الجامعة العربية تحذر من إشعال الفتنة في سوريا    التميمي يدشّن حزمة من المشاريع التطويرية في مستشفى الإيمان العام    مدرب الأخضر "رينارد" يكشف عن آخر مستجدات مواجهة العراق في خليجي 26    في أدبي جازان.. الدوسري واليامي تختتمان الجولة الأولى من فعاليات الشتاء بذكرى وتحت جنح الظلام    نوتينغهام يواصل تألقه بفوز رابع على التوالي في الدوري الإنجليزي    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    وطن الأفراح    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    المملكة ترحب بالعالم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة الثقافة
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2013

ضمن فعاليات افتتاح قناة السويس عام 1869 افتتح الخديوي إسماعيل دار الأوبرا المصرية مع ضيوفه الأجانب وعلى رأسهم الإمبراطورة الفرنسية أوجيني، زوجة الإمبراطور نابوليون الثالث. وكان من المقرر افتتاحها بأوبرا جديدة لحنها الموسيقار الإيطالي الأشهر فيردي. لكن الأوبرا المذكورة لم تكتمل بالوقت المحدد فقدمت دار الأوبرا لفيردي أوبراه المعروفة ريغوليتّو Rigoletto. أما أوبرا عايدة فقدمت للمرة الأولى على مسرح دار الأوبرا عام 1871.
بعد هذا التاريخ بمئة عام، أي في 1971، احترقت دار الأوبرا لأسباب غير معروفة مع شبهات كثيرة حول حرقها تدور حولها للآن. وظلت مصر محرومة من دار أوبرا لغاية 1988 وبالتحديد لغاية العاشر من الشهر العاشر في الساعة العاشرة صباحاً من عام 1988 حين تسلم المصريون مفاتيح الأوبرا الجديدة من بنّائيها اليابانيين. وقد تم افتتاحها في مساء هذا اليوم باحتفالية ضخمة. وكانت عام 1988 أولى سنوات استقراري في مصر.
وعام 1989 أسستُ في دار الأوبرا بناء على طلب رئيسها رتيبة الحفني الفرقة القومية العربية للموسيقى وكورال أطفال الأوبرا وقد تعاقب على رئاسة دار الأوبرا لغاية الآن سبعة رؤساء أولهم رتيبة الحفني تلاها وبالتدريج طارق علي حسن، ناصر الأنصاري، مصطفى ناجي، سمير فرج، عبدالمنعم كامل، وأخيراً الرئيسة الحالية إيناس عبدالدايم.
وقد قامت السياسة الموسيقية للأوبرا منذ تأسيسها على التوازن بين الموسيقى الأوروبية الكلاسيكية والعربية الكلاسيكية. فكان فيها أوركسترا سمفونية (مع عدد لا بأس به من العازفين الوافدين من أوروبا واليابان)، وقد شتته تقريباً احتراق دار الأوبرا القديمة وحرمه من مسرح كبير يقدم عليه عروضه، فكان يكتفي بتقديم عروضه على مسرح الجمهورية الصغير، فكان المكان الجديد جامعاً لجميع الفرق الموسيقية المصرية وكان أكثر المتضررين باحتراق دار الأوبرا القديمة فرقتي الأوبرا والباليه اللتين تتطلبان مسرحاً كبيراً عامراً بالإمكانات التقنية الكاملة لخدمة العروض، وقد انضمت هاتان الفرقتان إلى الأوركسترا السمفونية في المكان الجديد الذي يتمتع مسرحه بتقنيات مسرحية هائلة. وكان على رأس فرقة الباليه الكلاسيكية راقص الباليه المصري العالمي عبدالمنعم كامل.
وإلى جانب فرق الموسيقى الأوروبية جاءت فرقة الموسيقى العربية التي أسسها المايسترو الرائد عبدالحليم نويرة والتي أصبحت تحمل اسمه وقد تأسست عام 1967 بقرار من الزعيم جمال عبدالناصر كرد ثقافي حضاري على النكسة العسكرية. وقد أسستُ شخصياً في دار الأوبرا فرقتين: الفرقة القومية العربية للموسيقى وكورال أطفال الأوبرا. الفرقة الأولى (القومية) حازت بعد أربعين يوماً من تأسيسها على الميدالية الذهبية والفضية في مهرجان بابل في العراق بين 60 فرقة من 45 بلداً. أما كورال الأطفال المستمر لغاية الآن فقد لعب دوراً مهماً في الحياة الموسيقية في مصر فقد تخرّج منه أهم الأصوات الموجودة على الساحة الغنائية المصرية حالياً وأذكر منهم: ريهام عبدالحكيم، شيرين عبدالوهاب، أحمد سعد، سومه والعديد من نجوم الأوبرا. أذكر على سبيل المثال لا الحصر: مي فاروق وآيات فاروق وسارة ومي حسن وغيرهن. وفي دار الأوبرا الآن فرق عدة تقدم التراث الغنائي العربي وهي الفرقة القومية، كورال الأطفال، فرقة عبدالحليم نويره، فرقة التراث العربي وفرقة الإنشاد الديني.
وإذا تكلمنا عن الرؤساء الذين توالوا على رئاسة دار الأوبرا، فلا بد من التنويه إلى أن اثنين منهم لم يكن لهما علاقة بالموسيقى، فواحد منهم وهو ناصر الأنصاري كان لواء شرطة والثاني سمير فرج كان لواء في الجيش. ومن دواعي الاستعجاب والاستغراب أن هذين اللواءين كانا أحسن من أدار هذا الصرح الموسيقي الكبير لأنهما كانا يملكان رؤية إدارية واضحة ومتوازنة لجميع الفنون التي تعرضها دار الأوبرا. أما المدراء الموسيقيون لغاية إيناس عبدالدايم، فكانت رؤيتهم الإدارية تتأثر بحسب اختصاص كل منهم. ففي عهد مصطفى ناجي كان الاهتمام أكثر بالأوركسترا السمفونية والحفلات السمفونية كونه قائد أوركسترا. أما عبد المنعم كامل راقص الباليه العالمي ومدير فرقة الباليه في دار الأوبرا فقد تميّز باهتمامه الكبير بفن الباليه وحفلاته على حساب الفنون الأخرى. إلى أن جاء العهد الجديد بإدارة إيناس عبدالدايم، التي ردت الاعتبار إلى الفنون الأخرى والتوازن العادل بينها وبالذات الموسيقى العربية. فعلى رغم أنها عازفة الفلوت الأولى في العالم العربي ومديرة الأوركسترا السمفونية، فالمعروف عنها عشقها للموسيقى العربية التي تربت عليها قبل بدء دراستها للموسيقى الغربية ولم تفقد عشقها لها حتى الآن.
إن أهم ما يميز النشاط الفني في دار الأوبرا هو أنه يرتكز على ما نسميه صناعة الثقافة. الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية يرتكز نشاطها على معهد الكونسرفاتوار الذي يخرّج سنوياً عشرات الموسيقيين الذين تحتاجهم الأوركسترا السمفونية وأوركسترا الأوبرا المتخصصة في تقديم موسيقى الباليه والأوبرات والأوبريتات والموسيقى الكلاسيكية الخفيفة، بينما تتخصص الأوركسترا السمفونية بتقديم الموسيقى السمفونية بأشكالها المختلفة.
أما بالنسبة إلى نشاط الموسيقى العربية فإن دار الأوبرا تعتمد على خريجي المعاهد الموسيقية وعلى رأسها المعهد العالي للموسيقى العربية. كذلك فإن فرقة الباليه تعتمد على الراقصين خريجي المعهد العالي للباليه. لذلك نرى أن صناعة الموسيقى والفنون مدعومة بوجود المعاهد التي تؤمن استمرار مدّ هذه الفرقة بالموسيقيين والفنانين الذين يؤمّنون بدورهم استمرارية العطاء الفني والثقافي في هذا الصرح الثقافي الفني الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.