المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف من استخدامها لأغراض عسكرية . جدل أميركي في شأن السماح بتصدير الكومبيوترات ذات الأداء الرفيع
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 1998

عندما خففت ادارة الرئيس بيل كلينتون القيود التي كانت مفروضة على تصدير أجهزة الكومبيوتر ذات الأداء الرفيع والقوي، عام 1996، استندت في ما فعلته الى تقرير غير سوي منقوص لم يدرس محرروه المعاني الضمنية الخاصة بالأمن القومي الأميركي ولم يستوعبوها وخلصوا، بعد الحصول على معلومات منقوصة غير كافية، الى أن الأجهزة ذات الأداء الرفيع القوي موجودة في العالم كله، وذلك على حد ما قال مدققو حسابات الحكومة الأميركية ومدققو اجراءاتها الاربعاء الماضي.
وقال مكتب المحاسبة العام، التابع للكونغرس الأميركي، ان الحقيقة هي غير ما خلص اليه محررو التقرير سالف الذكر، بل انها عكس ما خلص اليه هؤلاء المحررون، ففي تقرير رُفع الى لجنة تابعة لمجلس الشيوخ، يقول المدققون ان أجهزة الكومبيوتر ذات الأداء الرفيع القوي "ليست متوافرة بسهولة بالنسبة الى دول ذات شأن وأهمية بالنسبة الى الأمن القومي الأميركي مثل الصين والهند وباكستان.
ويقول تقرير مكتب المحاسبة العام جي اي او أيضاً ان الصناعيين الأميركيين لا يزالون يهيمنون على أسواق العالم خارج الولايات المتحدة.
والمعلوم انه من الحجج المهمة التي تذرعت بها الادارة الأميركية لكي تخفف القيود المفروضة سابقاً على تصدير الأجهزة القوية ان هذا التخفيف هو الطريقة الوحيدة لتمكين منتجي أجهزة الكومبيوتر الأميركيين من المنافسة في مجال التكنولوجيا غير الأميركية المتوافرة في معظم أنحاء العالم.
تكنولوجيات
ويقول المدققون ان العنصر الرئيسي في القرار الخاص بتخفيف القيود كان دراسة تولت القيام بها جامعة ستانفورد وحدها دون غيرها بتكليف من وزارتي التجارة والدفاع الأميركيتين. وخلصت تلك الدراسة الى انه من المستحيل السيطرة على انتشار بعض تكنولوجيا الكومبيوتر الأميركية في العالم، وان الجهود التي تبذل في سبيل التحكم بهذا البعض من التكنولوجيا تلحق ضرراً بصناعة الكومبيوتر.
لكن المدققين يقولون الآن في تقريرهم ان الدراسة المشار اليها "افتقرت الى الأدلة الحسية أو الى التحليل لدعم الخلاصات التي توصلت اليها بخصوص استحالة التحكم بالتكنولوجيا أو بانتشارها. ويقول مكتب المحاسبة العام أيضاً ان الدراسة أخفقت في القيام بإحدى مهامها وهي دراسة كيف بوسع دول كالصين ان تستخدم الكومبيوتر لأغراض عسكرية.
وخلال عام لحق تخفيف القيود التي كانت مفروضة على تصدير أجهزة الكومبيوتر ذات الأداء القوي، حصلت المنشآت العسكرية في كل من روسيا والصين على عدد قليل من أجهزة الكومبيوتر الأميركية الجديدة ما حفز القيام بتحقيقات جرمية وحفز الكونغرس على إعادة تشديد أو تنشيط الضوابط المفروضة على تصدير الأجهزة.
ورد محررو الدراسة الجامعية على مكتب المحاسبة العام وعلى التهم الموجهة اليهم بأن رفعوا مقالاً الى اللجنة الفرعية في مجلس الشيوخ الأميركي المولجة بشؤون الأمن الدولي والانتشار والخدمات الفيديرالية من طريق هارولد جونسون المدير المشارك لمكتب المحاسبة العام.
ويقول جونسون ان محرري التقرير قالوا لمكتب المحاسبة العام انهم لم يحللوا مدى التهديد للأمن القومي لأن الحكومة الفيديرالية لا تملك المعلومات الصحيحة المناسبة لتحليل من هذا القبيل.
ويدحض سيمور غودمن، كبير محرري التقرير، انتقادات مكتب المحاسبة العام للتحليل الذي يتضمنه التقرير بأن يقول: "لقد توافر لدينا مقدار كبير من الأدلة الحسية وقمنا بتحليل شامل كامل اختلف عن تحليلهم وركز على توافر الأنظمة المصنوعة في الولايات المتحدة".
ودافع وليم رينش، وكيل وزارة التجارة الأميركية المولج بشؤون ادارة الصادرات، عن قيام الادارة الأميركية بتخفيف القيود التي كانت مفروضة على تصدير الأجهزة القوية، فقال ان مكتب المحاسبة العام طرح الأسئلة الخطأ فيما كان يدرس سوق الكومبيوتر.
وأضاف رينش: "على رغم ان الولايات المتحدة تهيمن حالياً على سوق الأجهزة ذات الأداء الرفيع، ثمة حد للاداء لا نستطيع عملياً، اذا تدنى الأداء عنه ان نُبقي الضوابط على الأجهزة ما لم نقيّد مبيعات الأجهزة أيضاً الى أقرب الحلفاء إلينا". واستطرد رينش فقال ان مكتب المحاسبة العام أخطأ في وضع الأمن القومي في رأس الأولويات فيما كان يدرس هذه المسألة، اذ ان رأس الأولويات يجب أن يكون حقائق السوق حيث الأجهزة ذات الأداء القوي الرفيع "تتفلت بالتدريج وباطراد من الضوابط لأنها تصغر حجماً باطراد وتتدنى أسعارها باطراد وتزداد قوة وعولاً باطراد، ما يتطلب دعماً من البائع يقل عن الدعم الذي كان مطلوباً في السابق".
ويذكر ان الرئيس بيل كلينتون أعلن عن تبديل السياسة الأميركية في أواخر عام 1995 وافياً بذلك بوعد كان قد قطعه على ادارته في وقت سابق لعام 1995 أمام كبار العاملين في قطاع الكومبيوتر.
وساهم تغيير السياسة الأميركية في افادة دول مثل الصين التي أصبحت تستطيع، بعد تغيير السياسة الأميركية، شراء أجهزة اميركية أكثر تطوراً وتقدماً من الأجهزة السابقة من دون الاضطرار الى الحصول على رخصة فيديرالية طالما ان التكنولوجيا تستخدم في أغراض سلمية مدنية.
لكن الأنظمة والقوانين الأميركية الجديدة جعلت المصدر الأميركي مسؤولاً عن تقرير ما إذا كان مضطراً أو مجبراً على الحصول على رخصة، بينما كانت الحكومة الفيديرالية في الماضي هي التي تقرر ما إذا كانت عملية التصدير تحتاج الى رخصة.
ويقول تقرير مكتب المحاسبة العام ان هذه المسؤولية الجديدة كانت "صعبة الى حد كبير" بالنسبة الى شركات تبيع لدول كالصين حيث "يصعب التمييز بين الاستخدام المدني والاستخدام العسكري من دون توافر معلومات لا تتوافر احياناً إلا لحكومة الولايات المتحدة".
وتدرس ادارة الرئيس بيل كلينتون حالياً ما إذا كان يتوجب عليها المضي في طريق التخفيف من القيود المفروضة على تصدير أجهزة الكومبيوتر. لكن الذين ينتقدون الادارة الأميركية لا "يزالون قلقين من أن السياسة خاطئة" على حد ما يقول الشيخ ثاد كوكران الجمهوري الذي يمثل ولاية ميسيسيبي والذي ترأس جلسات الاصغاء الأربعاء الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.