نائب أمير تبوك يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول شهر رمضان    نائب أمير مكة يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان    القبض على 4 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 60 كيلوجراماً من القات    أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيده بمناسبة شهر رمضان    بلدية محافظة ضرية تنهي استعداداتها لاستقبال شهر رمضان    تسليم 330 وحدة سكنية ممولة من الصندوق السعودي للتنمية في تونس    ترمب وزيلينسكي يشتبكان في مشادة كلامية بالبيت الأبيض    وزير الخارجية يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ت وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام    " ضياء عسير" تحتفل بحصولها على شهادة المنظمة الموثوقة    تركي بن محمد يرفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بمناسبة حلول رمضان    «سلمان للإغاثة» يوقع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية    نيوم يكسب الحزم ويلامس النقطة 50    الملك سلمان: نحمد الله الذي بلغنا رمضان شهر الرحمة والمغفرة    اتحاد القدم ينفي التفاوض مع كامبوس    النصر يفقد" لابورت وماني" أمام العروبة    شاهد.. الجمارك تحبط 4 محاولات تهريب أكثر من 500 ألف حبة محظورة    نزاهة: إيقاف 131 شخصا تورطوا بقضايا فساد في 8 جهات حكومية    مفتي المملكة يهنئ القيادة والمسلمين بحلول شهر رمضان    عملية جراحية دقيقة استغرقت 6 ساعات.. نجاح فصل التوأم الملتصق البوركيني "خديجة وحواء"    منها السعودية وتركيا وعمان.. دول عربية وإسلامية تعلن السبت أول أيام رمضان    بعد محادثات إسطنبول.. موسكو تعين سفيراً جديداً في واشنطن    السعودية ترفض أي خطوات غير شرعية تتم خارج إطار عمل المؤسسات الرسمية للسودان    خطيب المسجد الحرام: فريضة الصيام فرصة كبرى لاعتياد مجاهدة النفس وكفّ الألسن عن السوء    المملكة تعرب عن رفضها لأي خطوات أو إجراءات غير شرعية تتم خارج إطار عمل المؤسسات الرسمية لجمهورية السودان قد تمس وحدته ولا تعبر عن إرادة شعبه    نجاح عمليات انسداد الأنف بجهاز الكوبليشن تحت التخدير الموضعي في تخصصي بريدة    «الغذاء والدواء» تحذّر من مرقة الدجاج «maragatty» وتدعو إلى التخلص منها    الجدعان: السعودية تتبنى نموذجاً يسمح ل«الخاص» بتطوير البنية التحتية    "البيئة" تطلق حملة «سفرتنا من أرضنا»    خطيب المسجد النبوي: استقبلوا رمضان بالتوبة والطاعة والدعاء    تراجع التضخم في فرنسا إلى أدنى معدلاته خلال 4 سنوات    الذهب يسجل أكبر انخفاض أسبوعي في ثلاثة أشهر مع ارتفاع الدولار ومخاوف الرسوم    محافظ خميس مشيط يدشن معرض يوم بدينا لجسفت عسير    نتنياهو يخطط لتمديد المرحلة الأولى من الهدنة    القادسية يتفق مع هيئة الصحفيين على «شراكة إستراتيجية»    الشباب يواجه ضمك    الجوير وموسكيرا وبلان يحصدون جوائز الافضلية لشهر فبراير    الاتحاد الآسيوي يوقف مدافع التعاون الاحمد ثلاث مباريات    ديوانية القلم الذهبي تتناول الرواية وعلاقتها بالسينما في لقاءها الأسبوعي    اختتام بطولة الخليج للجولف بتتويج الأبطال    العديلي يعود للقصة ب«وقت للحب وقت للحرب»    مثقفون يخصصون «رمضان» لإنجاز مشاريعهم المؤجلة    خدمات رمضان جندي خفي في مناطق الصراع    أمير تبوك يستعرض التقرير السنوي لقوات الأمن والحماية    5 خطوات لتعزيز صحة قلب الأطفال    لاعبون مصابون ب«فوبيا الطيران»    زراعة عسير تستعد ب 100 مراقب لضبط أسواق النفع العام والمسالخ    روسيا تغزو الفضاء    صائم ونفسي رأس خشمي    روحانية دون نظير    تنفيذ أكثر من 26 مليون عملية إلكترونية عبر منصة «أبشر» في يناير 2025    مع عيد الحب    «فنّ المملكة» في جاكس    تراثنا في العلا    البكيرية تحتفل باليوم العالمي للفراولة    أمير منطقة تبوك يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة    جامعة أمِّ القُرى تحتفي بيوم التَّأسيس لعام 2025م    الأردن يؤكد دعم سيادة سوريا والتنسيق لضبط الحدود    









"خربة الصوفي" قصائد لفؤاد رفقة . التعبير الشعري والهم الوجودي حتى اللاكلام
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 1998

ان ندخل عالم الشاعر فؤاد رفقة هو ان ندخل قبل كل شيء ارضاً فيها من الصفاء والسكون مقدار ما فيها من التصوف والزهد.
ان نأخذ منحى فؤاد رفقة هو ان نتجه نحو النقاء في تناول الكلمة وفي صوغ الكلام الشعري، ومهما بلغ قلق رفقة يبقى هذا القلق أقرب الى القول الهادئ منه الى الصخب في الرؤية، فالهم الوجودي يصل الى التعبير الشعري من خلال بعض الرجاء أو بعض الرضوخ لليأس وليس عبر التمرد أو التمزق الجحيمي. أو قد نقول ان الجحيم عنده هو ما يستطيع ازالته بواسطة رؤياه الاسمى التي تجعله يرتقي سلّم الحالات الانسانية وصولاً الى اعطاء الموت حلةً جديدة، وجهاً كان خفياً للدخول اليه مزودين بسلام الزاهد، بنقاء من عاش حياة الشقاء والاوهام ليبدأ حياة لا متناهية من المصالحة مع الكون ومع الذات.
وليست "خربة الصوفي" مجموعة فؤاد رفقة الشعرية الصادرة عن دار نلسن - السويد، بيروت الا صورة عن هذه الحال، او هذا المكان الذي يتوق اليه رفقة، والذي على أية حال يعيشه حقاً وفعلاً، انها الحال التي يمارسها شاعرنا لأن اسلوبه الحياتي لا ينفصل عن عبارته الشعرية. الخربة، هي المكان المهجور ومن خلال هذا العنوان يلخّص الشاعر مجموعته. فالخربة ترمز الى الحياة التي كانت يوماً ولم يبقَ منها سوى فتات ايام وبقايا جسد، والصوفية هي ما خلصت اليها تلك الحياة الدونية التي ارتقت اعالي الوجود. هكذا يختصر فؤاد رفقة تصوره ونظرته الى الاشياء، بل فكره ككل. اما الارهاف والشفافية فهما اساس القصيدة لديه، وكأن الشاعر يكتب لكي يحوّل الجحيم الى شيء من النعيم، والقلق الى بعض من الطمأنينة. وقد يكون الوجود بالنسبة الى رفقة محاولة معقولة للانعتاق، محاولة ايجابية حيث العودة الى النبع، اي الى الاتحاد الكوني الاول. الا ان هذا الرجاء لا ينفصل عن الخوف واليأس والشعور بالعبث ما يجعل قصيدة رفقة تتراوح بين دفتي الحياة تتجاذبان الكلام الذي لا يفقد، على الرغم من كل هذا، شفافيته الدائمة.
دائماً يعود فؤاد رفقة الى الكلمة المرهفة والنضارة لا تخبو حتى في احزن الحالات، لأنه يستلهم قوله من الطبيعة الصديقة التي لا تفارقه، من الارض العابقة معاني وألواناً وكلمات.
وينقسم الكتاب الى سبع محطات حسب عناوينها، وهذه المحطات - الاجزاء تحمل، كل واحدة على حدة، ما يميزها عن الاخريات من رموز ومواضيع جانبية ولكن في الوقت ذاته يجمع فيما بينها رابط اساسي، هو الوقت.
الزمان هو هاجس رفقة الاهم يرافقه في قصائده جمعاء ولو تكون هذه القصائد متفاوتة المضمون الى حدٍ ما. الزمان هاجسه وقلقه ومسألته الاولى ويبرز في الجزء الاول "ناقوس الوقت" حيث فكرة الموت طاغية على الكتابة ونعرف ان الموت هو الوجه الآخر للزمن، هو منتهى معناه. ونلاحظ ان رفقة يجمع بين زوال الجسد ونمو الوقت فيه، اي نمو الموت، لمّا يقول في "عجينة الجسد شتلة الوقت"، "في مفاصل الجسد يستفيق الوقت"، كما يجمع بين فكرة "الحضور"، وهي فكرة تتعلق قبل كل شيء بلا زمنية الوجود، وبفكرة الوجود الذي يبقى مغروساً بين ظلام البداية وظلام النهاية، فيقول "... يمامة نقية الحضور... غائبة عن حافر الوقت". ويصوّر الشاعر الحضور كحال نقية، اما النقاء هذا فمردّه الى غياب عنصر الوقت.
عبر هذه الصورة يتوق رفقة الى الاتحاد بعناصر الطبيعة، او الكون في معناه الابعد، يتوق الى ابدية الحضور، الى غبطته، بعيداً من اوهام الغد والامس كما يقول، بعيداً من الحنين كما من القلق. ومن خلال الكتابة عن الوقت يحاول رفقة التعبير عن المجهول الذي ينتظره بعد الموت، ايضاً عن الوهم الذي يسم هذه الحياة، "من طاقة خفية غبش ابيض، ابيض - رمادي - اسود على معابر النهر الى الطرف الآخر".
ليس الغبش سوى هذا الشعور بعدم معرفة الانسان نهاية المطاف، والغبش يرافق مراحل الحياة اي "معابر النهر" اذ النهر هو "الطرف الآخر"، اي المجهول الذي يشغل فكر فؤاد رفقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.