عندما بدأ المعهد العالي للموسيقى نشاطاته الفنية أثير جدل حول قدرته على استقطاب الوسط الثقافي، فما اصطلح على تسميته بالموسيقى الكلاسيكية كانت غريبة الى حد ما على المناخ الثقافي السوري. لكن معظم فعاليات المعهد العالي للموسيقى استندت اساساً الى ما أسسه المعهد العربي للموسيقى منذ فترة طويلة. فهذا المعهد يدرس الطلاب من عمر الست سنوات وحتى الثانية عشرة مختلف الآلات الموسيقية، وقدم عبر طلابه بنية مهمة طورت دراستها الاكاديمية داخل المعهد العالي وشكلت نواته الاساسية. ومع النجاح العام الذي حققته الحفلات السمفونية، كانت الاسئلة تطرح حول موقع الموسيقى العربية، في نشاطات المعهد العالي. وربما كان لهذا القلق ما يبرره نظراً الى شكل الدراسة الاكاديمية واعتبار معظم الآلات الشرقية آلات ثانية في المنهاج الدراسي. واذ كان تم استخدام العود في بعض الحفلات الخاصة بالفرقة السيمفونية فان موسيقى التخت الشرقي اتخذت منحى جديداً. فالتمازج الذي ادخله صلحي الوادي كان سبيل التنويع فقط، اما النشاط الاساسي فبرز في تطور موسيقى الحجرة بشكل واضح منذ تأسيس المعهد العالي، فحققت نجاحات مهمة كان آخرها حصول فرقة المعهد للتخت الشرقي على الجائزة الثانية لمهرجان القاهرة للموسيقى العربية. مهرجان القاهرة من أهم المهرجانات التي تقدم صورة عن تطور هذا الفن، وتشارك فيه فرق من مختلف بلدان العالم العربي ما يجعل مسابقة المهرجان مجالاً ابداعياً اساسياً. وكانت لجنة التحكيم لهذا العام مؤلفة من موسيقيين بارزين كالاستاذ كفاح فاخوري نائب رئيس المجمع العربي للموسيقى في مصر والدكتور صالح المهدي من تونس والدكتور محمد غوانمة من الاردن. واشترك المعهد العالي للموسيقى بفرقتين: الاولى خاصة بالتخت الشرقي ومؤلفة من خمسة اعضاء قادها المايسترو جوان قرجولي، ودخلت في المسابقة حيث حصلت على الجائزة الثانية، بينما حصلت الفرقة المصرية على الجائزة الاولى. والفرقة الثانية كانت موسعة وقادها جوان قرجولي وعصام رافع ولاقت معزوفاتها استحساناً عاماً، واختيرت نتيجة لنجاحها من بين جميع الفرق لتعزف مع الفرقة المصرية في مهرجان الاسكندرية بقاعة المؤتمرات 13/11/1997. هذا النجاح يشكل نافذة اساسية لاعادة النظر في العلاقة التي تربط بين الموسيقى العربية والموسيقى الكلاسيكية، خصوصاً ان المشاركين هم اساتذة وطلاب في المعهد العالي للموسيقى طوروا اساليبهم عبر دراسة التقنيات الموسيقية المختلفة. والمايسترو جوان قرجولي يدرس آلة العود في المعهدين العربي والعالي للموسيقى، وهو لا يجد تعارضاً بين الشرقية والكلاسيكية على الصعيد الفني على الاقل فكلاهما يقدمان مجالاً ابداعياً وجمالياً. وما هو مطلوب من الموسيقى الاطلاع بشكل مفصل على الاجناس كافة حتى ما يدعى اليوم ب "الفن الهابط"، او الموسيقى المرتبطة بالشريط المصوّر فيديو كليب والتي تلاقي رواجاً في الاوساط الشعبية. فالفنون الموسيقية مرتبطة مع بعضها بشكل وثيق مهما كان تقويمنا لها او درجة قربها من ذوقنا الفني، وهذا الشكل المنفتح للموسيقى الذي يراه المايسترو جوان قرجولي يزيل القلق حول مستقبل الموسيقى الشرقية، ويجعل الامر شكلاً منسجماً مع اختلاف الاتجاهات والتقنيات المستخدمة في انواع الموسيقى العالمية، فهي اللغة المستمرة عبر مختلف الحضارات وتنوعها ولا تحتاج الى أي وسائط كي تدخل الى عمق المجتمعات.