النحو تسير أعمال حسين الجبالي. تستعيد ذاكرة الزائر أكثر من منظر في المعرضين، اللذين تتقارب صورهما على رغم المسافة الشاسعة بينهما. إختيار كل من المجموعتين، كما قالت ديل إيغي وسوني شاه، كان له طابع شخصي: ما يفضلان تعليقه في البيت أو المكتب. وليس هذا حكماً على الطريق الذي يجب أن يسير فيه التشكيل. فهذا الفن يعاني قليلاً من اختلال الصورة، تحت ضغط ما يسمى بالإنشاء الفني، حيث تلتقي أعمال تثير اليوم إهتمام العالم. وعلى رغم أن الكثيرين يرون أن هذا النوع من التعبير تقلّ فعاليته وتأثيره بعد ما خبت أضواء الإعلام حوله، وأن الإهتمام سيعود إلى الفن التشكيلي الحقيقي، فإن هذا الفن في حاجة إلى قفزة فوق مستوى الحماسة والتزيين إلى مجال أكثر فعالية، واتساعاً وحياة.